طبيب الجلد رامي عبادي: حقن البلازما  PRP السر لشباب دائم

 تكتسب حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) شعبية لمجموعة متنوعة من الحالات، من الإصابات الرياضية إلى تساقط الشعر. يستخدم العلاج خلايا الدم الخاصة بالمريضة لتسريع الشفاء في منطقة معينة. فيمكن أن يساعد علاج PRP في دعم التئام الجروح في حالات الصدمات وإصابة المفاصل. تعد حقن البلازما للشعر افضل علاج للتساقط، حيث يمكن لهذه التقنية معالجة الصلع الذكوري، وتحفيز نمو عمليات زراعة الشعر وتعزيز الإجراءات التجميلية الأخرى. نظرًا لأن العلاجات تستخدم أنسجة المريض الخاصة، فإن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية آمنة ويمكن إعطاؤها بمفردها أو استخدامها جنبًا إلى جنب مع إجراءات أخرى.

من هنا، طبيب الجلد اللبناني دكتور رامي عبادي، الذي يعمل في العلاج التجميلي في دول مختلفة مثل لبنان ودبي وقطر وأبيجان، وهو مدرّب عالمي في مجال التجميل، يخبرنا عن تفاصيل هذا العلاج المذهل وما هي الفوائد التي يعود عليك بها لبشرتك وشعرك. 


في هذا الصدد، يقول عبادي: "تتكون البلازما الغنية بالصفائح الدموية من عنصرين: البلازما، أو الجزء السائل من الدم، والصفائح الدموية، وهي نوع من خلايا الدم التي تلعب دورًا مهمًا في الشفاء في جميع أنحاء الجسم. تشتهر الصفائح الدموية بقدراتها على التخثر، ولكنها تحتوي أيضًا على عوامل النمو التي يمكن أن تؤدي إلى تكاثر الخلايا وتحفيز تجديد الأنسجة أو الشفاء في المنطقة المعالجة. البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي ببساطة دم يحتوي على عدد من الصفائح الدموية أكثر من المعتاد".

لإنشاء بلازما غنية بالصفائح الدموية، يأخذ الأطباء عينة دم من المريض ويضعونها في جهاز يسمى جهاز الطرد المركزي الذي يدور العينة بسرعة، ويفصل بين مكونات الدم الأخرى عن الصفائح الدموية ويركزها داخل البلازما.

ما هي حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟


يجيب د. رامي في هذا الصدد: "بعد تكوين بلازما غنية بالصفائح الدموية من عينة دم المريض، يتم حقن هذا المحلول في المنطقة المستهدفة. الفكرة هي زيادة تركيز بروتينات حيوية أو هرمونات معينة، تسمى عوامل النمو، في منطقة معينة لتحفيز نمو الشعر".

ما هو علاج PRP المستخدم؟


بحسب عبادي، تستخدم حقن البلازما الغنية بالصفيحات (PRP) لمجموعة من الإجراءات التجميلية وأبرزها:
-    تساقط الشعر: حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية فعالة في علاج الصلع، سواء في منع تساقط الشعر أو تعزيز نمو الشعر الجديد. يمكن أن يساعد PRP أيضًا في تحفيز نمو الشعر بحيث يقوي بصلة الشعر ويحول الوبر الهش الى شعر قوي.


-    تجديد الجلد: تستخدم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية أحيانًا كعلاج مضاد للشيخوخة.

كيف تتم الإجراءات؟ي

يقول د. رامي: "لدينا جميعًا صفائح دموية في دمائنا. PRP هو إجراء من 3 خطوات:
-    سحب الدم من الذراع.
-    يوضع الدم في آلة تفصل الصفائح الدموية عن باقي الدم.
-    إعادة الحقن في المنطقة المستهدفة (فقط جزء الدم الذي يحتوي على نسبة عالية من الصفائح الدموية)."

تستغرق العملية بأكملها حوالي 45 دقيقة إلى ساعة واحدة. بينما قد يبدو PRP وكأنه شيء مستوحى من رواية خيال علمي، فإن علاج   PRP :


-    يقلل التجاعيد.
-    يقوم بملئ الجلد المترهل.
-    يخلصك من التجاعيد العميقة.
-    يساعد في تحسين نوعية البشرة ومرونتها.
-    يقلل من اثار حب الشباب.
ويؤكد د.رامي عبادي أن رؤية النتائج يتطلب حوالي 4 أشهر بعد الإجراء، ويقسم الإجراء الى 4 مراحل بحيث يتم حقن الـPRP بشكل دوري مرة شهرياً، ومن ثم مرة كل ثلاثة أشهر لفترة طويلة وذلك كطريقة للوقاية من تجدد ضعف الشعر وهشاشته.

 

اقرئي أيضاً:

 

البلازما للوجه .. سلبياتها ومميزاتها
أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي