نصائح مجربة للتحكم في شهيتك ووزنك في رمضان

يمكن أن يعزز الصيام من فقدان الوزن، ويقدم فوائد التمثيل الغذائي الأخرى، بما في ذلك تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم، ومستويات الكوليسترول.

تشير بعض الدراسات إلى أن الصيام خلال شهر رمضان يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن وتقليل كتلة الدهون، وآخرون يظهرون انخفاضًا في مستويات السكر في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية أثناء الصيام. ومع ذلك، تبدو هذه التأثيرات مؤقتة، ويميل الناس إلى العودة إلى مستوياتهم قبل رمضان بعد فترة وجيزة للحفاظ على الوزن وصحة الجسم، والتحكم في الشبع خلال رمضان، يمكن اتباع مجموعة النصائح التالية.

1. التغذية الجيدة

 

الصورة من موقع AdobeStock

لا يوجد سوى نافذة صغيرة لتزويد جسمك بجميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها، لذلك يجب التركيز على تناول الأطعمة الصحية.

أثناء الإفطار، عليك تناول الكثير من الماء، وتناول كمية جيدة من الكربوهيدرات النشوية والخضروات والبروتينات ومنتجات الألبان للدهون الطبيعية.

 يساعد وجود هذه العناصر الغذائية في وجباتك على الحفاظ على رطوبتك وشبعك لفترة أطول، ويمكن أن تعزز نظام المناعة لديك، وهو أمر مهم.

أما أثناء السحور (وجبة ما قبل الفجر)، فركزي على تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، مثل الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات بما في ذلك الشوفان والشعير والأرز البني والكينوا والتوت والتفاح والبرتقال. 
لن تؤدي هذه الأطعمة إلى زيادة نسبة السكر في الدم، وستساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. يمكن أن يساعدك هذا أيضًا في التحكم في شهيتك.

2. تجنب تلك الأطعمة
 

الصورة من موقع AdobeStock

بعض الأشياء التي نحتاج إلى تجنبها هي الملح والكافيين والسكريات والأطعمة المصنعة.

عند تحضير وجبات السحور، من المهم أن نتجنب الإفراط في تناول الملح؛ لأن ذلك سيجففك، ويجعلك تشعرين بالعطش أثناء النهار. 

يجب أيضًا تجنب الكافيين. وذلك لأن المشروبات المحتوية على الكافيين لها تأثير مدر للبول، مما يزيد من إنتاج الجسم للبول؛ مما قد يؤدي أيضًا إلى الجفاف.

من المهم أيضًا تجنب الأطعمة المصنعة والمشروبات المضاف إليها السكريات. هذه العناصر الغذائية ذات كثافة مغذية منخفضة نسبيًا، ولن تجعلك ممتلئة لفترة طويلة، كما أنها مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالأمراض. 

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول هذه الأنواع من الأطعمة إلى إتلاف القلب والكليتين، وإبطاء جهاز المناعة، وقد يؤدي إلى زيادة الوزن.

يمكنك استبدال بدائل صحية مثل التمر والفواكه بالأطعمة المقلية، مثل السمبوسة. وبالمثل، حاولي استبدال سلطات الفاكهة والزبادي بالأطعمة السكرية مثل الكعك والآيس كريم.

تجنبي طرق الطهي مثل القلي والقلي العميق، وبدلاً من ذلك حاولي الخبز أو الشيّ؛ لأنها طرق صحية. 

ما رأيك في معرفة المزيد عن فقدان الوزن مع شهية جيدة

3. التمرين

الصورة من موقع AdobeStock

 للنشاط البدني فوائد صحية كبيرة، ولهذا من المهم الاستمرار في ممارسة الرياضة بانتظام طوال شهر رمضان، يمكنك البدء بتمارين خفيفة لمدة 15-30 دقيقة مثل المشي أو الركض أو البيلاتيس أو اليوجا أو التمدد.
 جربي المشي السريع حول المنتزه أو الحديقة، أو جولة قصيرة أو الركض. يعد المشي هو أسهل شكل من أشكال التمرين يناسب يومك أثناء الصيام، ويمكنك زيادة مقدار وشدة التمرين الذي تقومين به تدريجيًا بناءً على ما تشعرين به كل يوم.

4.  التخطيط لوجباتك

الصورة من موقع AdobeStock

 من المهم عدم تفويت السحور، فمن الضروري التخطيط لما ستتناولينه في السحور والإفطار؛ لأن كل ما تتناولينه له تأثير على مستويات الطاقة لديك في اليوم التالي. 

بالطبع، من المهم أن تنغمسي أيضًا في الأطعمة والمشروبات المفضلة لديك خلال شهر رمضان. ولكن بكميات قليلة جداً.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على فى رمضان.. حيل للتحكم فى شهيتك وتحسين المزاج

المصدر : موقع /pennyappeal.org

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان