قبل انطلاقها في أول رحلة فضائية في 21 الجاري.. ما لا تعرفونه عن رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي

تتحضر رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي للإنطلاق إلى محطة الفضاء الدولية على متن رحلة خاصة لسبيس إكس في 21 أيار/ مايو 2023. وذلك في مسعى جديد من النظام الملكي في المملكة العربية السعودية لدعم الجيل الجديد من النساء السعوديات الرائدات والمتفوقات علمياً واللاتي يشغرن مناصب عليا، اليكم ما لا تعرفونه عن ريانة.

أول رائدة فضاء سعودية ريانة برناوي:

ريانة برناوي، البالغة من العمر 33 عاماً، هي أحد رموز التحرر السريع للمرأة الذي تشهده المملكة العربية السعودية. 

خُصص لها، الأحد في 21 أيار/ مايو، مقعد في صاروخ سبيس إكس لنقل أربعة رواد فضاء، بينهم سعوديان، إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) من كيب كانافيرال، في الولايات المتحدة. 

تخرجت برناوي من كلية العلوم الحيوية الطبية من جامعة أوتاغو في نيوزيلندا وجامعة الفيصل بالرياض، واكتسبت أكثر من تسع سنوات من الخبرة في أبحاث الخلايا الجذعية السرطانية.

قد يهمك التعرف أيضاً على أهم رائدات سعوديات شغلن مراكز مهمة في المملكة

في 12 شباط - فبراير 2023 اختيرت ريانة ضمن طاقم مهمة AX-2 الفضائية من قبل الهيئة السعودية للفضاء لتصبح أول امرأة سعودية تذهب إلى الفضاء.

عملت ريانة برناوي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وهي أخصائية في الأبحاث المخبرية وتمتلك خبرة في مجال الخلايا الجذعية السرطانية. 

نالت ريانة البكالوريوس في علم الهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو في نيوزيلاندا، كما حصلت على  الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الملك فيصل.

ما رأيك بالتعرف على رائدات سعوديات تبوّأن مناصب عالية

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب