أطعمة تسبب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال

يعتقد الأطباء أن بعض الأطعمة قد يكون لها علاقة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. تم إجراء الكثير من الأبحاث حول موضوع اتباع نظام غذائي مفيد لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أو حتى للأطفال النشطين بشكل مبالغ فيه حتى دون الدخول في حيز المرض. 

  وفقًا لمايو كلينيك  لا يعتقد الخبراء أن الأطعمة تسبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كمرض لكنها قد تتسبب في النشاط الزائد، كما أنها بعض الأطعمة تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو التسبب في سلوك يحاكي علامات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال.

النظام الغذائي قد يسبب تشتت الانتباه - المصدر freepik
                                                                  النظام الغذائي قد يسبب تشتت الانتباه - المصدر freepik


أطعمة تسبب فرط النشاط والحركة لدى الأطفال: 

تشير بعض الأدلة إلى أن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة قد يكون لديهم مستويات منخفضة من الأحماض الدهنية الأساسية. ومع ذلك، لم تتوصل الدراسات إلى أن إضافة أحماض أوميجا 3 الدهنية في النظام الغذائي للأطفال المصابين بهذه الحالة  سيحسن السلوك. تؤثر أحماض أوميغا 3 الدهنية على عمليات نقل بعض الناقلات العصبية (المواد الكيميائية في الدماغ). كما أن التوازن بين أحماض أوميجا 3 الدهنية وأحماض أوميجا 6 الدهنية هو الأفضل للصحة العامة.  تعرفي على الاطعمة التي تسبب فرط الحركة عند الاطفال هنا.

تعرفي على المزيد عن اوميغا 3 6 9 هل يزيد الوزن؟

١- السكريات

الحلوى مليئة بالسكر والألوان الاصطناعية، وهو مزيج سيء للأطفال الذين يعانون من فرط الحركة . وقد ثبت أن كلا هذين المكونين المشتركين يعززان أعراض فرط النشاط، إلً حد جعل الأطباء يعتبرون الحلوى مساهمًا كبيرًا في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

قد يعجبكِ أيضًا فرط الحركة عند الاطفال.. هذه اسبابها!

2- المشروبات الغازية والكافيين

المشروبات الغازية والكافيين وشراب الذرة عالي الفركتوز تسبب فرط الحركة لدى الأطفال. تحتوي هذه المشروبات على الكثير من  السكريات والمحليات التي تجعلها فكرة سيئة للأطفال. أيضا، تحتوي الصودا على مكونات أخرى تؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، مثل شراب الذرة عالي الفركتوز والكافيين. 
 

3-الكيك المجهز

يحتوي خليط الكيك والزينة على كميات عالية من السكر والألوان الصناعية التي يمكن أن تؤدي إلى فرط النشاط وأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الأخرى. هذه المنتجات غالبًا ما تكون محملة أيضًا بالعديد من المحليات الصناعية، عندما يحتوي خليط الزينة والكعك على مواد تحلية صناعية، فإنهما يزيدان من خطر أعراض اضطراب فرط الحركة.

تعرفي على تمارين لعلاج فرط الحركة

العصائر المحلاة تسبب فرط الحركة - المصدر freepik
                                                                    العصائر المحلاة تسبب فرط الحركة - المصدر freepik


4-مشروبات الطاقة 

أصبحت مشروبات الطاقة ذات شعبية متزايدة بين الأطفال، وخاصة المراهقين. لسوء الحظ، هي من المكونات التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة بسبب السكر والمحليات الصناعية والألوان الاصطناعية والكافيين والمنشطات الأخرى. حسب الخبراء، تحتل مشروبات الطاقة مكانة عالية في قائمة الأشياء التي تجعل الأطفال والمراهقين يظهرون سلوكيات تحاكي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

5- بعض الأسماك

تناول الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى التي تحتوي على كميات ضئيلة من الزئبق يمكن أن تؤدي إلى تفاقم فرط الحركة على المدى الطويل. أنواع مثل القرش والماكريل وسمك أبو سيف وسمك البلاط. الزئبق، مثل السليلوز، يصعب هضمه للغاية ويمكن أن يتراكم في الدماغ بمرور الوقت، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فرط النشاط.


6- الأطعمة المسببة للحساسية  

 العديد من الأطفال الذين يعانون من حساسية غذائية يظهرون سلوك نشط بعد تعرضهم لأطعمة معينة. بعض الأطعمة الشائعة التي يمكن أن تسبب تفاعلات تشمل الحليب والشوكولاتة وفول الصويا والقمح والبيض والفاصوليا والذرة والطماطم والعنب والبرتقال . إذا كنت تشكين في أن حساسية الطعام قد تساهم في ظهور أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى طفلكِ فتحدثي إلى اختصاصي التغذية أو الطبيب الخاص بطفلكِ. 

 أقرأ أيضًا فرط الحركة والنشاط عند الطفل الأسباب والأعراض

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية