العناية بالشعر على طريقة الجدات  

معظم خطوات العناية بالشعر أو البشرة، إن لم يكن أكثرها، متوارثة من جداتنا! فإن أمعنت ببعض الحقائق التي يجمع عليها كبار خبراء العناية بالشعر من حول العالم، تجدين أن جدتك على دراية بها منذ زمن بعيد، وقد تكون بدورها ورثتها من جدتها. وفي الحقيقة، الأمر ليس عبثاً أو تلقائياً، وإنما بأدلة وبراهين، أثبتتها الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة. 
جمعنا من بين الآلاف النصائح الأكثر شيوعاً على ألسنة الجدات في ما يخص العناية بالشعر والتي تتمثل بالتالي: 

نصائح الجدة للعناية بالشعر


الترطيب


قاعدة بسيطة عند تطبيق البلسم على الشعر وتتمثل بإبعاده عن جذور الشعر أو فروة الرأس بشكل عام، والاكتفاء بتوزيعه على نهايات وأطراف الشعر. يترك لمدة دقيقتين، ثم يغسل بالماء الفاتر. 
نصيحة الجدة لجهة الترطيب، تتوافق مع يؤكده الخبراء، بأن البلسم وبالرغم من وظيفته ترطيب وتغذية الشعر، إلا أنه بالمقابل يضر بفروة الرأس فيجعلها أكثر دهنية ما يتسبب بظهور القشرة. 

زيت الخروع

 

زيت الخروع لتطويل وتكثيف الشعر، نصيحة ربما تكون الأكثر ترداداً منذ القدم، منذ عصر الفراعنة وحتى يومنا هذا. 
وبالرغم من الأبحاث القليلة التي أجريت بشأن فوائد زيت الخروع للشعر، إلا أن التجارب تؤكد هذه المنافع وغيرها، فزيت الخروع يمنح الشعر القوة واللمعان اللافت وذلك لقوامه الكثيف. فقطرات قليلة منه بعد الاستحمام كافية، فهو أيضاً بمثابة سيروم يشكل طبقة عازلة تحمي الشعر من أضرار مختلف العوامل البيئية، كالتلوث، أشعة الشمس، وأيضاً من أضرار أدوات التصفيف الحرارية، كما يمنع الشعر من التطاير. 

زيت الزيتون


زيت الزيتون على البثور، زيت الزيتون لالتئام الجروح وتعقيمها ... وأيضاً للشعر. مرطب، معقم مغذٍّ... والكثير من الاستخدامات التي ورثتها الابنة من أمها وجدتها. وفي الحقيقة فوائد هذا الزيت لا تعد ولا تحصى، خاصة للشعر، لاحتوائه على مضادات للأكسدة، أهمها فيتامين A الذي يساعد على حماية الشعر من ضرر الشوارد الحرة المسببة لتقصف وتلف الشعر، كما يحمي فروة الرأس من البكتيريا والفطريات التي تسبب التهابها، وبالتالي احتمال ظهورالقشرة والتساقط. 
 

تدليك فروة الرأس بزيت دافىء


سارعي إلى جدتك واسأليها ما فائدة هذه النصيحة، وسترين بأنها نصيحة الخبراء والدراسات الحديثة، وهي تدفئة أي زيت طبيعي قبل توزيعه على خصلات الشعر وفروة الرأس حتى يتغلغل في المسام وتمتصه بفعالية، وبالتالي الحصول على الاستفادة القصوى من خصائصه. 
نصيحة أخرى من الجدة في ما يخص تدليك فروة الرأس، فهي خطوة مهمة للغاية وإن لم يوزع أي نوع من الزيوت، فالتدليك يحفز الدورة الدموية إلى فروة الرأس، فيضخها بالأوكسجين، ما يحفز بصيلات الشعر  على النمو . 

تسريح الشعر


حذار من الإفراط في تسريح شعرك! فهو يضعف الشعر ويؤدي إلى تساقطه. اكتفي بهذه الخطوة مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً قبل الخلود إلى النوم، هذا إضافة إلى نصيحة متكررة علىى الدوام، عدم ربط الشعر بشدة، خاصة أثناء النوم. ومن المؤكد أن خيار جدتك كبقية الجدات، ضفيرة رخوة، وتصبحين على خير !

تابعي أيضاً:

تساقط الشعر 3 أعشاب لمنع تساقط الشعر نهائياً

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر