7 أطعمة تمنحك نوم جيد لا تتنازلي عنها في سحور رمضان

يعاني الكثيرون من القلق طوال شهر رمضان، ويمكن للكثير من الأطعمة أن تساعد على منحك نوماً أفضل خاصة في رمضان إذا كنت تبحثين عن راحة أفضل، فربما تكونين قد حاولت بالفعل إغلاق الأجهزة مبكرًا ، أو التأمل، أو الحمام الدافئ، أو العديد من الأنشطة التي يحتمل أن تحفز على النوم. إليك مجموعة أطعمة يمكنك تناولها على مائدة السحور يومياً. 

أطعمة تساعدك على النوم بشكل أفضل

1-الجبن

الصورة من موقع AdobeStock

تناول بعض الجبن للحصول على وجبة خفيفة غنية بالبروتين قبل النوم.. "يحتوي الجبن القريش على الحمض الأميني L-tryptophan " ، كما يقول Jackson-Blatner ، RD "يلعب التربتوفان دورًا في إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي مرتبط بالنوم الصحي.

قد تمتد فوائد تناول الجبن القريش قبل النوم إلى ما هو أبعد من النوم نفسه. يوضح جاكسون-بلاتنر، RD ، "وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين تناولوا الجبن القريش قبل حوالي 30 دقيقة إلى ساعة من الذهاب إلى الفراش، كان لديهم تمثيل غذائي أفضل وصحة عامة أفضل من الأشخاص الذين لم يتناولوا الجبن.

2-الكرز 

يمكن أن تساعد الفاكهة الحلوة والحامضة أيضًا في تعزيز النوم الأمثل. فيعد الكرز الحامض مصدراً طبيعياً للميلاتونين، وهو هرمون ينظم الساعة الداخلية للجسم ودورة النوم والاستيقاظ. 

خيارات أخرى غنية بالميلاتونين: البيض والمكسرات والأسماك.

3-بذور الشيا

الصورة من موقع AdobeStock

بذور الشيا الصغيرة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي غالبًا ما تُعرف بتقليل الالتهاب وتوفير الحماية ضد الشيخوخة. ومع ذلك، تشير الأبحاث  إلى أن أوميغا 3 قد تحسن أيضًا من جودة النوم، وتعد بذور الشيا غنية أيضًا بالبروتين والألياف، مما يعزز الشبع، أو الشعور بالامتلاء، مما قد يساعدك على النوم.

خيارات أخرى غنية بالأوميغا 3: سمك السلمون وزيت بذور الكتان والجوز.

ما رأيك في معرفة المزيد عن خلطات بذور الشيا لحرق الدهون

4-الفطر

في حين أن التعرض لأشعة الشمس هو أحد أفضل الطرق لتلبية احتياجاتك من فيتامين د، فإن الفطر يأتي في المرتبة الثانية. 

 في حين أن الآليات الدقيقة التي يؤثر بها فيتامين (د) على النوم لا تزال قيد التحقيق، تظهر بعض الأبحاث أن نقص فيتامين (د) يرتبط بقصر مدة النوم وزيادة الاستيقاظ ليلاً لنوم أطول وأكثر راحة، اختاري الفطر أو السلمون أو السردين أو البيض.

5-بذور اليقطين

الصورة من موقع AdobeStock

تعتبر بذور اليقطين مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم، وجدت دراسة واحدة في مجلة الأبحاث في العلوم الطبية أن المغنيسيوم يحسن الأرق وكفاءة النوم، وقلل من حالات الاستيقاظ في الصباح الباكر.

قد يهمك أيضاً قراءة أسباب الأرق في رمضان

6-البطاطا الحلوة

 تناول الكربوهيدرات المعقدة قبل النوم يعزز النوم بشكل أفضل. الكربوهيدرات المعقدة، مثل البطاطا الحلوة ودقيق الشوفان، تزيد من مستويات السيروتونين، وتقلل من الكورتيزول (هرمون التوتر)، مما يؤدي إلى نوم أفضل. 

خيارات أخرى غنية بالكربوهيدرات المعقدة: دقيق الشوفان والبازلاء والحمص.

7-السبانخ

الصورة من موقع AdobeStock

يعد دمج الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي أمرًا ضروريًا لنمو العضلات والنوم. في الواقع، يرتبط نقص الحديد بزيادة حدوث اضطرابات النوم. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل السبانخ. 

 أضيفي بعض اللحوم أو الأسماك أو الدواجن إلى طبقك لجني فوائد الحديد  المعززة للنوم.

خيارات أخرى غنية بالحديد: اللحوم والأسماك والدواجن

8-الحمص

للحصول على فيتامين ب اليومي، تناولي الحمص. تحتوي كل حصة من كوب واحد على 14٪ تقريبًا من احتياجاتك اليومية من فيتامين ب 6 وحمض الفوليك.

خيارات أخرى غنية بمركب B: البروكلي ، براعم بروكسل، البازلاء.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على تأثير قلة النوم على الدماغ

المصدر:shape

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان