كيف تجدين الفرشاة المناسبة لشعرك؟

تمشيط الشعر ليس مجرد مهمة عشوائية تقومين بها لفك تشابك خصلات شعرك، بل هي أمر يلعب دور كبير في الحفاظ على شعركِ من التساقط وحمايته من التقصف، ويمكن أن يؤدي استخدام فرشاة الشعر المناسبة لشعرك واحتياجات التصفيف إلى إحداث فرق في صحة شعرك ومظهره.

وفي "الجميلة" نقدم لكِ أبرز أنواع مشط الشعر المناسبة لكِ، وكيف تجدين الفرشاة المناسبة لشعرك، واستخدامها بالطريقة الصحيحة.

أنواع فرش الشعر للبنات

                                                  أنواع فرش الشعر للبنات (مصدر الصورة freepik)

 

  •  فرشاة لفك تشابك الشعر

تعتبر فراشي فك  تشابك الشعر مناسبة لجميع أنواع الشعر - حتى الشعر الأكثر سمكًا وتجعدًا - ويمكن استخدامها على كل من الشعر الرطب والجاف، حيث إنها تقلل الضرر الناجم عن تمشيط الشعر المعقود، كما أن شعيراتها الرفيعة المرنة تجعل من السهل إزالة العقد من شعر الأطفال دون ألم، وللمزيد من العناية بشعركِ، استخدمي بخاخ الكركديه للشعر.

  • فرشاة شعر مبللة

تعتبر فرشاة Wetbrush الأصلية خيارًا ميسور التكلفة، حيث تتميز شعيراتها الناعمة والناعمة بالقوة الكافية للعمل من خلال أصعب العقد، وهي ناعمة بما يكفي لعدم إلحاق الضرر بالشعر المبلل.
وتحذر جمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية من تمشيط الشعر المبلل بالفرشاة لأنه أكثر عرضة للتقصف، ومع ذلك، إذا كان شعرك مجعدًا أو شديد النعومة، فإن التمشيط بالفرشاة عند البلل يعد فكرة جيدة، وعادةً ما يكون لها شعيرات مقاومة للحرارة لا تذوب أو تنكسر عند تجفيف الشعر.

  • دش فرشاة الشعر

فرشاة الشعر للاستحمام هي فرشاة شعر مبللة مع فتحات للتجفيف السريع، وتصميمها المرن وشعيراتها الناعمة مثالية لتنظيف الشعر الرطب، ويأتي العديد منها بقاعدة معقوفة لسهولة تعليقها من العلبة، وللحفاظ أكثر على الشعر قد يفيدك ماسكات علاجية لجميع أنواع الشعر.

  • فرشاة وسادة

فرش الوسادة لها قواعد مطاطية ناعمة وسلك صلب أو شعيرات بلاستيكية، والشعيرات القاسية فعالة في تحفيز فروة الرأس وهي جيدة للتخلص من قشرة الرأس أو تراكم منتجات تصفيف الشعر ، وربما لتحفيز نمو الشعر.

  • فرشاة حرارية

الفرش الحرارية عبارة عن فرش مستديرة أو مجدافية مع برميل مصنوع من مادة موصلة للحرارة، مثل السيراميك أو التورمالين أو التيتانيوم، وهذا يمكن أن يسرع التجفيف، ويتم استخدامها بشكل عام من قبل مصففي الشعر، أو الأشخاص الذين يستخدمون مجفف الشعر بشكل متكرر.

  • فرشاة الشعر الخشن الصغيرة

تحظى الفرش ذات الشعر الخشن بشعبية كبيرة بسبب قدرتها على إعادة توزيع الزيوت الطبيعية والصحية في فروة الرأس، مما يعزز صحة الشعر ويخلق أقفالًا ناعمة ولامعة، ويمكن أن يستفيد كل نوع من أنواع الشعر من الفرشاة ذات الشعر الخشن، ولكن الفرشاة ذات الشعر الخشن بنسبة 100% بشعيرات ناعمة هي خيار جيد للأشخاص ذوي الشعر الناعم أو الخفيف أو المتقدم في السن.

  • فرشاة من النايلون

فرش شعيرات النايلون مصنوعة من مادة اصطناعية تقلل من الشحنات الساكنة وتفك تشابك الشعر الكثيف بشكل فعال، وتعمل على تقليل الشحنات الساكنة وفك التشابك.

  • فرشاة منحنية

تم تصميم الفرش المنحنية هندسيًا لتناسب شكل رأس الإنسان، ومعظمها مصنوع من البلاستيك خفيف الوزن ويحتوي على فتحات، مما يجعلها خيارًا جيدًا للسفر أو الجيم أو في أي وقت تريد تجفيف شعرك بسرعة.

  • فرشاة ذات شعيرات طبيعية

بالنسبة للنباتيين أو أي شخص يرغب في الاستفادة من فرشاة الشعر الخشن دون استخدام منتجات حيوانية، تجمع بعض الفرشاة بين ألياف طبيعية أخرى، مثل الأغاف، وعادة ما تكون معدّة لإعادة تدويرها.

  • فرشاة شعر مضادة للكهرباء الساكنة

يمكن للفرش ذات التهوية أن تقلل الكهرباء الساكنة أثناء التجفيف لأنها تسمح للحرارة بالتدفق عبر الفرشاة، مما يساعد على إلقاء الضوء على الكهرباء الساكنة والتجعد، ويقال إن الفرش الأيونية تقلل من الشحنات الساكنة والتجعد عن طريق إضافة أيونات سالبة إلى الشعر، وقد تقاوم الأمشاط المعدنية الكهرباء الساكنة.

  • مشط واسع الأسنان

أمشاط واسعة الأسنان لها أسنان سميكة مع وجود مسافة بينها، ويمكن استخدامها على الشعر الكثيف أو المجعد عندما تكون مبللة.

  • أفضل نوع لفرشاة الشعر الطويل

يمكن أن تكون فراشي التجديف مفيدة للشعر الطويل، لأنها تتيح لك تمشيط جزء كبير من الشعر مرة واحدة ، مما يؤدي إلى التخلص من العقد وإعادة توزيع الزيت.

  • أفضل فرشاة للشعر الخفيف

يفضل استخدام الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة للشعر الخفيف  لأنها لطيفة ولا تقطع شعرك.

  • أفضل فرشاة للشعر المجعد

قد يفضل الأشخاص ذوو الشعر المجعد  استخدام مشط قوي واسع الأسنان أثناء الاستحمام، يمكن أن يساعد ذلك في منع التجعد والتكسر الذي يمكن أن يأتي مع تمشيط الشعر المجعد الجاف، وتعمل أيضًا فراشي فك التشابك ذات الشعيرات القاسية بشكل جيد.

  • أفضل فرشاة للشعر الأملس

                                                   أفضل فرشاة للشعر الأملس (مصدر الصورة freepik)

 

تعمل فراشي التجديف بشكل جيد على الشعر الطويل والمسطح، لأنها قادرة على التعامل مع الكثير من الشعر دفعة واحدة مع توزيع الزيوت بالتساوي، وتعمل الفرشاة ذات الوسادة المطاطية بشكل جيد مع الشعر الأملس المعرض للكهرباء الساكنة.

  • أفضل فرشاة شعر لمنع التقصف

إذا كان شعرك يتكسر لأنه معقود، فمن الأفضل اختيار فرشاة لفك التشابك ذات شعيرات مرنة مصممة للانحناء مع الشعر دون التسبب في تلفه أو تكسره.

وبالنسبة للشعر الضعيف أو الهش، استخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة (أو نسخة صناعية مماثلة) ذات شعيرات ناعمة لطيفة على الشعر.

ما هي فوائد تمشيط شعرك؟

                                                   فوائد تمشيط الشعر (مصدر الصورة freepik)

 

إن تمشيط شعرك له فوائد أكثر من مجرد فك تشابك الخيوط المعقدة، حيث يجدد الدورة الدموية، خاصة وإن عدم تمشيط الشعر قد يكون من أسباب الشعر الدهني.

كما يوزع التفريش الزيت من فروة الرأس إلى أسفل جذع الشعر، مما يساعد على ترطيب الأطراف المجففة، ويحفز فروة الرأس ويمنحها تدليكًا، مما قد يعزز نمو الشعر، ويساعد على إزالة أي شعر متساقط من رأسك.

للمزيد من العناية بالشعر إليك أفضل زيت لتنعيم الشعر الخشن وتطويله.

المصدر: healthline

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر