هل يمكن أن تؤثر درجة حرارة الماء على صحة شعرك؟ 

عند الإستحمام، من المحتمل أن يكون لديك روتين تتبعينه: شامبو، بلسم، قناع مرطب، واقي من الحرارة ، إلخ. الماء هو البطل النهائي المجهول لغسل الشعر - لا يمكنك إنجاز المهمة بدونه، وكما اتضح، تلعب درجة حرارة الماء وجودته دورًا كبيرًا في صحة شعرك وفروة رأسك.

ماذا يحدث عند غسل شعرك بالماء الساخن؟

الصورة عن موقع PEXELS

هناك فوائد لغسل شعرك بالماء الساخن؛ على سبيل المثال، تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى فتح المسام، مما يساعد الشامبو والمنتجات الأخرى على اختراق فروة الرأس. قد يساعد غسل شعرك بالماء الساخن على إزالة الأوساخ والمنتج والزيوت بشكل أكثر فعالية من الماء البارد.
على الرغم من أن درجات الحرارة المرتفعة تجعل من السهل على المنتجات اختراق فروة الرأس، إلا أن الماء الساخن يمكن أن يجرد الشعر من زيوته الطبيعية، مما قد يؤدي إلى جفاف الشعر وفروة الرأس ويسبب التهيج والحكة. حالة فروة الرأس لها تأثير هائل على نمو الشعر وصحته، لذا فإن فروة الرأس الجافة وغير الصحية مع وجود قشرة يمكن أن تمنع نمو الشعر أو تضعف الخيوط. بالإضافة إلى فروة الرأس الجافة والحكة، فإن غسل شعرك بالماء الساخن يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفاقم حالات مثل التهاب الجلد الدهني والأكزيما.
إن غسل شعرك بالماء الساخن يمكن أن يغير مظهر شعرك أيضًا: عند استخدام الماء الساخن لغسل الشعر، تتعرض بصيلات شعرك للتلف البيئي والأكسدة، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر. يسرع تساقط الشعر بسبب قبضة الجذور التالفة. يمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى ظهور شيب مبكر.

ماذا عن غسل شعرك بالماء البارد؟

وفقًا للخبراء، هناك العديد من المزايا - وبعض السلبيات المهمة - لغسل شعرك بالماء البارد.

  • الايجابيات


   يحافظ على الزيوت الطبيعية: على عكس الماء الساخن، لا يذيب الماء البارد الزيوت الطبيعية، وهو أمر مفيد لصحة الرأس والشعر ونموه. يساعد الحفاظ على زيوت شعرك الطبيعية في الحد من الجفاف والحكة والتهيج.
   يزيد اللمعان: الماء البارد يعمل على الشعر عن طريق إغلاق المسام والجلد في فروة الرأس، مما يزيد من لمعان الشعر لأن إغلاق المسام يحتفظ بالرطوبة.
-    الرطوبة المضافة: نظرًا لأن الماء البارد قادر على إغلاق مسام فروة الرأس، يتم الاحتفاظ بمستويات الرطوبة الطبيعية للشعر بالإضافة إلى أي رطوبة تحصلين عليها من البلسم. نتيجة لذلك، يكون الشعر قادرًا على جني فوائد المنتج بشكل أفضل، مما يجعله يبدو أكثر صحة وأكثر ترطيبًا.
-    يساعد في علاج قشرة الرأس: تنتج قشرة الرأس عن جفاف فروة الرأس، وهناك حاجة إلى الرطوبة من أجل علاجها. بما أن الاستحمام بالماء البارد يساعد فروة الرأس على الاحتفاظ بالرطوبة، فإن هذا بدوره سيخفف من قشرة الرأس والتهيج الذي يصاحبها.
-    يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس: على الرغم من أن استخدام الماء البارد لغسل شعرك قد يشعر بعدم الراحة في البداية، إلا أنه يمكن أن يساعد الدم في الأنسجة العميقة لفروة الرأس على الدوران بسرعة أكبر. هذا يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم المثالية وكذلك الصحة المثلى، مثل صحة الدماغ والقلب وعمليات شفاء الجسم.

ما هي أفضل درجة حرارة لغسل شعرك؟

الصورة عن موقع UNSPLASH


يوصى بغسل الشعر بالماء الفاتر. إذا كنت ترغبين في جني فوائد الغسيل بالماء البارد، ينصح بتبديل الماء إلى الماء البارد في نهاية الاستحمام لحبس الرطوبة. فإن الماء الدافئ هو أفضل درجة حرارة لغسل الشعر. إذا كان شعرك دهنيًا، يمكنك أن تنهي شطفه بمزيد من السخونة للمساعدة في إزالة الزيوت والمنتج بشكل أكثر شمولاً. 

في ما يتعلق بدرجة حرارة معينة، يوصي باستخدام الماء الذي تبلغ درجة حرارته 100 درجة فهرنهايت أو 38 درجة مئوية (وهو أعلى قليلاً من درجة حرارة الجسم العادية) لغسل شعرك. خلال أشهر الصيف ، يمكنك استخدام الماء بدرجة حرارة منخفضة.

كيف تؤثر جودة الماء على الشعر؟


يمكن أن تؤثر جودة الماء أيضًا على الشعر - الماء العسر على وجه الخصوص. الماء العسر هو الماء الذي يحتوي على مواد متراكمة من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم. "يمكن أن يترك غشاءً على الشعر يجعل من الصعب الاحتفاظ بالرطوبة، مما يؤثر على شكل وملمس شعرك ويحتمل أن يتسبب في تكسره لأنه سيترك الشعر جافًا. إن الماء العسر، الذي يوجد عادة في المياه الجوفية، يمكن أن يزيد من تساقط الشعر، يجعل الشعر يبدو مسطحًا، ويتداخل مع لون الشعر، مما يؤدي إلى اللون النحاسي.
إذا كان شعرك جافًا أو باهتًا أكثر من المعتاد، فمن المحتمل أنك تستخدمين الماء العسر. نظرًا لأن الماء العسر له تأثير سلبي على الشعر، فمن المفيد معرفة كيفية مواجهة آثاره. إذا كانت DIY إحدى نقاطك القوية، ففكري في شراء وتركيب فلتر مياه رأس الدش. يمكن أيضًا أن يساعد منقي الشامبو والشطف الحمضي وأقنعة الترطيب والبلسم الذي يترك على الشعر في إزالة تراكم المعادن وإصلاح الجفاف.

بعدما تعرفتِ على تأثير درجة حرارة الماء بشكل كبير على صحة شعرك، تابعي هل غسل الشعر يوميا مضر؟ 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر