رجيم ما بعد عيد الأضحى


إذا اكتسبتِ مزيد من الوزن خلال عيد الأضحى فيمكنكِ العودة إلى الوزن المثالي من خلال اتباع بعض النصائح البسيطة، دون الحاجة لنظام صارم لبعض الزقت ثم تعاودي الزيادة مع العودة لنمط حياتكِ الطبيعي. 
من الأفضل اتباع تغييرات يمكن أن تستمر معكِ وتتحول إلى نمط حياة فهذه الضمانة لعدم عودة الوزن الزائد مرة أخرى، كما أن هذه النصائح نتائجها سريعة ستلاحظيها من الأسبوع الأول. 


خطة إنقاص الوزن بعد عيد الأضحى 


1- تناول الخضروات غير النشوية 


 أحد التغييرات الذكية في نمط الحياة هو تناول الكثير من الخضار  غير النشوي. الخضار مليئة بالعناصر الغذائية كما أنها غنية بالألياف مع انخفاض السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الخضار غير النشوية على نسبة عالية من الماء ، لذا فهي ترطب الجسم وتشعره بالشبع - وهو مزيج مثالي لفقدان الوزن. 

الخضار النشوية (مثل البطاطس) والحبوب الكاملة المصنعة (مثل خبز القمح الكامل) هي الأطعمة التي أوصي بتناولها باعتدال ، لأنها توفر الكثير من العناصر الغذائية والألياف والكربوهيدرات الصحية. ومع ذلك ، فإن الأطعمة عالية الكربوهيدرات ليست أفضل خيار لإنقاص وزن الماء. في الأساس ، عندما يخزن جسمك الكربوهيدرات الزائدة ، فإنه يخزنها بالماء. لذا فإن استبدال الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات بالخضار غير النشوية يمنع الجسم من الاحتفاظ بالماء. 

الأطعمة النشوية تزيد الوزن المصدر freepik
                                                                    الأطعمة النشوية تزيد الوزن المصدر freepik

2- استبدال الملح بالأعشاب والبهارات


 يتسبب الصوديوم في احتفاظ جسمك بالمياه الزائدة، لذا فإن اتباع نظام غذائي غني بالملح يعني أن الشخص يخزن وزنًا أكبر من الماء. تخلصي من الملح المضاف قدر الإمكان.حاولي تحضير الطعام في المنزل ر بدلًا من تناوله في الخارج للحد من الصوديوم والتخلص من الانتفاخ. 
لا يعني تجنب الملح أن طعامك يجب أن يكون غير شهيًا. جربي استخدام الأعشاب والتوابل المختلفة. جربي إضافة الكزبرة الطازجة والكمون إلى السمك المشوي والليمون وإكليل الجبل إلى الدجاج ، أو الزنجبيل والتوابل الصينية الخمسة إلى اللحم البقري.

3- شرب الكثير من الماء قبل الوجبات


أوضحت الدراسات أن الشخص يمكنه أن يفقد 490 سعرًا حراريًا كل أسبوع بمجرد شرب كمية كافية من الماء. تبين أيضًا أن تناول كوب من الماء قبل الوجبة يؤدي إلى زيادة فقدان الوزن عن طريق تقليل الكمية التي تتناولها في الوجبات. كما أن ترطيب الجسم من الداخل يعزز الهضم الجيد .

4- تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات

عندما تمضغ العلكة ، فإنك تبتلع الكثير من الهواء،  كما أن المشروبات الغازية كذلك، تسبب الانتفاخ رغم أننا نظن العكس. 
يختلف جسم كل شخص عندما يتعلق الأمر بهضم بعض الأطعمة المكونة للغازات، ولكن هناك القليل من الأطعمة التي يجب أن تحذر منها: من الأفضل تجنبي الفاصوليا والخضروات الصليبية مثل  الملفوف، والقرنبيط، والبروكلي. بينما تناولي أكثر البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك. استخدميه مع الخضار غير الغازية مثل الهليون والسبانخ والخيار للمساعدة في منع الانتفاخ.

الأطعمة الدسمة مقابل الصحية المصدر freepik
                                                                  الأطعمة الدسمة مقابل الصحية المصدر freepik


5- وجبات خفيفة في المساء


تظهر الأبحاث أن تناول الطعام في وقت متأخر  يمكن أن يعيق فقدان الوزن، تناولي الوجبة الأكبر في الصباح ثم وجبات أصغر على مدار اليوم، كما يفضل التوقف عن تناول الأكل قبل النوم بأربع ساعات على الأقل. 
الرغبة في تناول الأكل في المساء تكون بدافع الملل وليس الجوع الحقيقي من ثم يجب أن تناول المشروبات الدافئة بدون سكر خلال هذه الفترة كما يفضل النوم في مواعيد مبكرة وأخذ قسط كافِ من النوم. 
المصدر: Shap 
 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة