فوائد وأضرار الباذنجان و3 محاذير للأفراط في تناوله

 يمكن أن يساعد تناول الباذنجان في تعزيز صحة القلب ، وتحسين حالات مرض السكري ، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ، وتحسين الوظيفة الإدراكية ولكن برغم فوائده قد يسبب الإفراط في تناول الباذنجان العديد من المخاطر الصحية  إليك أهم فوائد وأضرار الباذنجان .

فوائد الباذنجان
                                                                         (المصدر: Pexels )

فوائد الباذنجان 

1- فوائد  الباذنجان وتعزيز صحة القلب

الباذنجان يمتلك خصائص مضادة للأكسدة قد تساعد في تعزيز صحة القلب فقد وجدت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة كونيتيكت أن الباذنجان النيء والمطبوخ له خصائص مفيدة للقلب .

وجدت دراسة أخرى  أن عصير الباذنجان قد يخفض مستويات الكوليسترول في البلازما والشريان الأبهر . أيضًا ، يمكن أن يؤدي تناول الباذنجان يوميًا إلى التحكم في ارتفاع ضغط الدم .

اذا أعجبك هذا المقال يمكنك قراءة الباذنجان يحارب السرطان والسكري وأمراض القلب

2- التحكم في مستويات السكر في الدم

سكر الدم
                                                                     (المصدر: Pexels )

الباذنجان مصدر غني بالألياف وقليل الكربوهيدرات القابلة للذوبان. يمكن أن يساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وتنظيم امتصاص الجلوكوز. 

3- قد يحسن الوظيفة المعرفية

قد تحمي المغذيات النباتية الموجودة في الباذنجان أغشية خلايا الدماغ من التلف. يمكنهم أيضًا تسهيل نقل الرسائل من خلية إلى أخرى ، وبالتالي الحفاظ على وظيفة الذاكرة.

لمزيد تابعي فوائد الباذنجان النيء للجسم غير متوقعة تعرفي عليها

4- قد يساعد في إنقاص الوزن

 تعزز الألياف في الباذنجان الشعور بالشبع وقد تساعد في إنقاص الوزن . تشير الأدلة القصصية إلى أنه قد يساعد أيضًا في تحسين الهضم والتمثيل الغذائي. 

5-  قد يعزز صحة العظام

صحة العظام
                                                                     (المصدر: Pexels )

قد يساعد الباذنجان في تحسين كثافة المعادن في العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام . تحتوي هذه الخضار على عناصر غذائية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم التي تساعد في تعزيز قوة العظام 

6 - قد يحسن صحة الجلد

الباذنجان غني بالفيتامينات والمعادن والأنثوسيانين (مركبات نباتية طبيعية) ومضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين توهج الجلد وتساعد على إبطاء الشيخوخة. 

فوائد وأضرار الباذنجان 

بجانب الفوائد السابقة للباذنجان فهو يحتوي الباذنجان على عدد قليل من عوامل الخطر المرتبطة به. قد يؤدي الاستهلاك المفرط للباذنجان إلى آثار جانبية ، مثل الحساسية والتسمم بالسولانين وحصى الكلى المؤكسدة.

1-فوائد وأضرار الباذنجان والإصابة بالحساسية

صعوبة التنفس
                                                                                 (المصدر: Pexels )

في حالات نادرة جدًا ، قد تسبب تفاعلات حساسية لدى بعض الأشخاص بسبب بروتين معين لنقل الدهون . تشمل الأعراض صعوبة في التنفس . في حالات نادرة ، قد يسبب الباذنجان أيضًا الحساسية المفرطة . إذا شعرت بأي حساسية ، توقفي عن تناول الباذنجان واستشيري الطبيب.

2-فوائد وأضرار الباذنجان والتسمم بالسولانين

بسبب مركبات السولانين  في الباذنجان. قد يسبب الإفراط في تناول الباذنجان القيء والغثيان والنعاس . قد لا يسبب استهلاك الباذنجان بكميات منخفضة إلى متوسطة أي ضرر. ومع ذلك ، استشر أخصائي الرعاية الصحية في حالة حدوث أي طارئ.

3- فوائد وأضرار الباذنجان وخطر الإصابة بحصوات الكلى

يحتوي الباذنجان على الأوكسالات ، والتي قد تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى لدى بعض الأشخاص. ومع ذلك ، إذا كان لديك خطر الإصابة بحصوات الكلى ، فتوقفي عن الاستخدام واستشيري طبيبك.

المصدر:هيلث لاين

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية