الشروال-قميص أناقة غربيّة بسحر الشرق

الشروال-قميص Salwar Kameez أو Shalwar Kameez هو لباسٌ تقليديّ تعود جذوره إلى جنوب آسيا، جذب مخيّلة العديد من المصمّمين، فاعتمدوه في مجموعاتهم لهذا الصيف. في التالي نبذة عن تاريخ هذا الزيّ ونصائح حول قواعد وأساليب اعتماده لطلّة ناجحة بامتياز.

ما هو الشروال-قميص؟

 

هو زيٌّ تقليديّ يرتديه الرجال والنساء على حدٍّ سواء، ويتألّف من سروالٍ واسع في الأعلى وضيّق عند الكاحلين، أو ما يُعرف باسم "الشروال"، ومن تونيك بقصّة إمبراطوريّة ضيّقة في الأعلى وواسعة في الأسفل، بأطوالٍ مختلفة، أو ما يُعرف باسم "القميص". بعض تصاميم التونيك تأتي بأكمام وبعضها من دون أكمام، وأحياناً تضاف إليها شقوقٌ جانبيّة تبدأ من أسفل الخصر من أجل ضمان راحة الحركة.

بالنسبة للخامات التي يُصنع منها هذا الزيّ، تعتمد على الغاية منه؛ فهناك تصاميم تُصنع من الحرير وأخرى من الشيفون وغيرها من القطن، فيما يكون بعضها خالياً من الزينة أو مرصّعاً بالخرز والترتر أو زاخراً بالتطريز.

 

نبذة تاريخيّة

تعود أصول هذا الرداء إلى مسلمي جنوب آسيا؛ أمّا اليوم، فبات منتشراً في كلّ مكان، بفضل ما يتمتّع به من طلّةٍ فخمة وتأثيرٍ ساحر ودلالٍ أنثوي وعراقة تاريخية.

ظهر هذا الزيّ في القرن الـ12 في الهند عندما كانت محتلّة من قبل الأتراك والإيرانيّين، كنوعٍ من التأكيد على الإثنيّة الهندية، وتأثّر لاحقاً بالمغول الذي احتلّوا الهند فيما بعد.

ما بدأ بزيٍّ خاصّ بالبلاط الملكي كسر الحواجز وتخطّى القصور الفاخرة ليستقرّ بين الناس كزيٍّ شعبيّ، بعد أن سحرهم بأناقته وبلاغته الأنثويّة. ومع الزمن، تطوّر هذا الزيّ ودخلت عليه عدّة تأثيرات وخطوط من دون أن يفقد سحره أو غوايته.

أضف تعليقا
المزيد من إتجاهات الموضة