علاج خراج الضرس بـ 5 طرق منزلية مجربة وسريعة المفعول

يعد خراج الأسنان هو جيب من الصديد من عدوى بكتيرية في لثتك. عادة ما يبدو الخراج على شكل نتوء أحمر أو منتفخ أو دمل أو بثرة. يصيب السن المصاب، ولكن يمكن أن تنتشر العدوى أيضًا إلى العظام المحيطة والأسنان المجاورة. ويمكن أن تحدث الخراجات في أماكن مختلفة حول السن لأسباب مختلفة.
تبدأ هذه العدوى في العظام والأنسجة التي تدعم أسنانك وهو أكثر شيوعًا بين البالغين .إليك كيف يؤثر الخراج على صحة الاسنان بشكل عام؟
إذا تُرك خراج الأسنان من دون علاج ، يمكن أن ينتشر إلى عظم الفك والأنسجة الرخوة لوجهك ورقبتك وما بعدها. في حالات نادرة للغاية ، يمكن أن تنتقل العدوى إلى قلبك. إليك أسباب الإصابة بخراج الضرس وهل من الممكن علاج خراج الضرس في البيت وكيفية تهدئة الألم 

ألم الأسنان
                                                                           (المصدر: Freepik)

اقرئي أيضا : خراج الأسنان عند الاطفال: الأسباب  والعلاج

 أعراض خراج الأسنان الخاملة

إذا كان لديك  خراج بالضرس،  يمكنك المعاناة من الأعراض التالية:

  • القضم أو الخفقان.
  • حاد أو إطلاق النار.
  • مستمر أو فقط عند المضغ.
  • يشع في عظم الفك أو الرقبة أو الأذن.
  • قد تشمل أعراض خراج الأسنان الأخرى.
  • حساسية الأسنان لدرجات الحرارة الساخنة أو الباردة.
  • طعم مر في فمك.
  • رائحة الفم الكريهة  .
  • احمرار وتورم اللثة.
  • ارتخاء السن المصاب.
  • منطقة متورمة في الفك العلوي أو السفلي.
  • التقرحات المفتوحة المصفاة على جانب اللثة

ما رأيك الاطلاع على اسرار الصحة يكشفها ألم الاسنان

أسباب الإصابة بخراج الأسنان

ألم الضرس
                                                                                     (المصدر: Freepik)

قبل محاولة علاج خراج الضرس في البيت يجب معرفة أسباب الاصابة به وهي كالتالي:

1-تسوس الأسنان الشديد :

تسوس الأسنان هو تدمير سطح أسنانك الصلب. يحدث هذا عندما تقوم البكتيريا بتفكيك السكريات في الطعام والشراب ، مما ينتج عنه حمض يهاجم المينا.

2-الأسنان المكسورة أو  المتشققة :

يمكن أن تتسرب البكتيريا إلى أي فتحة في السن وتنتشر إلى اللب.

3-أمراض اللثة :

مرض اللثة هو عدوى والتهاب يصيب الأنسجة حول الأسنان. مع تقدم مرض اللثة ، تتمكن البكتيريا من الوصول إلى الأنسجة العميقة.

علاج خراج الضرس في البيت

الم الضرس
                                                                           (المصدر: Freepik)

لن يختفي خراج الأسنان من تلقاء نفسه ويمكن علاج خراج الضرس في البيت فقط ببعض العلاجات الطبيعية التي تهدأ الألم . قد يتوقف الألم إذا تسببت العدوى في موت اللب الموجود داخل أسنانك.

يتوقف الألم لأن العصب لا يعمل، لذلك قد لا تتمكنين من الشعور به. ومع ذلك ، ستستمر البكتيريا في الانتشار وتدمير الأنسجة المحيطة. إذا كنت تعاني من أعراض خراج الأسنان ، فاستشر طبيب أسنانك حتى لو لم يعد لديك ألم.

إذا تُرك خراج الأسنان دون علاج، فسوف ينتشر في نهاية المطاف إلى الأنسجة المحيطة وما بعدها، مما يؤدي إلى إحداث فوضى في الفم والصحة العامة.

قد يستغرق انتشار العدوى أسابيع أو شهور. وإذا لم تساعدك بعض طرق علاج خراج الضرس في البيت أو لا تختفي من تلقاء نفسها ، فمن المهم أن ترى طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن.

اليك ابرز العلاجات الطبيعية لعلاج خراج الضرس في البيت 

ألم الأسنان
                                                                        (المصدر: Freepik)


1- تايلينول

يعتبر تايلينول أحد أكثر العلاجات شيوعًا للتخفيف من آلام ضرس العقل. لن يكون تايلينول قادرًا على التخلص من الألم تمامًا لمعظم الوقت. ويرجع ذلك أساسًا إلى أن ألم ضرس العقل هو ببساطة شديد القوة بحيث لا يمكن علاجه تمامًا بواسطة مسكنات الألم. ومع ذلك ، يساعد Tylenol في تقليل الألم إلى حد ما والأهم من ذلك أنه يجعل العلاجات الأخرى تعمل بشكل أفضل.

2- معجون القرنفل

يمكن طحن القرنفل إلى خليط مسحوق ثم خلطه بالماء لعمل عجينة سميكة. يمكن تطبيق هذا على المنطقة داخل الفم حيث يكون الألم في أقوى حالاته. يعمل كعلاج فعال للغاية.

للمزيد عن القرنفل تناوليه  مع الماء الدافئ قبل النوم وتمتعي بفوائد صحية غير متوقعة

أيضاً زيت القرنفل له تأثيرات مشابهة لعجينة القرنفل عندما يتعلق الأمر بتقليل ألم ضرس العقل. ومع ذلك ، فإن التطبيق أسهل في هذه الحالة. على الرغم من أنه بعد وضع الزيت ، ستلسع المنطقة قليلاً في البداية ، مما يشير إلى تفاعل الزيت مع الألم. سوف يخدر الفم في وقت قصير ، مما يعطي راحة فورية. 

3- ماء مالح

يمكن للمرأة أن تشطف فمها بالمزيج الكلاسيكي من الملح والماء الفاتر. في حين أن هذا يبدو وكأنه علاج قديم ، إلا أنه أيضًا تم تجربته واختباره. إنه بارع جدًا في تقليل الشعور بعدم الراحة بسبب الألم.

4- غسول الفم

غسول الفم يعد من العلجات الفعالة لعلاج الم الضرس في المنزل  في فترة زمنية قصيرة وذلك لفعاليته في محاربة تورم اللثة وتهدئة الألم. يجب استخدام غسول الفم من ثلاث إلى أربع مرات يوميًا لبضعة أيام كافيًا.

ما رأيك قراءة غسول الفم.. 5 استخدامات غريبة ستفاجئك

5- كمادات دافئة أو باردة

ضعي قطعة قماش دافئة / باردة على منطقة الألم أثناء النوم للتهدئة ولتخدير الألم داخل الفم. أيضاً يمكن أن يساعد وضع كيس ثلج على الفك في تقليل الالتهاب ، والذي بدوره قد يخفف الألم. يمكن أن يكون لاستخدام الثلج أيضًا تأثير مخدر. ويمكن لأي شخص أن يحاول وضع كيس ثلج  في منشفة على منطقة الفك  لمدة تصل إلى 15 دقيقة حتى يهدأ الألم.

ملاحظة من «الجميلة»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

المصدر :verywellhealth

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية