لكل عمر أطعمة مناسبة .. أفضل الأطعمة بالنسبة لك بناءً على عمرك؟

يعتمد نوع الطعام الذي تتناوله أيضًا على عمرك فعندما يكون عمرك أكثر من عشرين عامًا يمكن أن تشق العديد من الأمراض طريقها إلى جسمك، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي من هذه الأمراض.

لذا فمن المهم تناول الأطعمة الصحيحة في هذا العمر لتجنب التعرض لأمراض مثل السكري وأمراض القلب والسمنة. أيضاً مع تقدمنا في العمر، يتباطأ التمثيل الغذائي لدينا، وبالتالي نستمر في تخزين السعرات الحرارية الزائدة، ولا يمكننا استقلاب الدهون الزائدة والأطعمة الأخرى لذلك، احرص دائمًا على تناول الأطعمة المناسبة لفئتك العمرية.

ما علاقة الطعام بعمرك؟

تتغير الاحتياجات الغذائية لأجسامنا مع تقدمنا في السن مع تغير اهتماماتنا وأولوياتنا وعاداتنا الغذائية. يظل النظام الغذائي الصحي كما هو بشكل أساسي سواء كنا في سن 25 أو 65؛ نحن بحاجة إلى نظام غذائي متوازن من الأطعمة المغذية المختلفة لإبقائنا في حالة صحية جيدة ومع ذلك، مع تقدمنا في مراحل مختلفة من حياتنا، تتطلب أجسامنا مغذيات محددة.

1. إذا كنت تبلغ من العمر 20 عامًا

الصورة من موقع AdobeStock

يتمتع معظم الأشخاص في العشرينات من العمر بحياة مزدحمة وغالبًا ما يكون الأكل الصحي بعيدًا عن قائمة الأولويات. في أواخر العشرينات من العمر، تستمر كثافة العظام في  الازدياد؛ لذا التغذية لصحة العظام في هذا الوقت مهمة من أجل منع هشاشة العظام في المستقبل. تعتبر منتجات الألبان والخضروات ذات الأوراق الخضراء وصفار البيض والسلمون كلها مصادر ممتازة للكالسيوم وفيتامين ك وفيتامين د، وهي ضرورية لصحة العظام.

2. إذا كنت تبلغ من العمر 30 عامًا

من المهم تجنب الأطعمة التي تزيد من مستوى السكر في الدم أو مستوى الكوليسترول في نظامك الغذائي. يزداد خطر إصابتك بمرض السكري والكوليسترول والسمنة وأمراض نمط الحياة الأخرى مع دخولك في الثلاثينيات من العمر. عليك تضمين الحبوب الكاملة والشوفان والحبوب والفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي. تجنب الأطعمة المصنعة والدهنية والأطعمة السريعة.

الصورة من موقع AdobeStock

3. إذا كنت تبلغ من العمر 40 عامًا

عندما تكون في الأربعينيات من العمر، يجب أن تتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بمضادات الأكسدة؛ حيث يحتاج جسمك إلى محاربة الجذور الحرة التي تسبب تلفًا لأعضائك الداخلية.

 أفضل الأطعمة التي يجب تناولها هي الطماطم النيئة والرمان والكرز والتوت وغيرها من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. تجنب الأطعمة التي تسبب ارتجاع المريء مثل اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والمعكرونة.

5. إذا كنت تبلغ من العمر 50 عامًا

الصورة من موقع AdobeStock

أفضل طريقة للوقاية من المشكلات الصحية المرتبطة بهذه الفئة العمرية وعلاجها هي اتباع نظام غذائي منخفض الدهون ومنخفض في نسبة السكر في الدم، ويتضمن الكثير من الفاكهة والخضروات.

 يجب عليك أيضًا مراقبة وزنك؛ لأن المشكلات الصحية، مثل ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2 أكثر شيوعًا بين هذه الفئة العمرية.

من أجل الحفاظ على صحة جيدة، من الضروري أن تستهلك ما لا يقل عن ثلاث حصص من الأطعمة قليلة الدسم والغنية بالكالسيوم كل يوم.

 يمكن للتدخين وعدم ممارسة التمارين الرياضية أن يضر عظامك بشدة. لذا من المهم بشكل خاص تضمين بعض التمارين لتقوية العظام والمفاصل مثل المشي السريع أو اليوجا أو الركض أو التمارين الرياضية بالإضافة إلى تمارين حمل الأثقال؛ لأن مع زيادة كتلة العضلات، يزداد معدل الأيض مما يساعد في الحفاظ على وزن ثابت.

6. إذا كنت تبلغ من العمر 60 عامًا وأكثر

الصورة من موقع AdobeStock

تحدث التغيرات الفسيولوجية والنفسية مع تقدمنا في السن، والتي لها تأثير مباشر على متطلباتنا الغذائية. العديد من الفيتامينات والمعادن أقل قابلية للامتصاص ويستخدمها الجسم. يمكن تقليل امتصاص بعض العناصر الغذائية عن طريق الأدوية طويلة الأمد.

أيضاً مع تقدم الناس في العمر يمكن أن تنخفض الشهية ونظرًا لأن الحاجة إلى الفيتامينات والمعادن تظل كما هي، أو تزداد في بعض الحالات، فمن الضروري جدًا أن يكون الطعام الذي يتم تناوله صحيًا ومغذيًا.

لذا يوصي بتضمين الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 في النظام الغذائي، بما في ذلك اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان وحبوب الإفطار المدعمة. 

يوصى أيضًا بتناول فيتامين د على شكل بيض وأسماك زيتية. يجب على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا تناول مكمل فيتامين د بمقدار 10 ميكروغرامات يوميًا.
المصدر : موقع بولد سكاي الهندي.

اقرئي أيضا : أطعمة غنية بالألياف لعلاج الإمساك

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية