الكاربوكسي للشعر

مع التطور العلمي والتقني في علاج المشاكل التجميلية والصحية، برزت العديد من التقنيات المعالجة، من بينها تقنية الكاربوكسي  Carboxy Therapy أو ما يعرف أيضاً بعلاج ثاني أوكسيد الكربون، التي تعالج العديد من المشاكل، سواء للبشرة أو الشعر.   
في هذا المقال، سنتناول أحدث العلاجات  التي يمكن لهذه التقنية أن تقوم بها، والخاص بالشعر. ما هو الكاربوكسي للشعر؟ كيف يعمل؟ وما هي مشاكل الشعر التي يقوم بعلاجها؟ 

ما هي تقنية الكاربوكسي للشعر؟ 

الصورة عن موقع Freepik


الكاربوكسي للشعر، هو علاج غير جراحي، يستخدم فيه غاز ثاني أوكسيد الكربون، حيث يتم حقنه  تحت فروة الرأس وكأوكسجين لخلايا الدم الحمراء، ما يسمح بزيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر. 
وبالرغم من رواج تقنية الكاربوكسي مؤخراً في علاج مختلف المشاكل التجميلية، إلا أنها ليست حديثة العهد، فهي علاج استخدم في المنتجعات الصحية الفرنسية منذ 80 عاماً، بحيث يتم وضع المرضى في حمامات تحتوي على ثاني أوكسيد الكربون حتى تلتئم جروحهم بشكل أسرع، من خلال قدرته على تحفيز الدورة الدموية في الجسم، ما يحسن من جودة وملمس الجلد.  وفي يومنا هذا، سعى الخبراء إلى توظيف تقنية الكاربوكسي في علاج بعض من مشاكل الشعر، ضعف وهشاشة الشعر، التساقط، إذ تعتبر علاجاً فعالاً لتحفيز نموه. 

كيف يعمل الكاربوكسي للشعر؟

يوجد ثاني أوكسيد الكربون طبيعياً في الجسم، والأوكسجين الموجود في الهواء والذي يستنشقه الإنسان تنقله خلايا الدم الحمراء إلى أنسجة الجسم، ليتحول إلى ثاني أوكسيد الكربون، فتقوم الرئتان بإخراجه. وفي علاج كاربوكسي للشعر أو للجلد، يضاعف حقن ثاني أوكسيد الكربون من تدفق الدم في موضع الحقن، ما يسمح بوصول  المزيد من خلايا الدم الحمراء إلى المنطقة، وبالتالي في ترميم الجلد  أو القضاء على المشاكل التي يعاني منها الشعر، من بينها التساقط،  فهذه العملية المعتمدة في تقنية الكاربوكسي والتي يطلق عليها الأطباء "أكسجة الأنسجة" تحسن من إنتاج الكولاجين والبروتين حول بصيلات الشعر، ما يساعد على إعادة إنبات ونمو الشعر. 
وفي الخطوات، يقوم الطبيب بتوصيل جهاز Carboxy Therapy بخزان من غاز ثاني أكوسيد الكربون، ثم يعمد إلى حقن الغاز تحت فروة الرأس باستخدام إبر صغيرة لعلاج الكربوكسي. 
بعد الحقن، يطرد ثاني أوكسيد الكربون من الجسم بواسطة الرئتين. 
تجدر الإشارة إلى أن طبيب الجلد يحدد سرعة وكمية حقن الغاز وفقاً للمشكلة ولحالة تساقط الشعر المراد علاجها وعادة ما يستدعي هذا الإجراء جلسات عدة لتحقيق النتيجة المرجوة .

ما رأيك متابعة أيضاً حقن ثاني أكسيد الكربون للتخلّص من التجاعيد والسيلوليت

الآثار الجانبية لعلاج الكاربوكسي للشعر

الصورة عن موقع Freepik

لم يتم تحديد أي آثار جانبية حتى الآن لاستخدام الكاربوكسي للشعر من أجل علاج التساقط أو تحفيز الشعر على النمو، على أن يتم تنفيذه من قبل طبيب أمراض جلدية متمرس ويتمتع بخبرة وكفاءة عاليتين، وأن تتخذ خلاله إجراءات التعقيم اللازمة. جل ما قد يشعر به المريض حريق أو حكة في موضع الحقن، سرعان ما يزول في غضون أسبوع. 

نتائج الكاربوكسي للشعر

يمتاز علاج الكاربوكسي للشعر بأنه غير مؤلم ويمكن للمريض مزاولة عمله مباشرة بعد الجلسة، أما بالنسبة لنتائج هذا الإجراء غير الجراحي، تبدأ بالظهور بعد مضي 3 أشهر من العلاج. 

هل يناسب علاج الكاربوكسي للشعر الجميع؟

الإجابة: لا!  يمنع اللجوء إلى علاج الكاربوكسي للشعر : 
•    مرضى القلب والأوعية الدموية. 
•     المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى أو المصابون بالفشل الكلوي.
•    الحوامل.
•    المصابون بفقر دم حاد. 
•     مرضى السرطان والذين يخضعون للعلاج الكيميائي.
•    مرضى الربو أو الذين يعانون من مشاكل تنفسية حادة. 
•    مرضى الصرع.
•    من يتناولون بعض الأدوية، بما في ذلك الـ Corticosteroids.
•    المصابون بالجلوكوما أو ما يعرف بالماء الزرقاء، الماء السوداء أو ارتفاع ضغط العين.
•    من لديهم عدوى في فروة الرأس أو الجلد. 
بعدما تابعتِ موضوع الكاربوكسي للشعر، تابعي الآن ماسكات للعناية بالشعر المصبوغ 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر