دليل الوالدين للوقاية من سوء الإطباق عند الأطفال

 يشير سوء الإطباق إلى الحالات التي تعاني فيها الأسنان من اصطفاف غير أو إلى وجود مشكلة في التطابق بين الفكين. على الرغم من أن العوامل الجينية تلعب دورًا في تطور هذه المشكلة، إلا أن العوامل البيئية والتنموية تلعب الدور الأكثر أهمية وفقًا للأبحاث الحديثة. تبدأ حالات سوء الإطباق في الظهور خلال فترة نمو الطفل وتستمر في التطور إلى مرحلة البلوغ، وتصبح أكثر حدة في بعض الأحيان. لحسن الحظ، هذا يعني أيضًا أنه يمكن تحسينها أو حتى عكسها من خلال التدخل في الوقت المناسب.

تقدم لنا الدكتورة سوزانا المعالي، أخصائية تقويم الأسنان والفكين، في مركز الماهر الطبي بدبي،  نصائح وحقائق طبية للوالدين حول سوء الإطباق عند الأطفال. اهتمامها بتقويم الأسنان الوقائي هو ثمرة أكثر من 10 سنوات من التدريب السريري في الجامعة الأمريكية في بيروت متبوعا بخبرتها في الإمارات العربية المتحدة في علاج مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأطفال في طور النمو. 

ما هي أهمية علاج سوء الإطباق في وقت مبكر؟
لقد ولت الأيام التي كانت فيها التوصية بالانتظار حتى سن 12-14 عامًا قبل زيارة أخصائي تقويم الأسنان (اكتمال الأسنان الدائمة) لأن هذا النهج يحصر علم تقويم الأسنان بأكمله في مبدأ "إستقامة" الأسنان الدائمة. إلا أن تطبيق علم تقويم الأسنان والفكين على أصوله في الحقيقة يمكِّن أطباء تقويم الأسنان من توجيه نمو الوجه والفكين أولا وتنسيق منظر الأسنان ثانيا.

استنادا بأعلى مستويات مهنة تقويم الأسنان والتوصيات المبنية على الأبحاث المعاصرة: تنصح الأكاديمية الأمريكية لتقويم الأسنان كل الأطفال بمراجعة أخصائي تقويم الأسنان قبل بلوغهم عمر السابعة.

يسمح التشخيص المبكر بالتدخل في الوقت الذي لا يزال فيه الفكين لدى الطفل في طور النمو وقابلين للتغيير وإعادة التوجيه. حيث أن تجاهل مشاكل الفكين الأساسية خلال فترة النمو أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى علاج تقويم أسنان أطول وأكثر تعقيدًا لدى المراهقين أو البالغين (يتضمن أحيانًا جراحة الفكين أو خلع الأسنان الدائمة).

تصحيح لمعلومات متداولة خاطئة: سوء الإطباق واضطرابات اصطفاف الأسنان هي مشاكل غالبا لا تختفي بحد ذاتها عند اكتمال الأسنان الدائمة بل على العكس معظم إضطرابات الأسنان والفكين التي تظهر على الأسنان اللبنية تنتقل الى الأسنان الدائمة. 

علاوة على ذلك، يسمح التشخيص المبكِّر من تحديد اضطرابات نمو الأسنان اللبنية والدائمة قبل أن تتفاقم. على سبيل المثال:
    • الفقدان المبكر للأسنان اللبنية ونتيجة لذلك فقدان المساحة المتاحة للأسنان الدائمة ؛
    • انحراف براعم الأسنان الدائمة عن مساراتها الأصلية للبزوغ داخل العظم. إذا تركت هذه الأسنان دون علاج حتى سن المراهقة ، فغالبًا ما تنمو بشكل خاطئ أعلى اللثة أو يمكن أن تظل عالقة داخل العظم.

إحدى المشكلات التي غالبًا ما يفوتها الآباء: في بعض الأحيان يأخذ أحد الأسنان الدائمة محل اثنين من الأسنان اللبنية عند دخوله الفم. لا يلاحظ الوالدان المشكلة لأن الأسنان الدائمة قد أغلقت بشكل جيد المساحة المتاحة من السنين الاثنين، ولكن يبقى سن دائم إضافي في العظم لا يوجد له مساحة للظهور!

وتختم الدكتورة سوزانا بالتشديد على أن الآثار الضارة على الأطفال الناجمة عن بعض حالات سوء الإطباق هي سبب كافٍ لأخذ التصحيح المبكر بعين الإعتبار. فبالإضافة إلى التأثيرات على الثقة بالنفس والقدرة على الازدهار الاجتماعي، فإن الأطفال الذين يعانون من إطباق مفرط (أسنان علوية بارزة) هم أكثر عرضة بثلاثة مرات للإصابة بصدمات وإصابات دائمة في أسنانهم الأمامية العلوية مقارنة بأقرانهم ذوي الإطباق الطبيعي.

تحدث غالبية إصابات الأسنان الدائمة الأمامية العلوية بين سن 8 و 12 عامًا ، أي أنها تسبق بشكل ملحوظ العمر الذي تكتمل فيه الأسنان الدائمة. التدخل المبكر يزيد من فرص حماية الأسنان من هذه الإصابات الواردة.

توصيات هامة للوالدين
يسمح تقييم طفلك في سن 7 سنوات بالتشخيص المبكر والوقاية الاستباقية. هذا لا يعني أن طفلك سيحتاج بالتأكيد إلى التدخل المبكر أو أنك ستضطر إلى اتخاذ إجراءات غير مبررة. الهدف هو السماح لك كولي أمر الطفل أن تكون على دراية كاملة بالحالة الصحية لأسنان طفلك وفكيه (وجود الحاجة لتقويم الأسنان أو الفكين، والوقت الأمثل للبدء، والخيارات المختلفة المتاحة) مما يمكنك من إتخاذ القرار الذي تراه مناسب. 

لذلك من الخطأ التوصية بنهج "الانتظار حتى الانتهاء" عندما يتعلق الأمر بنمو الأسنان الدائمة والحاجة لتقويم الأسنان، للأسباب التالية:
    • هذه التوصية مبنية على فرضية خاطئة مفادها أن غالبية حالات سوء الإطباق "تحل نفسها بنفسها"، الأمر الذي لا يحدث في معظم الحالات.
    • يؤدي وصول الأطفال إلى أخصائي تقويم الأسنان بشكل متأخر إلى تضييع العديد من الفرص التي كان من الممكن من خلالها تصحيح المشكلة بشكل أسرع وأسهل وأفضل وبأجهزة أقل تعقيدًا.
    • يمكن التأخير في الحصول على العلاج أن يؤدي إلى معاناة الأطفال من ضغوط اجتماعية / عاطفية كان من الممكن مفاداتها ، وفي بعض الأحيان إلى أضرار لا رجعة فيها للأسنان الدائمة التي كان من الممكن منعها من البداية.

أضف تعليقا
المزيد من الأم والطفل