التعرق أثناء الحمل: أسبابه وطرق التعامل معه

التغيرات الهرمونية هي السبب في التعرق الزائد أثناء الحمل. تعاني معظم النساء من التعرق أكثر من المعتاد أثناء الحمل. يمكن أن تؤدي الزيادة الطفيفة في درجة الحرارة إلى شعور المرأة الحامل بالحرارة ومن ثم التعرق. على الرغم من أن التعرق مزعج، إلا أنه لا يدعو للقلق. يمكنك شرب المزيد من الماء لتعويض فقدان الماء من خلال التعرق.

متى يبدأ التعرق المفرط أثناء الحمل؟

قد تعانين من التعرق طوال فترة الحمل. وقد تؤدي زيادة درجة حرارة الجسم أثناء الحمل إلى التعرق. التعرق طريقة طبيعية لمساعدة الجسم على تنظيم درجة حرارته. أثناء الحمل، ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل طفيف وهو نتيجة ثانوية طبيعية للطفل الذي ينمو. تساهم التغيرات الهرمونية وزيادة حجم الدم وزيادة الوزن في حدوث هذه الظاهرة.
يحدث التعرق المفرط أثناء الليل أكثر منه أثناء النهار. وتسمى هذه الحالة بفرط التعرق أثناء النوم أو التعرق الليلي، والتي تعتبر عادة من أعراض سن اليأس. ومع ذلك، في حالة النساء الحوامل ، قد يكون ذلك بسبب الارتفاع والانخفاض المفاجئ لهرمونات الحمل والإستروجين والبروجسترون. 

الصورة من موقع istockphoto

ما هي أسباب التعرق المفرط أثناء الحمل؟

زيادة التمثيل الغذائي : أثناء الحمل، يحرق جسم الأم سعرات حرارية أكثر ويولد مزيدًا من الحرارة. لذلك ، يحتاج الجسم إلى مزيد من الطاقة للحفاظ على وظائفه ودعم نمو الطفل. ويعتقد أن هذا بدوره ينشط الغدد العرقية مما يؤدي إلى التعرق.
زيادة التمثيل الغذائي يمكن أن تسبب التعرق أثناء الحمل. 

فرط نشاط الغدة الدرقية : إذا كنت تعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل ، فقد تعانين من ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق المفرط في أي وقت خلال النهار والليل. يمكن أن تستمر الحالة بعد الولادة أيضًا. 
انخفاض نسبة السكر في الدم : حالة تسمى نقص السكر في الدم أثناء الحمل يمكن أن تجعلك تتعرق
الأدوية : التعرق هو أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية. يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية مثل خافضات الحرارة وخافضات ضغط الدم إلى التعرق المفرط. 

الصورة من موقع istockphoto

كيف تتعاملين مع التعرق المفرط أثناء الحمل؟

بينما لا يمكنك تجنب التعرق تمامًا أثناء الحمل، يمكنك اتباع بعض النصائح البسيطة لتقليل شدته. 
تجنبي الخروج في الطقس الحار : لا تخرج في الشمس لأن درجات الحرارة المرتفعة قد تؤدي إلى تفاقم التعرق. حتى إذا كنتِ تمارسي الرياضة، فقومي بجدولة ذلك إما في الصباح أو في المساء. كذلك، ارتدي ملابس فاتحة اللون وناعمة. 

أدخلي بعض التغييرات في طعامكِ : تجنبي الأطعمة الحارة والمشروبات الساخنة التي قد ترفع درجة حرارة جسمك. 
 

المصدر: parenting
اقرئي أيضا : انتفاخ القدمين في الحمل وطرق التخلص منها

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة