السناك ضروري لصحتك في رمضان

أخطاء عديدة يرتكبها الصائمون خلال شهر رمضان، والنتيجة العديد من المشاكل الصحية واكتساب العديد من الكيلوجرامات الزائدة بنهاية الشهر الكريم، تعرفي على أهم تلك الأخطاء وكيفية تفاديها، يقدمها الدكتور فاروق شاهين استشاري التغذية.

تعد من أكثر الأخطاء التي يرتكبها الكثيرون هي تناول كمية كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار وتجاهل وجبة السحور، مع ضرورة التقليل من تناول الحلويات في رمضان وإبدالها بتناول الفاكهة خاصة لراغبي الرشاقة، والذين يعانون من العديد من المشاكل الصحية كارتفاع الكوليسترول.  
ولفت إلى أن الوجبة الثالثة مهمة جداً "السناك" وجبة الفطور الرئيسية، ووجبة السحور حيث يفضل أن يتناول فيها الفرد الفاكهة الطازجة، ويمكن تناول الحلوى الرمضانية المعتادة بالتناوب مع الفاكهة الطازجة يوماً بعد الآخر على أن يراعى عدم الإفراط في الحلوى.

عن الكمية التي يجب تناولها في طعام السحور أيضاً أكد استشاري التغذية أنه لا يجب أن يزيد السحور عن وجبة العشاء، أو الإفطار في الأيام العادية. ويجب تناول الألبان في وجبة السحور؛ لأنها تريح المعدة كالجبن والزبادي؛ لأننا في الغالب ننام بعد السحور. ولا بأس من تناول مربى أو فول أو حلاوة، لكن بكميات قليلة؛ لأن معدل احتراق الغذاء يكون أقل في الليل.

أضاف أن الأغذية الرمضانية المرتبطة بموائد الإفطار والسحور لها فوائد صحية علاجية، فالفول السوداني واللوز وعين الجمل غنية بالعناصر التي تزيد من إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم، ويعمل على ارتخاء الأوعية الدموية واتساعها فيزداد تدفق الدم؛ مما يحافظ على صحة وسلامة القلب وحمايته من الأمراض.

أشار إلى أنه بالنسبة لأكلات السحور المهمة نجد الزبادي، وهو غني بالمواد الحيوية صديقة الجهاز الهضمي، والتي تحقق للجسم التوازن الإيجابي لما يتواجد فيه من ميكروفلورا طبيعية، مما يفيد القولون على وجه الخصوص، ويحمي الجسم من مشاكل صحية كثيرة. ويحتوي الزبادي كامل الدسم على مكونه اللينوليك الازدواجي، الذي يغير في قوة المناعة ومقاومة الأملاح وتقوية العظام، ويساعد على تنظيم الدهون في الجسم. 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية