سواء كانت بقع صلصة أو شاي أو حبر ..  نصائح سريعة لإزالة البقع الصعبة من الملابس

عندما تكوني في الخارج لتتناولي العشاء، وتسقط على فستانكِ الأبيض بقعة صلصة، أوابنكِ يلعب في الخارج وجاء إليكِ وسرواله متسخ بالكامل، أو أتسخت ملابسكِ بألوان مستحضراتكِ التجميلية، فهناك بعض البقع نعتبرها مستحيلة في إزالتها ودائما نلجأ للخيار السهل وهو الأستغناء عن هذه الملابس مهما كانت غالية أو ذات أهمية بالنسبة لنا .
ولكن مجلة "الجميلة" تقدم لكِ عدد من الحيل والنصائح لإزالة البقع الصعبة من ملابسكِ وملابس أسرتكِ ..

أولاً : بقع الصلصة أو الزيت

الصورة من موقع freepik

إذا كنتِ في عشاء خارج المنزل، وسقطت على فستانكِ مثلاً بقعة صلصة.. لا تنزعجي، ولا تقومي بفركها فتزيدي من انتشار البقعة على الفستان، ولكن قومي بوضع قطعة من الخبز على البقعة لتمتص الصلصة وبعد أن تجف قومي بفركها .
أما إذا كان التعامل مع بقعة زيتية، مثل تلك الموجودة في تتبيلة السلطة، فيمكنكِ من خلال مكونات موجودة على المائدة بإزالتها كالملح، فمن المعروف أن الملح يمتص الزيت فيمكنكِ وضع قليل من الملح على البقعة حتى تمتصها .

الصورة من موقع freepik

يمكنكِ أيضاً عمل مزيل للبقع بسيط ولكنه قوي عن طريق الجمع بين عصير الليمون وصوص "التارتار" ووضعه على البقعة، وذلك كحل مؤقت للمشكلة لحين عودتك إلى المنزل، حيث ستختفي تلك العلامات التي كنت تعتقد أنها ستكون موجودة إلى الأبد.
أو باستخدام الطباشير الأبيض؛ كل ما عليكِ فعله هو فرك بقعة الزيت بالطباشير، ثم تركها لمدة 15 دقيقة تقريبًا ثم مسحها وغسيلها كالمعتاد.

ثانياً : بقع الحبر

وتعد بقع الحبر من أصعب البقع التي يتعرض لها الكثير منا؛ وهنا نوعان من الحبر، إذا كان قلم حبر جاف على قطعة من الملابس، ضعِ منشفة ورقية تحت البقعة، بعد ذلك ، ضع بعض الكحول على البقعة، قد تحتاج البقع الكبيرة إلى النقع لمدة تصل إلى 15 دقيقة؛ جففِ البقعة بأسفنجة أو بقطعة قماش نظيفة حتى تلاحظِ أن الحبر لم يعد ينتقل ثم اشطفه وقمِ بعد ذلك بغسله على الفور.

الصورة من موقع freepik

أما إذا كان الحبر من قلم فلوماستر فذلك أصعب قليلاً، لكن لا يزال من الممكن إزالته تمامًا؛ يوصي الخبراء بشطف البقعة جيدًا بالماء البارد، بعد ذلك، انقعِ الملابس في ماء ساخن معالج ببعض منظفات الغسيل السائلة، وأضف القليل من الأمونيا أيضًا، إذا كان لديك وتأكد من خلط كل شيء، وقمِ بفرك البقعة واتركها تنقع لمدة 30 إلى 60 دقيقة، أو حتى طوال الليل إذا كانت البقعة لا تريد حقًا أن تختفي، ثم اغسلها.

الصورة من موقع freepik

ثالثاً: بقع العشب

أما إذا كنتِ تمنعيين أطفالكِ من اللعب مع أصدقائهم في الحديقة، خوفاً من بقع العشب أو الحشائش الموجودة والتي تعتقدي أنها لا تقهر، فهناك حل بسيط وسحري لتلك البقع ومتوافر في كل منزل وهو معجون الأسنان .

الصورة من موقع freepik

فقط ضعي كمية صغيرة من معجون الأسنان على البقعة، ثم اغمسي فرشاة الأسنان في ماء نظيف واستخدميها لتنظيف البقعة؛ كرري هذه العملية حسب الحاجة لمعالجة كل البقع، ثم قومي بشطف الملابس بعد ذلك.
الجدير بالذكر أنه يمكن لمعجون الأسنان أيضًا إزالة بقع الحبر، وذلك بنفس الطريقة السابقة .

ما رأيك في هل تعرفين طرق إزالة الحبر عن الأثاث الخشبي؟ إليك طرق لم تعرفيها من قبل 

رابعاً: بقع الشاي 

إذا أنسكبت عليكِ كوب شاي فمادام لم تحترقي فلا داعي للقلق من ناحية البقعة، في أسرع وقت ممكن ، اشطف البقعة بالماء البارد؛ ولا تنسَ تشغيل الماء من الجزء الخلفي من البقعة، وليس فوقها! هذا يساعده على الخروج من الجانب الذي جاء فيه؛ بعد ذلك امسكِ أي منظف سائل وافرك البقعة به، اتركه لمدة خمس دقائق على الأقل، يجب نقع البقع الجافة في الماء البارد "باستخدام المنظفات" لمدة 30 دقيقة تقريبًا، ثم اشطفِ البقعة.
هناك حيلة أخرى تتمثل في معالجة بقع الشاي الرطبة بكمية كبيرة من صودا الخبز، ثم استخدام المسحوق الذي سيسحب اللون من الملابس! ثم غسلها كالمعتاد.

الصورة من موقع AdobeStock

خامساً : بقع الدم 

لإزالة بقع الدم من الملابس، والذي تعتبرها بعض النساء من البقع المستحيل إزالتها هناك 3 طرق أو حيل يمكن من خلالها إزالة هذه النوع من البقع العنيدة؛ أحدها يمكنكِ استخدام 3% من "بيروكسيد الهيدروجين" أو ما يسمى بـ "ماء الأوكسجين" وهو أحد أنواع المعقمات التي يسهل تواجدها داخل أي صيدلية أسعافات أولية ويفضل أن تكون داخل منزلكِ باستمرار؛ انقعي البقعة بالبيروكسيد واستخدمي أظافرك أو شفرة سكين للمساعدة في تفكيك الدم وكشطه، ثم اشطفيه بمزيد من بيروكسيد الهيدروجين؛ ثم اغسليه على الفور.
إذا لم يكن لديك فرصة وصول سهلة إلى بيروكسيد الهيدروجين، يمكنكِ استخدام  الصودا في معالجة بقع الدم في لمح البصر، كل ما عليك فعله هو نقع البقعة في الصودا طوال الليل، ثم غسلها في اليوم التالي.

الصورة من موقع AdobeStock

أما الطريقة الثالثة لإزالة الدم من الملابس وهي تبليل المنطقة الملطخة من القماش بالماء، ورشها بملح الطعام، وفرك نصف البقعة على الآخر للعمل في الملح وتخفيف البقع، ثم غسلها على الفور؛ وفي معظم الحالات، يفضل إزالة البقع خاصة بقع الدم  فور حدوثها، قبل أن تتاح للبقع فرصة لتجف.

سادساً: بقع الياقة 

يمكن التغلب بسهولة على التلطيخ حول الياقة بلمسة من المنزل وهو "الشامبو"؛ ما عليكِ سوى وضع القليل من الشامبو على الياقة، وفرك الياقة معًا للعمل بالشامبو جيدًا، واتركها تنقع لمدة 15 إلى 30 دقيقة، ثم اشطفها جيدًا، وعلى الرغم من أن أي شامبو سيفي بالغرض، الإ أن يوصي بعض الخبراء باستخدام علامة تجارية مصممة خصيصًا للشعر الدهني لأنها مصممة لتفكيك زيوت الجسم والأشياء الأخرى التي تنتقل من الجلد إلى الياقة .

الصورة من موقع freepik

سابعاً : بقع الشحوم

إذا كان لديكِ بقع شحوم وتري أنها بقعة مستعصية، فهذا غير صحيح فحلها سحري وسريع فقط رشي البقعة بنشا الذرة، واسمحي لنشا الذرة بامتصاص الشحوم لبضع دقائق ثم امسحيها وقومي بغسلها بمنظف الأطباق السائل، ثم قوميِ بغسلها على الفور كالمعتاد .

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على تعرفي على كيفية إزالة الصبغة من قطع الأثاث الجلد

الصورة من موقع freepik

المصدر : موقع howstuffworks

أضف تعليقا
المزيد من ديكور