أنواع تصبغات الجلد وكيفية علاجها؟

ظهور البقع الداكنة وتغير لون البشرة بشكل مفاجئ هو دليل على تصبغات البشرة وهي من المشاكل اللي يواجهها الناس بكثرة البعض يعتقد انها تقتصر على فتره الصيف والسبب ان الناس لا يتجنبون الشمس ولا يستخدمون كريمات الحماية من الشمس.

 
التقت "الجميلة" استشاري الأمراض الجلدية والتجميل د. طلال المحيسن ليحدثنا أكثر عن هذا الموضوع.

استشاري الأمراض الجلدية والتجميل د. طلال المحيسن


مما لا شك فيه ان التصبغات في البشرة تحدث لأسباب عديده غير اشعة الشمس مثل التقلبات الهرمونية بعد الولادة واثناء الحمل، الحساسية والاكزيما والامراض المناعية واثار حب الشباب والتدخين والكثرة من السكريات. وايضا تصبغات البشرة انواع. مثلا التصبغات في الوجه على الخدين من الممكن ان تكون كلف او نمش ولكل نوع علاج مختلف تماما. حيث ان النمش يستجيب لليزر اما الكلف فلا يستجيب لليزر! إذا هذا الموضوع متداخل وبه تفاصيل كثيره ربما لا يستوعبها بالجملة الا من درس طب الجلد واجتهد. اما ما يحدث في وسائل التواصل الاجتماعي فهو عبث وتخمين وترويج وتظليل لعلاجات تضيع المال والوقت. 


•    النوع الاول من التصبغات هو الكلف: 


تصبغ جلدي يظهر في الخدين وربما الجبهة مزعج جدا خاصة للنساء ويأتي غالبا بعد الولادة. لذلك يرجح بعض الاطباء اكتئاب النساء نفسيا ربما من هذا المرض الجلدي. علاجه اولا بالتشخيص الدقيق عن طريق الطبيب المختص وليس عن طريق البحث في مواقع التواصل لان الكثير يستخدم الكريمات  بطريقة خاطئة.


- اولا نتأكد من ان التصبغ كلف وليس تشخيص اخر كما ذكرنا بان الكلف لا يستجيب لليزر دائما ما نستخدم كريمات التبييض. يسألني البعض عن ابر التبييض؟ هي لا تفيد ابدا. نعود الى العلاج المعتمد وهي كريمات التبييض، نستخدمها فتره ونرى النتيجة. إذا كان التصبغ سطحي، فسيختفي الكلف الى الابد. إذا كان متوسط العمق، فتلاحظ اختفاء ولكن عند ترك الكريم المبيض سيعود الكلف مره أخرى.


-  الحل في هذه الحالة هو الاستمرارية حيث ينصح باستخدام الكريم على المدى البعيد ٢-٣ مرات اسبوعيا. اما إذا كان التصبغ عميق جدا فلن ترى اي تحسن ولابد من التعايش معه.


- إذا كانت التصبغات عباره عن نمش. ستعرفها من خلال الحجم واللون. الحجم صغير واللون بني فاتح مائل الى الصفرة. هذا النوع من التصبغات يتم علاجه بسرعة من خلال جلسة واحده من الليزر. 


- ولابد من استخدام كريمات الحماية من الشمس كل ساعتين خلال فتره النهار. وتجنب الشمس فيزيائيا عن طريق استخدام الشمسيات وايضا عدم الخروج اوقات الذروة بين (12-4) مساءا. يكثر هذا النوع من التصبغات لدى ذوات البشرة الشديدة البياض. ولكن ايضا يصيب البشرة السمراء.


•    الهالات السوداء نوع من انواع تصبغات البشرة ولكن اسبابها كثيره: 


- يعتقد بعض الناس استخدام كريمات التبييض تجدي ولكن في الحقيقة هي لا تفيد.  وتعود أسباب الهالات السوداء الى  الشمس او رقة الجلد وكثرة الاوعية الدموية تحت هذا الجلد او تقعر منطقة تحت الجلد وحدوث " ظل اسود" او فقد الدهون وظهور ايضا ظل اسود. فتلاحظ ان الشمس هي سبب صغير من اسباب التصبغ في منطقة تحت العين.


 - لذلك ينصح باستخدام علاجات كثيره منها: حقن الفلر تحت العين او حقن الدهون الذاتية. من اساليب الوقاية من الهالات السوداء تحت العين هي: استخدام كريمات الترطيب المائية وفيتامين سي وكريمات الحماية من الشمس كذلك اود ان احذر من استخدام مساحيق تجميل تسبب حساسية تحت العين وهي بالضرورة ستسبب سواد مع كثرة وضعها.


- يسألني الكثير من المراجعين عن اسباب سواد الرقبة:
السبب الرئيسي هو السكريات. وإذا كان هناك سمنه ففرصة السواد ستكون أكبر. حيث انه مع مقاومة الجسد للانسولين ستظهر علامة اسمها الشواك الاسود وهو سواد رقبة لا علاج له سوى تقليل السكريات والرياضة. اما جميع الكريمات وعيادات التجميل بأجهزتها الحديثة ان تجدي نفعا. نصيحتي لكم الجمال يبدأ من روتينكم اليومي. الغذاء السليم والجسد السليم الصحي سيظهر في الجلد. فالجلد مرآة الانسان.


- سواد الاكواع والركب هي معظلة ومشكلة كبيره بسبب النتائج العكسية:
 وايضا السبب الاخر هو ان العلاج دائما بطيء والاستجابة بطيئة. دائما اقول لديك حلان. الاول إذا كان السواد بسيط، تعايش معه وإذا كان شديد عالجه. فقط ان كان شديد حيث ان الغريق لا يخشى من البلل. اولا يجب عدم فرك الاكواع والركب بليفة السباحة، ولا بالصخر الاسود وعدم السنفرة الخشنة. كذلك انصح باستخدام سجاده سميكة اثناء الصلاة لتجنب الاحتكاك مع الارض. إذا كان لابد فاصنع باستخدام كريمات تفتيح بدون تقشير حيث ان كريمات التقشير تزيد من السواد.


- ابر التبيض او ما يطلق عليها كذلك باختصار نظريا وعمليا:
نظريا هي ابر الجلوتاثيون، وهو عبارة عن جزيئات ينتجها الجسم بشكل طبيعي، وتوجد في كثير من الأطعمة والأغذية، ويتركز الجلوتاثيون في الكبد، ويبقي معدله الطبيعي في الجسم في سن ما بين 30 إلى 50 سنة ثم يقل بعد ذلك بنسبة 1% . عمليا غير مفيدة وقد تأدي الو فشل كلوي. لا انصح بها. 
اما بالنسبة لكريمات للتفتيح ننصح بكريمات فعالة وآمنه بنفس الوقت مثل فيتامين سي و اربيوتين وغيرها مثل هيدروكوينون 4%كحد اقصى . هناك كريمات خطره للتفتيح مثل هيدروكوينون 60% قد يؤدي للبهاق وايضا كريمات كورتزون قوية تؤدي الى ترقق الجلد وهشاشة العظام. فالحذر الحذر.
 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر