تعرفي إلى أفضل أنواع الأرضيات لمنزل حديث وعصري

تعد أرضيات المنزل أحد أهم العناصر الأساسية المستخدمة في تصميم فراغات وحدات الديكور الداخلي، ولهذا السبب يجب مراعاة أن يتم اختيار النوع المناسب والملائم لغرض استخدام المكان، وأن تكون الأرضيات متماشية مع التصميم بشكل كلي ونوع الحوائط والأسقف كذلك. بمعنى آخر يجب مراعاة تناغم كافة الاختيارات للتصميم وفيما بينها أنواع الأرضيات كذلك.

الرخام

الصورة من موقع pexels

يتربع الرخام على قائمة أشهر أنواع الأرضيات المستخدمة في تصميم أنواع الأرضيات المنزلية في الكثير من أغراض التصميم وذلك نتيجة زيادة درجة تحمله. 

بالنسبة لألوان أرضيات الرخام، فهو يتميز بتعدد الألوان التي تتراوح بين الأبيض والأسود والرمادي والأحمر. 

ولا ننسى الرخام الأشهر والأرقى من بين ألوانه وهو الرخام المعرّق بالأبيض. 

السيراميك

الصورة من موقع pexels

تتمتع أرضيات سيراميك بشعبية كبيرة بين أنواع الأرضيات، حيث يستخدم السيراميك بشكل كبير، ويتمتع السيراميك بدرجة كبيرة من التحمل ومقاومة الحرارة والرطوبة والبقع كذلك. كما يتميز بتنوع الاستخدامات، فعلى سبيل المثال يستخدم لعمل أنواع الأرضيات المنزلية والحوائط والسلالم في بعض الأحيان.

تعتبر سهولة التنظيف من أفضل ما يميز أرضيات السيراميك. ويأتي السيراميك بأشكال متنوعة منها ما يشبه الرخام، وما يشبه الباركيه، وما يشبه الجرانيت أيضاً. يعد سيراميك الفسيفساء أو سيراميك الموزاييك من أرقى أنواع السيراميك، وهو نوع يأتي على شكل بلاطات صغيرة الحجم، أو بلاطة كبيرة تحتوي على عدد من البلاطات الصغيرة ليكتمل شكل التصميم.

ما رأيك في مشاهدة المزيد من أروع موديلات حواجز ديكور ثابتة للصالات لمنزل أنيق وحصري

البورسلين

الصورة من موقع pexels

يعد البورسلين من الأحجار الصناعية التي تستخدم في عمل أرضيات المنزل والكثير من الأماكن الخاصة والعامة. حيث يتميز بأشكاله التي تحاكي السيراميك والجرانيت والرخام كذلك. تدخل أرضيات البورسلين تحت قائمة أنواع الأرضيات الحديثة التي تتمتع بالصلابة والمتانة والثِقل. يعد عدم التصبغ والتأثر بالبقع واحدة من أهم ما يميز أرضيات بورسلين من بين الأرضيات الحديثة، كما أنه مقاوم للحرارة وينفرد باللمعان الدائم.

الجرانيت

الصورة من موقع pexels

الجرانيت أو صخر الجرانيت هو أحد الصخور الطبيعية ذات الملمس الخشن التي يتم تكوينها في باطن الأرض، ويستخدم الجرانيت في عمل أفضل أنواع الأرضيات للمنزل الحديث. يتميز الجرانيت بقوة التحمل والصلابة، مقاومة للخدوش والاحتكاك، ومقاوم للحرارة والرطوبة. كما يتحمل الأوزان الثقيلة أيضاً، ويتمتع بلمسة جمالية تتفوق على فخامة الرخام.

يتنوع الجرانيت في الألوان والأشكال والمقاسات، ويعتبر المقاس الأكبر من بلاط الجرانيت هو الأفضل لعمل الأرضيات. كذلك يوجد منه نوعان: الجرانيت المطفي واللامع. في أغلب الأحيان يتم دمج الجرانيت لعمل أرضيات المطابخ والحمامات والسلالم ومداخل العمارات السكنية كذلك.

الباركيه

الصورة من موقع pexels

الباركيه أو أرضيات خشب هي أحد أشهر وأقدم أنواع الأرضيات التي لها لمسة جمالية من الطبيعة، ويتنوع مصادر أرضيات الباركيه مثل خشب البامبو، وخشب السنديان الأحمر والأبيض وخشب الزان. جدير بالذكر أن أرضيات الباركيه تتماشى مع المساحات الصغيرة أو الغرف المغلقة. تتعدد مزايا أرضيات الباركيه، فهو عازل للصوت وللحرارة، ويمنح الغرفة لمسة فنية، ويعكس الدفء والحميمية للمكان.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على ديكورات مطابخ صغيرة حديثة

المصدر: homesandgardens 

أضف تعليقا
المزيد من ديكور