فوائد الزعفران و ماسكات منه لبشرة أكثر شباباً

لا تتوفر الكثير من الدراسات التي تثبت فوائد الزعفران للبشرة، ولكن أشارت دراسةٌ إلى أنّ الزعفران يحتوي على مركبٍ يُسمّى الكروسين ؛ وهو المركب المسؤول عن لونه المميز، وقد لوحظ أنّ هذا المركب يمتلك خصائص مفيدةً لمحاربة شيخوخة الجلد، وقد يكون له دورٌ في حماية البشرة من الأشعة الضارّة؛ حيث إنّه يُساهم في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجيّة، والتي تحفز إنتاج جزيئاتٍ ضارّةٍ في الجسم تُعرف بالجذور الحرّة؛ والتي تؤدي إلى حالة الإجهاد التأكسدي في خلايا البشرة، ممّا يُسرّع شيخوخة الجلد.

وصفات طبيعية من الزعفران لحل مشاكل البشرة 

اليك بعض ماسكات الزعفران لبشرة اكثر شبابا.

الزعفران والبابايا

                                                               الصورة من freepik

يحتوي الزعفران على مواد مضادة للأكسدة تقي البشرة من أضرار الجذور الحرّة المسؤولة عن علامات شيخوخة البشرة المبكّرة، كما يعدّ الزعفران كذلك فعالاً في علاج حبّ الشباب، والرؤوس السوداء، وبقع العمر، ويُمكن استعماله بالطريقة الآتية:

المكوّنات:

القليل من الزعفران. حبةٌ من ثمرة البابايا.

طريقة التحضير:

يُمزج الزعفران مع ثمرة البابايا جيداً؛ للحصول على عجينةٍ. تُوزّع العجينة على الوجه والرقبة، وتُترك لمدة 15 دقيقة. تُغسل البشرة جيداً.

 

قد يعجبكِ أيضاً فوائد صابونة البابايا للوجه

الزعفران والحليب

                                                               الصورة من freepik

يساعد هذا الماسك في تعزيز إشراقة البشرة وتهدئتها، ويحضّر باتّباع الطريقة الآتية:

المكوّنات:

غرامان من الزعفران. أربع ملاعق كبيرةٍ من الحليب.

طريقة التحضير:

يُنقع الزعفران في الحليب لبضع دقائق حتى يصبح لون الحليب مائل للاصفرار. يُخلط المزيج جيداً مع بعضه، ثمّ يُوزّع على الوجه، ويُترك حتى يجفّ تماماً. يُغسل الوجه جيداً بالماء. تُكرّر الوصفة عدة مراتٍ في الأسبوع.

الزعفران وزيت جوز الهند

                                                               الصورة من freepik

يساهم هذا الماسك في التخلّص من بهتان البشرة، وتقليل ظهور الهالات السوداء حول العينين، كما يُقلّل من الخطوط الدقيقة في الوجه، ويحضّر باتّباع الخطوات الآتية:

المكوّنات:

ملعقةٌ صغيرةٌ من الزعفران. قطرتان إلى ثلاث قطراتٍ من زيت جوز الهند. ملعقةٌ صغيرةٌ من الحليب. القليل من السكر. قطعة خبز.

طريقة التحضير:

يُنقع الزعفران بالماء لمدة ليلةٍ كاملةٍ. يُصفّى المزيج في الصباح، ويُضاف إليه زيت جوز الهند والحليب والسكر، ويُقلّب المزيج جيداً. تُغمس قطعة خبز بالمزيج، ثمّ تُوضع على الوجه، وتُترك لمدة تتراوح 15 دقيقة. يُغسل الوجه جيداً. تُكرّر الوصفة من 3-4 مراتٍ في الأسبوع.

الزعفران وبذور عباد الشمس

                                                                       الصورة من freepik

تساعد هذه الوصفة على جعل البشرة ورديةً وجذّابةً، حيث يحتوي زيت بذور عباد الشمس على نسبةٍ مرتفعةٍ من المرطبات، وأهمها فيتامين E، وتُحضّر الوصفة باتّباع الخطوات الآتية:

المكونات:

كميةٌ من بذور عباد الشمس. كميةٌ مناسبةٌ من الزعفران. كميةٌ من الحليب.

طريقة التحضير:

تُنقع بذور عباد الشمس والزعفران في كميةٍ من الحليب، ويُترك المزيج لمدّة ليلة كاملة. يُطحن المزيج في الصباح جيداً؛ للحصول على عجينةٍ متماسكةٍ. تُوزع العجينة على الوجه، وتُترك حتى تجفّ تماماً. يُغسل الوجه بالماء الدافئ. تُكرّر الوصفة مرتين في الأسبوع.

قد يهمك ايضا الاطلاع على فوائد ماء الزعفران: 4 أسباب تجعل ماء الزعفران مفيداً لجسمك

المصدر: Femmeactuelle 

 

أضف تعليقا