الوزن المثالي للحوامل

ما هو الوزن المناسب الذي يجب أن أصل إليه خلال شهور الحمل ؟ سؤال يتبادر إلى ذهن الكثير من النساء الحوامل خاصة وإذا كان ذلك الحمل الأول لها . 

يؤكد الدكتور جاسر البشري أستاذ مساعد أمراض النساء و التوليد ، أن فترة الحمل ليست هي الوقت الذي يجب أن تقلق فيه المرأة على قوامها بعد الولادة، و تتراوح الزيادة المناسبة للحمل  التي يوصي بها حاليا للحوامل بين 3, 11 و 5 ,13 كيلو جرام لكن المقدار الفعلي الموصى به قد يكون أقل أو أكثر تبعاً للوزن والطول.

 

إقرئي أيضا  تمارين رياضية للمحافظة على الوزن

 

وأضاف  أن  الزيادة المناسبة في الوزن تزيد فرص ولادة طفل أكثر صحة، إلا أنه يتعين عليك تحقيق الزيادة تدريجيا و يحتاج جسمك و جنينك الذي ينمو على حد سواء إلى مستوي ثابت من الغذاء و السعرات خلال الحمل. مثلا حين يكون نمو الأعضاء قد قارب على الاكتمال بنهاية الشهر السادس من الحمل، يبدأ نمو المخ و هو ما يحتاج إلى تغذية خاصة يحددها الطبيب .

لكنه في المقابل يجب الحرص منذ بداية الحمل الحرص على  تجنب الإصابة بالسمنة  وتخفيض معدل السكر في الدم و ممارسة رياضة أو علي الأقل المشي لمدة نصف ساعة يوميا و أيضا الابتعاد عن التدخين و عن التوتر و القلق و إجراء تحاليل طبية باستمرار لمعرفة مستوي السكر في الدم خاصة ، ذلك أن الزيادة المفرطة في الوزن تتسبب في الإصابة بالسكر لدى الكثير من السيدات الحوامل.

 

إقرئي أيضا  حيل لخسارة الوزن دون حرمان

 

 

 

 

أضف تعليقا