الأسباب الشائعة لحساسية الجلد عند الأطفال

تعد حساسية الجلد مشكلة شائعة تؤثر على عدد كبير من الأطفال في جميع أنحاء العالم. قد تكون ناجمة عن مجموعة متنوعة من العوامل مثل العوامل الوراثية والمحفزات البيئية واستجابات جهاز المناعة. غالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بحساسية الجلد من الطفح الجلدي والحكة والالتهابات. 

أسباب الحساسية الجلدية عند الأطفال

1. فرط نشاط جهاز المناعة
 

الصورة من موقع istockphoto

حساسية الجلد قد تنتج عن فرط نشاط الجهاز المناعي. عندما يصادف جهاز المناعة لدى الطفل مادة غريبة ، مثل حبوب اللقاح أو الغبار أو بعض الأطعمة ، فقد يتعرف عليها عن طريق الخطأ على أنها جسم ضار ويشن هجومًا عليها. تؤدي هذه الاستجابة المناعية إلى إطلاق مواد كيميائية ، مثل الهيستامين ، الذي يسبب أعراض الحساسية ، بما في ذلك الحكة والاحمرار والتورم.

2. حبوب اللقاح والمواد المسببة للحساسية

من أكثر أسباب الحساسية الجلدية شيوعًا عند الأطفال التعرض لمسببات الحساسية في البيئة. يمكن أن يشمل ذلك أشياء مثل حبوب اللقاح وعث الغبار ووبر الحيوانات. يمكن العثور على هذه المواد المسببة للحساسية في الداخل والخارج ويمكن أن تؤدي إلى رد فعل تحسسي لدى الأطفال المعرضين للإصابة. لتقليل خطر التعرض لهذه المواد المسببة للحساسية، يجب على الآباء اتخاذ خطوات للحفاظ على منزلهم نظيفًا وخاليًا من الغبار والمواد المهيجة الأخرى. 

ما رأيك في معرفة المزيد عن علاج حساسية الجلد عند الأطفال في المنزل

الصورة من موقع pexels

3. الحساسية الغذائية

سبب شائع آخر لحساسية الجلد لدى الأطفال هو التعرض لأطعمة معينة. يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية مجموعة من الأعراض ، بما في ذلك الطفح الجلدي والأكزيما. تشمل مسببات الحساسية الغذائية الشائعة الحليب والبيض والفول السوداني والمحار. إذا أصيب الطفل بطفح جلدي أو أعراض أخرى بعد تناول طعام معين ، فمن استشارة الطبيب.

ما رأيك بقراءة كيفية علاج الاكزيما نهائيًا بالاعشاب

4. بعض الأدوية

الصورة من موقع istockphoto

يمكن أن تسبب بعض الأدوية أيضًا حساسية الجلد عند الأطفال. من المعروف أن المضادات الحيوية ، على وجه الخصوص ، تسبب تفاعلات حساسية لدى بعض الأطفال.  تشمل أعراض حساسية الدواء الطفح الجلدي  والحكة. إذا ظهرت على الطفل هذه الأعراض بعد تناول الدواء ، فمن المهم الاتصال بالطبيب. 

 5.  الوراثة

يمكن أن تلعب الجينات أيضًا دورًا في تطور الحساسية الجلدية لدى الأطفال . إذا كان لدى الطفل تاريخ عائلي من الحساسية أو الأكزيما ، فقد يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالات. في حين أنه لا توجد طريقة لمنع العوامل الوراثية من لعب دور في تطور الحساسية، يمكن للوالدين اتخاذ خطوات لتقليل مخاطر تعرض أطفالهم لمسببات الحساسية وإدارة الأعراض في حالة حدوثها.

الصورة من موقع pexels

ما الذي يمكن فعله لحماية الأطفال من حساسية الجلد؟

في حين أن السبب الدقيق لحساسية الجلد  يختلف من حالة إلى أخرى، فإن أهم شيء يمكن فعله هو توخي الحذر واتخاذ خطوات لتقليل تعرض الأطفال لمسببات الحساسية في البيئة. يمكن أن يشمل ذلك الحفاظ على المنزل نظيفًا وخاليًا من الغبار والمهيجات الأخرى ، ومراقبة النظام الغذائي للأطفال. وكذلك العناية الطبية المناسبة إذا أصيب الطفل بطفح جلدي أو أعراض أخرى لرد فعل تحسسي.

الصورة من موقع istockphoto

المصدر: baby center

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية