أسباب زيادة الوزن في رمضان؟

يزيد معدل استهلاك الأغذية قطعاً في رمضان، وكما هي عادة الناس في كل عام، فقد أشارت إحصاءات السوق إلى أنَّ معدل شراء المواد الغذائيَّة في رمضان يزيد بنسبة 20 ـ 40٪، رغم أنَّه شهر الصوم والعبادة والذكر. فلم هذا التبذير، وأين تذهب هذه الزيادة؟ بالطبع وللأسف يكون جزء كبير منها مصيره النفايات، والآخر مهمته بلا شكٍّ زيادة الأوزان والتخمة.

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

«الجميلة نت» التقت باختصاصيَّة التغذية العلاجيَّة، الدكتورة فيفيان محمد وهبي، لتوضح لنا أسباب زيادة الوزن في هذا الشهر الفضيل.

بداية أوضحت الدكتورة فيفيان، أنَّ تخفيف الوزن في رمضان هاجس يشغل العديد من الناس. وقسم كبير منهم غالباً ما يؤجل تخفيف وزنه إلى بعد شهر رمضان، بسبب العزائم والأطباق الرمضانيَّة الدسمة، والحلويات المتنوِّعة.

سلوكيات رمضانيَّة تؤدي إلى زيادة الوزن:

ـ المبالغة في أكل المقليات والدهون كالبطاطس المقليَّة والسمبوسك المقليَّة وغيرها. مع العلم أنَّ إصبعاً واحداً من البطاطس المقلي يعطي 11 سعرة حراريَّة. لذا يفضل استبدال السمبوسك والبطاطس المقليَّة بالمشويَّة، والاعتدال في تناولها مثلا 2-3 حبات من السمبوسك تعدُّ كافية أو حبَّة بطاطس مشوية.

ـ المبالغة في التهام الحلويات الرمضانيَّة. وعادة أخرى سيئة هي غمس بعض الأغذية في السكر الكثيف السائل الذي يسمى الشيرة أو القَطر ما يرفع عدد السعرات الحراريَّة إلى أرقام فلكيَّة.

ـ لذلك ينصح بتحضير الحلويات الخفيفة مثل الأرز بالحليب قليل الدسم أو المهلبيَّة والقطائف بالجوز أو الجبن قليل الدسم، وتناول الحلويات الرمضانيَّة مرَّة واحدة في الأُسبوع.

ـ السهر الطويل ليلا أمام القنوات الفضائيَّة والتسلي بتناول الوجبات الخفيفة، والنتيجة أكل باستمرار من دون حساب.

ـ تقليل النشاط والحركة في رمضان. وأفضل أنواع الرياضة في رمضان على الإطلاق هي رياضة المشي، ورياضة السباحة ويفضل تجنب رياضة الركض أو اللعب العنيف في رمضان؛ لأنَّ الجسم يكون في حالة جفاف وقد يسبب ذلك شداً في العضلات.


اقرئي أيضاً

متى تمارسين الرياضة في رمضان؟

فوائد النوم في رمضان

رجيم من دون حرمان في رمضان

أضف تعليقا