أضرار جهاز تقصف الشعر

تقصف الشعر مشكلة لا توفر أي نوع من الشعر، حتى الدهني.  يحدث نتيجة عوامل عدة، منها كثرة التعرض لأشعة الشمس أو للبرودة والرطوبة، هذا فضلاً عن بعض الممارسات، كصبغ الشعر أو فرده  بالمواد الكيميائية، كثرة استخدام أدوات التصفيف الحرارية. 
يجمع خبراء العناية بالشعر أنه لعلاج تقصف الشعر لا مفر من قص أطرافه، وهذه الخطوة عادة ما تتم تحت إشراف مزين الشعر، غير أنه انتشر في السنوات الأخيرة جهاز لإزالة تقصف الشعر، يستخدم في المنزل، دون أن تتكبد السيدة عناء الذهاب إلى صالون تزيين الشعر وإنفاق الكثير من المال، يعمل على تشذيب الأطراف التالفة مع الحفاظ على طول الشعر.
ما ميزات هذا الجهاز وما هي أضراره؟ وما الطريقة الصحيحة لاستخدامه؟ 

فوائد جهاز تقصف الشعر 

الصورة عن موقع Freepik

يعتبر جهاز تقصف الشعر من أحدث الابتكارات في مجال العناية بالشعر، وتحديداً الشعر المتقصف. هو جهاز يشبه مكواة الشعر، يحتوي على علبة تتجمع فيها الشعيرات المقصوصة، إما من الجزء الأمامي أو الخلفي، حيث إنه يمكن فتح هذه العلبة والتخلص من الشعيرات التي تمت إزالتها، ومن ثم غسل العبوة.
الطريقة الصحيحة لاستخدام جهاز تقصف الشعر
•    يغسل الشعر كالمعتاد بالماء والشامبو المناسب.
•    يجفف الشعر جيداً باستخدام السيشوار أو مكواة الشعر إذا كان أجعد لجعله متساوياً في الطول. 
•     يتم تقسيم الخصل على ألا يتعدى عرض كل خصلة 2 سنتم.  
•    توضع كل خصلة بين فكي الجهاز، بالطريقة نفسها التي تتبع عند استخدام مكواة الشعر. 
•    يتم تشغيل الجهاز ويمرر على كل خصلة من أعلى إلى أسفل 3 مرات. 
•    بذلك، سيعمل الجهاز على قص الشعيرات القصيرة والمتقصفة بواسطة الشفرات الصغيرة الموجودة فيه دون أن يؤدي إلى التقصير من طول الشعر، بل سيلاحظ بأن الشعر  بات متساوياً في الطول. 
•    تجدر الإشارة إلى جهاز تقصف الشعر  لا يعمل على الحرارة، وبالتالي لن يتسبب بأي أذى أو جفاف للشعرة. 
•    بعد الانتهاء، يتم تفريغ العبوة الموجودة في الجهاز المخصصة من الشعيرات المقصوصة وتنظيفها. 

أضرار جهاز تقصف الشعر

الصورة عن موقع Freepik


على الرغم من فوائد ومزايا جهاز تقصف الشعر، يجمع العديد من خبراء تصفيف الشعر بأنه حل مؤقت لإزالة التقصف وليس لعلاج الشعر بشكل قاطع، فالمبالغة في استعمال هذا الجهاز يؤثر على سماكة الشعرة على المدى البعيد، إذ يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية، مثل ضعف نسيج الشعر من خلال إزالة طبقة الكيراتين المغذية للشعر، ما يستدعي الاستعانة ببعض العلاجات الأخرى التي ينصح بها، كالزيوت، الماسكات، سواء كانت جاهزة أو تلك التي تعد في المنزل، هذا إضافة إلى تفادي بعض الممارسات التي تتسبب بتقصف وانقسام أطرف الشعر. 

اقرئي أيضاً:أسباب تقصف الشعر والعلاج في المنزل

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر