الفرق بين السيراميك والبورسلان وأيهما أنسب لأرضيات منزلكِ وكيف تفرقي بينهما!

تحتار كل سيدة عند تصميم ديكور المنزل، حول اختيار نوع الأرضيات االتي ستقوم باستخدامها، وتلجأ معظم النساء إلى الاختيار دائماً بين نوعين، السيراميك والبورسلان وسوف نقدم لكِ سيدتي في هذا المقال أهم مزايا وعيوب السيراميك والبورسلان والفرق بينهما لنسهل عليكِ الأختيار ..

البورسلان 

الصورة من موقع AdobeStock

يعد البورسلان من أغلى وأفخم أنواع البلاط، وهو قطعة واحدة مثل الرخام مكون من خليط مُتجانس ناعم من المواد الصخرية والمعدنية حيث يتميز بلامعته وبريقه، ويستخدم بشكل كبير في أرضيات الفلل والفنادق والقصور، وذلك نظراَ لفخامته وارتفاع ثمنه، وينقسم البورسلان إلى نوعين اللامع والمطفئ ..

 

  • البورسلان اللامع : تكون فيه نسبة الزجاج أعلى مما يجعله لامع وأملس مثل المرآة، وهذا ما يجعله مناسباً لأماكن استقبال الضيوف وغرف الطعام.

الصورة من موقع AdobeStock

  • البورسلان المطفأ : يمتاز هذا النوع بأن سطحه خشن إلى حد كبير، مع صلابته وقوته، لذلك نجده في الأماكن المعرضة للضغط مثل المولات والشركات الكبرى والمطارات، وهو أيضاً مناسب للمطابخ والحمامات لأنه مقاوم للإنزلاق .

مميزات البورسلان :

- يتميز البورسلان بصلابته الشديدة وقوه تحمله وذلك نظراً لمكوناته، بالإضافة إلى انه يتعرض أثناء عملية تصنيعه لضغط وحرارة عالية للغاية بواسطة المكابس والذي يجعله أكثر قوة من السيراميك، ولذلك يفضل استخدامه في الأماكن التي تتعرض لضغط، مثل الفنادق والمولات .


- يسهل تنظيفه، وهو يعد من أسهل أنواع الأرضيات التي يمكن تنظيفها بقطعمة قماش مبللة، كما أنه مضاد للأوساخ والبقع ولا يمتص السوائل مثل الشاي أو القهوة وذلك بسب كثافته العالية وعدم وجود مسامات بيه .


- البورسلان يقاوم الحرارة ولا يشتعل حتى في حالة حدوث حرائق ولذلك يفضل أستخدامه في المطابخ، كما انه يمكن صيانته بسهولة، فعند حدوث كسر في جزء معين من البلاط لا تحتاج إلى إزالة كل البلاط بالكامل ولكن يمكن تغير الجزء المكسور فقط .

ما رأيك أيضا الاطلاع على ديكورات مطابخ صغيرة حديثة

الصورة من موقع AdobeStock

عيوب البورسلان :

- تكلفته مرتفعة بالمقارنة بالأنواع الأخرى من أنواع الأرضيات، كما أنه من أنواع الأرضيات الثقيلة في الوزن، من حيث نقله وتركبيه .


- البورسلان صعب في تركيبه، حيث يتطلب متخصصين في عملية التركيب والذي لا يمكن لعامل البلاط العادي أن يركبه، مما يرفع من ثمنه بسب تكلفة تركيبه .

الصورة من موقع AdobeStock

ما رأيك في التعرف  إلى أفضل أنواع الأرضيات لمنزل حديث وعصري

السيراميك 

السيراميك هو أحد أنواع البلاط المكون من طبقتين وهما الفخار وهي الطبقة الأكبر، بالإضافة إلى الزجاج في الطبقة العلوية، وينقسم السيراميك إلى نوعين قليل الأمتصاص للماء وعالي الامتصاص للماء: 

 

  • سيراميك قليل الامتصاص للماء : يتميز هذا النوع بمساماته الضيقة، ولذلك يمكن استخدامه في الجدران الخارجية أو أرضيات الحمامات، ويتميز بمقاومته للحرارة .

الصورة من موقع AdobeStock

  • سيراميك عالي الامتصاص للماء: أما هذا النوع فمساماته مفتوحة فيمتص السوائل، ولذلك يفضل استخدامه في غرف النوم الطرقات، وهو لا يقاوم الحرارة.

ما رأيك الاطلاع على أفكار لحمامات موردن باللون الأبيض

مميزات السيراميك : 

- يتميز السيراميك بتصاميمه المختلفة والمتنوعة، بالإضافة إلى أشكاله وأحجامه المختلفة، والتي تلبي جميع الأذواق .

الصورة من موقع AdobeStock

- يسهل تنظيفه، فهو يتميز بعدم التصاق الأوساخ والغبار به ولذلك يمكن تنظيفه بكل سهولة.
- يسهل تركيبه بعكس البورسلان، وذلك نظراَ لخفة وزنه، كما أن نوع الغراء المستخدم في لصقه متوفر، كما أن صنايعية السيراميك متوفرين أكثر من البورسلين ولذلك فهو أقل تكلفة من باقي أنواع الأرضيات الأخرى .

الصورة من موقع freepik

- يقاوم الحرارة ولا يشتعل ولذلك فهو أمناً في الاستخدام في المنازل بصفة عامة، والمطابخ بصفة خاصة .

عيوب السيراميك :

- لا يمتص السيراميك الأصوات، ولذلك لا يفضل استخدامه في المنشأت التي تتطلب الهدوء مثل المدارس والمستشفيات .


- سطحه الأملس قابل للإنزلاق، وخاصة عند وجود مياه عليه ممل يجعله خطراً إلى حد كبير، كما انه قابل للخدش والجرح مما يُظهر طبقة الفُخار الموجودة أسفل السطح العلوي .


- السيراميك طارد للحرارة وذلك نظراً لمكوناته مما يجعله بارد طوال الوقت وخاصة في فصل الشتاء.


ولذلك إذا كنتِ تبحثين عن الجمال والأشكال المتنوعة ولكن مع تكلفة قليلة وتوفير المال فعليكِ باستخدام السيراميك، أما إذا كنتِ محبة للفخامة والجمال والروعة ولا تنظرين إلى المال فعليكِ باستخدام البورسلان ..

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على بإطلالة رائعة على البحر وألوان ديكور هادئة .. إليكِ أهم ما يميز منزل إليسا

الصورة من موقع freepik

أضف تعليقا
المزيد من ديكور