الفرق بين عملية شد الوجه التقليدي وتقنية البوني تيل 

الكثير من السيدات اللواتي تخطين سن 35 يرغبن في استعادة النضارة والانتعاش والنعومة التي كانت تنعم بها بشرتهن في العشرينات ومن الإجراءات التي تحقق هذه الغاية تقنية تجميلية يطلق عليها البوني تيل على طريقة ذيل الحصان  فما هو هذا الإجراء؟ وما الفرق بينه وبين عملية شد الوجه التقليدية؟.


التقت "الجميلة" بالدكتور هاني حلواني الحاصل على البورد الألماني لجراحه التجميل والترميم والحروق.وكان معه هذا الحوار التفصيلي حول هذه التقنيات المتبعة لشد الوجه.

الدكتور هاني حلواني

 

•    عملية البوني تيل لرفع وشد الوجه:


يتم إجراء الجراحة شد الوجه بتقنية ذيل الحصان  Ponytail  بالمنظار وبعض الاحيان بدون المنظار باستخدام أدوات صغيرة وكاميرا صغيرة وشقوق صغيرة حيث تسمح هذه الشقوق الصغيرة للجراح برفع الأنسجة الضامة الأساسية و التي تسمى تقنيا  SMAS يتم عمل شقوق ووضعها بالكامل داخل خط الشعر وليس حول الأذنين كما هو الحال في عمليات شد الوجه التقليدية ويقوم الجراح بشد الوجه على طريقة البوني تيل هي رفع وشد طفيفة يتم إجراؤها من خلال شقوق صغيرة لتقليد مظهر الوجه عندما يتم سحب الشعر على شكل ذيل حصان مرتفع ومشدود كما يمكنك بسهولة ربط شعرك بتسريحة ذيل الحصان بعد الجراحة دون القلق بشأن ظهور الندبات المرئية ومن ثم يستكمل الإجراء باستخدام ليزر C02 الجزئي من أجل معالجة نسيج الجلد وزيادة الرهان المعزز للشباب إذ يوفر الليزر ملمس جديد للجلد ويعزز بشكل كبير نتائج عملية شد الوجه بذيل الحصان.

قد يهمك أيضاً متى يبدأ مفعول خيوط شد الوجه؟
 
•    ايجابيات وسلبيات هذا الاجراء: 


تتم العملية تحت التخدير العام او الموضعي نتائجها مرئية سريعة ومرضيه تظهر فور انتهاء العملية مع العلم ان هذا الإجراء يدوم تأثيره من ( خمس إلى سبع سنوات) من فوائد هذه التقنية رفع منتصف الوجه والصدغين والحد بشكل كبير من تهدل الفكين نظرا لأن الشد يركز على منتصف الوجه. وقد تكون هناك حاجة لحقن البوتوكس أو الدهون الذاتية او الفيلر حيث يستهدف هكذا إجراء ترهل الجلد وليس التجاعيد. لا ينصح بإجرائها للترهلات المتوسطة أو الكبيرة. وعلى الجانب السلبي لا يمكن إزالة أي جلد زائد هنالك ويكتفى فقط بشد العضلات محدودة الترهل كما ان هناك مخاطرة بفقدان الشعر في حال لحق ضرر بصيلات الشعر المحيطة بها وعندما يحصل الاستشفاء بشكل غير صحيح ولذلك يتم فحص فروة الشعر قبل الاجراء وفي بعض الحالات البدء بالعلاجات عن طريق الأدوية او البلازما قبل العملية لتقوية فروة الرأس.


•    المرضى المرشحين لعملية البوني تل ذيل الحصان:


هذه العمليات تكون أنسب للمرضى بفئة عمرية صغيرة ولديهم علامات الشيخوخة المبكرة كفقدان حجم في الخدود وغيرها هم أكثر المرضى الذين سيحصلون على نتائج مرضية مع العلم بأنها لا توفر التصحيح اللازم للجلد المترهل في "الرقبة" لأنها لا تسمح باستئصال الجلد اللازم وبالتالي إن المرضى الكبار بالعمر والذين لديهم علامات شيخوخة واضحة غير مرشحين لمثل هذه الأنواع من الجراحات ففي بعض الحالات يكون هناك تقدم في العمر ولكن الجلد غير مترهل حين إذن تناسب هذه العملية لمثل هذه الفئة.


•    كيف يحضر الجراح المريضة للعملية:


- يشترط عدم التدخين والتوقف عنه لمدة شهر واحد على الأقل قبل الجراحة
-ان يكون وزن السيدة وصحتها تسمح بإجراء العملية.
- عدم تناول أي شيء بعد منتصف الليل في الليلة التي تسبق الجراحة في حال الاجراء تحت البنج العام، كذلك يجب التوقف عن تناول أي أدوية مسيلة للدم.
- التأكد من أن جلد الوجه في حالة جيدة وتخصيص بعض الوقت بعد ذلك للتعافي.
- التأكد من الاسنان من الداخل انه لا يوجد التهابات.


•    وصايا ينصح بها بعد الاجراء:


- تظهر بعض الكدمات بعد العملية أو يحصل تورم لمدة أسبوعين لذلك يجب أن يلجأ المرضى للراحة بعد العملية كما هي الحال مع معظم العمليات الجراحية.
- يجب أن يتعامل المريض مع شعر وفروة الرأس حول الشقوق بلطف ونعومة حتى تلتئم الغرز لذا ينبغي تجنب تمشيط الشعر بقوة في مناطق الخيوط والشقوق.
- ينصح ايضا باستخدام شامبو لطيف غير مزعج، وتجنب صبغ الشعر لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية.
- أيضا دائما ما انصح باستخدام الكمادات الباردة من أجل التقليل من التورم وينصح بإبقاء الرأس مرفوعا فوق مستوى الجسد وخاصة عند الاستلقاء وتجنب العمل الجسدي المرهق مع الالتزام بارتداء المشدات الخاصة عند وصفها من قبل الطبيب.
- الابتعاد أيضا عن الحمامات الساخنة والمياه ومستحضرات التجميل لحين أخذ الضوء الأخضر من الطبيب.
- الامتناع عن التعرض لأشعة الشمس واستخدام واقي شمس لمدة سنه.
- الامتناع عن حمل أوزان ثقيلة أو ممارسة رياضة عنيفة لمدة أسبوعين لثلاثة على الأقل.
- عدم استخدام مواد تقشير وتبيض البشرة لحين يأذن لكي الطبيب المعالج بذالك.
- ايقاف التدخين شهر بعد العملية على الاقل.

•    الفرق بين عملية شد الوجه التقليدي والبوني تيل:


 اولا بالنسبة لعمليات شد الوجه في بعض الحالات يكون هناك ترهل شديد او نسبي واحيانا ما يصاحب هذا الترهل وجود ترهل في منطقة الرقبة وهنا قد تتم العملية عن طريق شق جراحي يكون من فوق الاذن ومن داخلها ومن خلفها صحيح تكون الخياطات مخفيه ولكن تحتاج فتره من الزمن ليتم الاستشفاء حيث ان هذه المنطقة (خلف الاذن) تتعرض للتعرق باستمرار فقد يحصل احتكاك يؤدي الى هيجان الندبة في بعض الاحيان ويتطلب بهذا الاجراء ارتداء المشدات فأفضل وقت دائما لمثل هذه العملية يكون في (الشتاء) لتجب التعرض وتعرض الندبة لأشعة الشمس الحارة  وغير هذا فإن اغلب عمليات شد الوجه تحت تأثير البنج الكامل (سواء عن طريق شد الجلد فقط او عن طريق تحرير الأنسجة مع خياطتها وشد الجلد سواء حتى خط الابتسامة او بعدها  كما في بعض الحالات يتطلب شفط دهون الرقبة وتحويلها الى دهون ذاتيه وحقنها.
اما بالنسبة للبوني تيل كإجراء ابسط من عملية شد الوجه سواء كان تحت اجراء العملية او من ناحية التشافي وقد يصاحبه عمليات اخرى كما ذكرنا سابقا من ناحية الحقن وغيرة ومن العمليات الجميلة مع البوني تل عملية شد الجفون العلوية وسحبة العين. 

 

ما رأيكِ أيضاً متابعة عمليّات شد الصدر تنافس شدّ الوجه!

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي