انخفاض درجة الحرارة عند الأطفال: الأسباب والعلاج

تلاحظ الأمهات الجدد أن الأطفال حديثي الولادة قد تكون درجة حرارة أجسادهم أقل من الشخص الطبيعي، حتى مقارنة بالأطفال الأكبر قليلًا في العمر، لذلك هم بحاجة لعناية خاصة. 

يعتبر طفلك يعاني من انخفاض حرارة الجسم عندما تنخفض درجة حرارة جسمه إلى أقل من 36.5 درجة مئوية. ويجب متابعة درجة الحرارة على نحو مستمر لكن يفضل عدم استخدام مقياس الحرارة الزئبقي للأطفال، لأنها قد تكسر المادة السامة وتخرج من المقياس الزجاجي. استخدمي دائمًا مقياس حرارة رقمي مصنوع من البلاستيك غير القابل للكسر. 

علامات انخفاض حرارة الجسم عند الأطفال

يجب اكتشاف انخفاض درجة حرارة الجسم من خلال علامات معينة و في وقت مبكر للتدخل سريعًا.  لكن أطباء الأطفال يشيرون إلى أنه قد لا يعاني الأطفال الصغار دائمًا من الأعراض التي تنبهك إلى انخفاض درجة حرارتهم. غالبًا ما يشعر الطفل الذي يعاني من انخفاض درجة حرارة الجسم بالبرودة عند اللمس. قد يرتعشون أو يصابون بالقشعريرة. قد يكون لديهم أيضًا لون مائل إلى الأزرق حول شفاههم وطفح جلدي يظهر على أجسادهم. اللون الأزرق لليدين والقدمين يمكن أن يشير أيضًا إلى طفل بارد.

يجب التأكد من لف الطفل جيدًا - المصدر freepik
                                                                     يجب التأكد من لف الطفل جيدًا - المصدر freepik

1- برودة القدمين قبل أن يبرد الجسم.
2- الضعف أو عدم القدرة على الرضاعة
3- التفاعل البطيء مع المحفزات
4- البكاء دون سبب
5-  التنفس البطيء وغير المنتظم. بطء معدل ضربات القلب. انخفاض سكر الدم. 
تشمل الأعراض الشديدة الأخرى لانخفاض حرارة الجسم احمرار الوجه والأطراف، ، وتصلب الجلد على الظهر والأطراف. هذه الأعراض خطيرة وتحتاج إلى عناية طبية.

قد يعجبكِ أيضًا هل نوم حديثي الولادة أغلب الوقت علامة تستحق القلق؟ 


أسباب انخفاض درجة حرارة الجسم

انخفاض حرارة الجسم هو أحد المضاعفات الخطيرة التي يمكن الوقاية منها عند الأطفال. معرفة أسباب انخفاض درجة حرارة الجسم قد تساعدك على الوقاية منه.

1. انخفاض الوزن عند الولاد

الرضع الذين يولدون بوزن أقل من 1500 جرام ويولدون في فترة حمل تقل عن 28 أسبوعًا يكون لديهم فرصة بنسبة 30 إلى 78٪ للإصابة بانخفاض حرارة الجسم. في دراسة أجراها مركز آيوا للأبحاث ، من بين 532 رضيعًا من الخدج ومنخفضي الوزن جدًا عند الولادة تمت دراستهم، كان 421 رضيعًا يعانون من انخفاض درجة حرارة الجسم، وكان حوالي 66٪ منهم يعانون من انخفاض حرارة الجسم المعتدل إلى الشديد.

2. العوامل البيئية

قد تؤدي العوامل البيئية أثناء الولادة إلى فقدان جسم المولود الجديد للحرارة، مما يؤدي إلى انخفاض حرارة الجسم. خلال الدقائق الأولى بعد الولادة، تنخفض درجة حرارة جلد الطفل بمقدار 3 إلى 4 درجات مئوية. ترك الطفل دون رعاية بعد الولادة، وتأخير التدفئة واللف، وتحميم الطفل مباشرة بعد الولادة قد يزيد من خطر انخفاض حرارة الجسم عند الأطفال حديثي الولادة

3. نقص السكر في الدم


نقص السكر في الدم يمكن أن يسبب أيضًا انخفاض حرارة الجسم عند الأطفال . إنها حالة يكون فيها مستوى السكر في الدم أو مستويات الجلوكوز منخفضة في الجسم. يمكن أن يصاب الأطفال بنقص السكر في الدم عند الولادة أو في وقت لاحق.

4. الالتهابات

في حالات قليلة، يمكن أن يكون انخفاض حرارة الجسم أحد أعراض العدوى الشديدة عند الأطفال.مثل التهاب السحايا وهو عدوى بكتيرية تسبب التهاب أغشية الحبل الشوكي. قد يسبب الحمى لدى بعض الأطفال، وقد يكون هناك انخفاض في درجة حرارة الجسم لدى البعض الآخر. 


5- الانفصال عن الأم بعد الولادة

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن العوامل التي قد تزيد من خطر انخفاض حرارة الجسم عند الأطفال تشمل انفصالهم عن الأم بعد الولادة مباشرة، ومكان الولادة، وعدم كفاية التدفئة أثناء نقل الطفل. 

البكاء علامة على انخفاض درجة الحرارة - المصدر freepik
                                         البكاء علامة على انخفاض درجة الحرارة - المصدر freepik

كيفية منع انخفاض حرارة الجسم عند حديثي الولادة؟

إذا استبعد طبيب الأطفال الأسباب الطبية الأساسية، فيمكن الوقاية من انخفاض حرارة الجسم عند الأطفال. أولاً وقبل كل شيء، ينبغي اتخاذ الرعاية المناسبة أثناء الولادة وبعدها لتجنب فقدان درجة حرارة الجسم . لا ينبغي ترك الطفل دون مراقبة وعارياً على الطاولة أو السرير.

في ما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها:

1- تأكدي من التزام المستشفى بنظام السلسلة الدافئة لإبقاء الطفل دافئًا لمنع انخفاض حرارة الجسم أثناء الولادة. السلسلة الدافئة تشمل:
- الحفاظ على غرفة الولادة نظيفة وفي درجة حرارة الغرفة المثالية.
- التأكد من عدم تعرض الغرفة لتيار هوائي من خلال النوافذ أو الأبواب.
- تجفيف الرضيع فوراً بمنشفة نظيفة وتجنب الاستحمام في هذا الوقت.

2- لفي الطفل بطبقات من الملابس الفضفاضة وعدم وضعه عارياً على الطاولة أبداً.
3- تشجيع ملامسة الجلد للجلد مع الأم والبدء في الرضاعة الطبيعية.

4- حافظي دائمًا على تغطية طفلكِ بطبقات من الملابس الفضفاضة والدافئة، وتأكدي من تغطية رأسه دائمًا. "القاعدة العامة هي أن تلبسي طفلك طبقة إضافية واحدة مما ترتدينه بنفسك. بالنسبة للمناسبات الخارجية في الجو البارد، فإن إضافة بطانية إلى طبقات طفلك بشكل عام يعمل بشكل جيد لإبقائه دافئًا؟.
5- يجب تأجيل حمامات الحوض حتى يسقط الحبل السري. بدلا من ذلك، ينبغي إعطاء حمام الاسفنج . وهذا يساعد أيضًا على الحد من تبخر الرطوبة من الجسم.
6-حممي الطفل بالماء الفاتر. لا تتركيه في الماء لفترة طويلة، وتأكدي من لفها بمنشفة جافة مباشرة بعد الاستحمام.

اقرأي أيضًا تزايد احتمالات الإصابة بأمراض القلب لدى الاطفال حديثي الولادة في الكبر!

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية