أحذية ستيليتو موضة ربيع 2023 وتاريخها عبر السنين

لا غنى عن أحذية الستيليتو في خزانة كل امرأة عصرية أنيقة، وقُدمت بموديلات وألوان منوعة ضمن مجموعات ربيع 2023 سواء لأزياء الهوت كوتور أو الأزياء الجاهزة، لم تقتصر تصاميم هذا العام على الستايلات الكلاسيكية بل توفرت قطع بألوان جريئة وتطريزات منحتها فخامة.

تاريخ الحذاء الستيليتو عبر السنين

قد لا تصدقي أن أحذية ستيليتو Stiletto Heels كانت في البداية ليس حكرًا على النساء بل كان يرتديها الرجال أيضًا، وهى تعبر عن النبل والقوة والثراء وكان الجنود الذين يقاتلون على ظهور الخيل في غرب آسيا في القرن السابع عشر يرتدون الكعب لتأمين أقدامهم، وفي القرن الثامن عشر، ارتدى ملك فرنسا لويس الرابع عشر الكعب الأحمر كرمز لسلطته، ثم لم يعد الكعب محبوبًا في عالم الرجال ليرتبط في ما بعد بموضة النساء ويصبح مخصصًا فقط لهن. 
من قبلها تحديدًا في القرن السادس عشر كانت النساء الفينيسيات الثريات يرتدين الأحذية العالية لإبعاد تنانيرهن عن الوحل.

Bottega Veneta

الحذاء بكعب عريض برز قبل الستيليتو

في البداية سيطرت الأحذية المصممة بكعوب عالية عريضة platform shoes، بينما اُخترع الحذاء المصمم بكعب الخنجر الرفيع في القرن العشرين، تم تسميته على اسم سكين إيطالي بشفرة رفيعة مدبب بشكل حاد، في الخمسينيات ظهرت تقنيات جديدة أتاحت للمصممين تصميم أحذية بكعوب أكثر طولًا بطريقة تضمن دعم تقوس القدم وإزالة الضغط عن أصابع القدم والكعب.
يعود الفضل إلى المصممين سالفاتور فيراغاموSalvatore Ferragamo وروجر فيفييهRoger Vivier في اختراع حذاء الستيليتو تحديدًا في الفترة ما بين عامي 1948 و 1954 وأصبح طول الكعب يترواح بين بوصة واحدة إلى 5 بوصات وبات الحذاء المفضل لمعظم النساء من بعد أن ارتدته النجمة مارلين مونرو.

Viktor & Rolf

جلبت السبعينيات معها ثقافة مضادة رفضت أحذية الستيليتو، واستهزأت بها لكونها غير مريحة وتعيق الحركة. ولكن مع بداية الثمانينيات وعودة الصيحات الجريئة، عاد الكعب الستيليتو إلى الظهور وبات من أساسيات خزانة المرأة العصرية العاملة.
اليوم لا يزال حذاء الستيليتو متربعًا على عرش الموضة العالمية وأصبح أكسسوارًا أساسيًا على منصات عروض ماركات كبيرة مثل أوسكار دي لا رنتا Oscar de la Renta وجيمي تشوJimmy Choo وكريستيان لوبوتانChristian Louboutin، وذلك الأخير أضاف له النعل الأحمر في عام 1993 ليتحول في ما بعد إلى ستايل يميز تصاميمه.

Valentino

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على فساتين حمراء موضة ربيع 2023

الصور من موقع IMAXtree

أضف تعليقا
المزيد من أكسسوارات