فوائد معدن الكالسيوم للصائم وماهي مصادره؟

احيانا يفتقر غذاء الصائم على بعض المغذيات الاساسية لصحته بسبب احتلال السمبوسك والمقليات والحلويات الرمضانية على السفرة الرمضانية ومن اهم المعادن الاساسية للصائم هو "الكالسيوم" وان كنت قد اهملت مشتقات الألبان خلال شهر رمضان ولا تتناولها بانتظام، فيجب مراجعة قائمة طعامك اليومية والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتعويض النقص الحاصل في الجسم والذي قد يتسبب بأمراض خطيره. 


التقت "الجميلة " باختصاصية التغذية العلاجية "الدكتورة فيفيان محمد وهبي" لتخبرنا أكثر عن فوائد معدن الكالسيوم للصائم.


بداية تقول "وهبي" الكالسيوم من اهم المعادن الاساسية لنمو العظام وتقويتها وتقوية الأسنان كما انه مهم للجهاز العصبي وهرمونات الجسم وقوية عضلة القلب والمحافظة على مستوى ضغط الدم. 
- يعمل الكالسيوم على زيادة معدل الأيض في الجسم فبالتالي يساعد على خسارة الوزن وهذه من أبرز الأسباب التي تدل على أهمية تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم خلال شهر رمضان ولذلك لان الصوم لفترة طويلة يضعف عملية الحرق في الجسم. 
- اهم المصادر لمعدن الكالسيوم هي منتجات الألبان والاجبان، البيض، والأسماك بأنواعها، البقوليات مثل العدس والحمص والفاصوليا، البروكلي والكرنب، والتين المجفف .
- يساعد الكالسيوم على الوقاية من حصوات الكلى المشكلة التي قد يتعرض لها الصائم بسبب قلة شرب الماء وكثر تناول الدهون والمقليات. 

 


- يعمل الكالسيوم على توازن مستوي الحموضة في الفم، فان تناول الوجبات الدسمة والسكريات تزيد من الحموضة في الفم وزيادة ضغط الدم وتكوين حصوات بالكلى، فتناول الكالسيوم يقي من هذه المشاكل .
- يقي الكالسيوم من المشاكل الهضمية من مشاكل الامساك وسوء الهضم وحموضة المعدة التي يتعرض لها الصائم، فعند تناول منتوجات الألبان مثل اللبن والزبادي الغني بالبروبايوتك الباكتيريا النافعة تساعد على التخلص من الباكتيريا الضارة في المعدة .
- الأطعمة الغنية بالكالسيوم تعطي شعور بالشبع لفترات طويله مما تساعد الصائم على تحمل الصوم لوقت طويل من دون الشعور بالجوع والعطش.

 

بعدما تعرفتِ الى فوائد معدن الكالسيومم للصلئم، تعرفي الآن الى 

أفضل وقت لممارسة الرياضة أثناء الصيام
أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان