ما الذي تحاول دورتك الشهرية إخبارك به عن الغدة الدرقية؟

تعد الدورة الشهرية انعكاساً للصحة العامة للجهاز التناسلي للمرأة وتتأثر بعدد من العوامل، بما في ذلك حساسية الإنسولين، والهضم، والجهاز المناعي واختلال هرمون الغدة الدرقية. تنتج الغدة الدرقية هرمونات الغدة الدرقية التي لها وظائف عديدة في الجسم، بما في ذلك التحكم في درجة الحرارة ومستويات الطاقة. عندما يكون إنتاج هرمون الغدة الدرقية غير كافٍ، فإن العديد من عمليات الجسم تتباطأ وقد تعانين من الإمساك، والتعب، والاكتئاب، وجفاف الجلد، وسقوط الشعر، وعدم تحمل البرد، وتشنجات عضلية، وآلام في المفاصل، واكتساب وزن غير مبرر، وعدم انتظام الدورة الشهرية.

كيف ترتبط مستويات الغدة الدرقية بالدورات الشهرية؟

تؤثر الغدة الدرقية على المبايض وتتفاعل بشكل مباشر وغير مباشر مع الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية. فإن هرمونات الغدة الدرقية تساهم في الأداء السليم للجهاز التناسلي الأنثوي. عندما تنتج الغدة الدرقية كمية قليلة جدًا أو كبيرة جدًا من هرمون الغدة الدرقية، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل متعلقة بالدورة الشهرية مثل دورات الحيض لديك قد تكون غير منتظمة أو خفيفة جدًا أو ثقيلة جدًا. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انقطاع الطمث، ويمكن أيضًا أن يحدث انقطاع الطمث المبكر بسبب ضعف الغدة الدرقية، وهو انقطاع الطمث قبل سن 40 عامًا.

الصورة من موقع AdobeStock

إليك ما تحاول دورتك الشهرية إخبارك به

إذا كنتِ تعانين من نزيف حيض غزير فقد يكون ذلك بسبب قصور الغدة الدرقية، أي أن الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية.
إذا كنت تعانين من نزيف الدورة الشهرية المتكرر أو إذا استمرت فترات الحيض لفترة أطول، فقد يكون ذلك بسبب قصور الغدة الدرقية.
إذا كنت تعانين من نزيف ما قبل الحيض، أي بقع الدورة الشهرية قبل أيام من بدء الدورة الشهرية الفعلية، فقد يكون ذلك علامة على قصور الغدة الدرقية.
إذا كانت دوراتك الشهرية غير منتظمة أو غالبًا ما تغيبت، فقد يكون ذلك بسبب قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أي قد يكون بسبب أن الغدة الدرقية تنتج القليل جدًا أو الكثير من هرمون الغدة الدرقية.
إذا دورات الحيض غائبة، فقد يكون ذلك أيضًا بسبب قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية.
إذا كنت تعانين من نزيف قليل جدًا أثناء الدورة الشهرية أو كان النزيف خفيفًا جدًا ولمدة أقصر من الدورة العادية، فقد يكون ذلك بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية.

الصورة من موقع freepik

أهمية علاج مشاكل الغدة الدرقية

من الأفضل أن يبدأ علاج قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية لتجنب مجموعة من المشكلات الصحية. قد تكون أعراض قصور الغدة الدرقية خفيفة ويصعب تحديدها أو شديدة وتضر بنمط حياتك.
لم يتم علاج قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل:
العقم
أمراض القلب
تلف العصب
تضخم الغدة الدرقية
مشاكل بالولادة
يمكن أن تؤثر على صحتك العقلية
يمكن أن تكون قاتلة أيضًا في حالة نادرة
زيادة معدل ضربات القلب

الصورة من موقع AdobeStock

هشاشة العظام والشعر
رؤية مزدوجة
الحساسية للضوء
أمراض القلب
مشكلة النوم
القلق والتهيج

المصدر : موقع هيلث لاين 

اقرئي أيضا : أسباب وأعراض الغدة الدرقية وأسرع علاجات تخلصك منها

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية