لماذا لا يكتسب طفلك وزنًا طبيعيًا؟

تشعر الأمهات بالقلق عندما لا يكتسب أطفالهن الوزن كما هو متوقع ؛ ومع ذلك ، من المهم أن نفهم أن معدل النمو بين الأطفال يختلف ، وكذلك نمط زيادة الوزن لديهم.

يفقد الأطفال حديثو الولادة الأصحاء حوالي 5-10٪ من وزنهم خلال أسبوع من الولادة. لكنهم يستعيدون هذا الوزن في غضون أسبوعين. بحلول 12 شهرًا، يتضاعف وزن معظم الأطفال عند الولادة ثلاث مرات. تشير هذه التغييرات في الوزن إلى النمو الصحي والاستهلاك الأمثل للسعرات الحرارية عند الأطفال.

إذا كان طفلك لا يكتسب ما يكفي أو يعاني من نقص الوزن، فلا داعي للقلق. هناك العديد من الأسباب التي يمكن السيطرة عليها تؤدي إلى إبطاء زيادة الوزن عند الأطفال. استشيري طبيب أطفال أولًا  لفهم السبب الدقيق واتخاذ خطوات لمنع أي مشاكل طويلة الأمد.

ما رأيك هنا الاطلاع على أكلات ونصائح لزيادة وزن الطفل

الرضع المصدر Freepik
                                                                          الرضع المصدر Freepik

أسباب عدم زيادة وزن الطفل


قد يكتسب الطفل وزنًا ببطء أو لا يكتسب وزنًا على الإطلاق. في كلتا الحالتين ، يمكن أن تكون عدة عوامل مسؤولة . في ما يلي بعض الأسباب المحتملة لذلك: 


1. السعرات الحرارية غير الكافية

يتناول معظم الأطفال حديثي الولادة الأصحاء الذين يكملون فترة حملهم أوقية أو اثنتين من الحليب لكل وجبة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات. مع نمو الطفل، تزداد كمية الحليب لكل رضعة ، ويقل معدل التغذية، ومع ذلك يحصل الأطفال على العدد المطلوب من السعرات الحرارية. قد لا يأخذ الطفل ما يكفي من الحليب للأسباب التالية.
إن الإمساك مثلًا يجعل من الصعب على الطفل أن يستهلك كمية كافية من حليب الثدي. يمكن أن تسبب مشاكل الهضم الألم ومن ثم لا يتناول الرضيع كمية الحليب اللازمة.

لعلاج الامساك لحديثي الولادة انقري هنا 


2- اضطراب حليب الثدي 


يعد انخفاض إنتاج الحليب المزمن أحد الأسباب لعدم زيادة وزن الطفل بشكل طبيعي. يمكن أن يحدث انخفاض في إدرار اللبن لأسباب طبية وغير طبية ، مثل جراحة الثدي. يجب استشارة الطبيب قبل إدخال أي عوامل مساعدة للتغذية. 


3- بدء تناول الأطعمة الصلبة 

يتسبب تناول الأطعمة الصلبة في إبطاء زيادة الوزن حيث يتكيف جسم الطفل مع نمط التغذية الجديد. تذكري أنه حتى عندما يأكل الأطفال الأطعمة الصلبة ، فإن العديد من السعرات الحرارية التي يحتاجونها تأتي من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي. إذا انخفض حليب الثدي أو الرضاعة الصناعية أثناء إطعام المواد الصلبة ، فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء زيادة الوزن.


4- النمو

يزداد وزن الأطفال بسرعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، حيث يصل وزنهم إلى 30 جرامًا في اليوم. ثم ينخفض ​​الوزن إلى حوالي 15 جرامًا في اليوم من ثلاثة إلى ستة أشهر و 10 جرام في اليوم من ستة أشهر إلى عام واحد.


5- الحالات الطبية

 تسبب بعض الحالات الطبية ، مثل متلازمة داون  والولادة المبكرة ، زيادة بطيئة في الوزن. عادة ما تسبب هذه الحالات صعوبات في التغذية بسبب العضلات المطلوبة للامتصاص والبلع.


6- ارتجاع المريء

اضطراب الارتجاع المريئي هو اضطراب في الجهاز الهضمي حيث يبصق الطفل بشكل متكرر بعد الرضاعة. تعتبر العضلة العاصرة المريئية الضعيفة السبب للارتجاع عند الرضع. 

7- الحساسية

يعاني بعض الأطفال من الحساسية تجاه بعض الأطعمة، مما يسبب ضعف امتصاص السعرات الحرارية، ما يؤثر على  الطفل ويسبب عدم نموه على نحو طبيعي. 

تغذية الرضع المصدر freepik
                                                                      تغذية الرضع المصدر freepik

كيف تساعد الطفل على اكتساب الوزن؟

يمكنك مساعدة الأطفال على زيادة الوزن بعدة طرق مثل: 
ركزي على علاج أي حالة طبية، مثل اضطراب الجهاز الهضمي أو أي مرض آخر. يمكن أن يساعد العلاج الفوري للحالة في معظم الحالات الطفل في الوصول إلى الوزن الصحيح. إذا رأى طبيبك الحاجة ، فقد يقترحون مكملات غذائية لسد الفجوات الغذائية.
راقبي مشكلات مثل الحلمات المقلوبة ، وربطة اللسان ، والفم المشقوق. إذا لم يستطع الطفل الرضاعة بشكل صحيح أو واجهت أي مشكلة في وضع الطفل ، فاطلبي المساعدة الطبية. 

للمزيد عن صحة الطفل ما رأيك الاطلاع على مخاطر السمنة على الاطفال


المصدر : baby center

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية