هل القرنفل هو سر الشعر الطويل والقوي؟

غالبًا ما يكون القرنفل هو النكهة الدافئة المخفية في العديد من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نكهات أكثر بروزًا مثل القرفة وجوزة الطيب. في حين أن نكهتها تضيع في بعض الأحيان في جوقة التوابل الأخرى، فإن فوائدها الصحية المؤكدة تستحق الاهتمام.

يعود أصل القرنفل إلى إندونيسيا، وقد استخدم في الطب التقليدي والشعبي لعدة قرون لعلاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي والمساعدة في طب الأسنان. يعتبر القرنفل أيضًا جزءًا لا يتجزأ من الطب الصيني وعلاجات الأيورفيدا نظرًا لمضادات الميكروبات والفيروسات والتخدير والطفيليات، وخواص مضادات الأكسدة.

يمتلك القرنفل، تاريخًا مؤثرًا يعود إلى 300 قبل الميلاد عندما أصبح سببًا للعديد من النزاعات والبعثات بين التجار. أكدت الأبحاث الحديثة الفوائد المشهورة للقرنفل واستخداماتها الواسعة ذات الصلة بصحة الإنسان والحيوان ومستحضرات التجميل والنكهات والصناعات الغذائية .


في حين أن الفوائد الصحية العديدة للقرنفل واضحة، هل لها أي فوائد محتملة لشعرك؟ للإجابة على هذا السؤال، لجأنا إلى الأبحاث.

يعزز صحتك العامة

من المهم أن تبدأ قائمة الفوائد هذه بشرح لما يجعل القرنفل مفيدًا جدًا لصحتك العامة، حيث أن العديد من الفوائد التي يمكن أن تعود على القرنفل لشعرك هي نتيجة للفوائد التي يتمتع بها لرفاهيتك العامة. الفوائد المحتملة لاستهلاك القرنفل هي فوائد غير مباشرة من خلال مساهمتها في الصحة العامة. القرنفل هو مصدر غذائي لمضادات الأكسدة، والتي قد تساعد في تحسين الصحة العامة من خلال مواجهة بعض الآثار الضارة للإجهاد التأكسدي. على الرغم من أنه لا يمثل تعزيزًا مباشرًا لصحة الشعر، إلا أنه عندما يكون الجسم كله أكثر صحة، فمن المرجح أن يكون الشعر أكثر صحة أيضًا.
بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة، إن القرنفل يحتوي على مركب الفينول، الأوجينول، الذي يوفر فوائد مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. ويمكن أن يساعد القرنفل في إبطاء تطور بعض أنواع السرطان وتحسين مقاومة الأنسولين وصحة القلب.

القرنفل لتحسين الدورة الدموية للشعر

                                     القرنفل لتعزيز نمو الشعر ( الصورة من freepik)


قد يساعد القرنفل في تعزيز نمو الشعر بشكل غير مباشر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس. هذا يرجع إلى حقيقة أنها تحتوي على فيتامين ك. تهدف العديد من علاجات وتقنيات نمو الشعر وتجديده إلى زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، حيث يُعتقد أن تدفق الدم المؤكسج الصحي يوفر أساسًا صحيًا لنمو الشعر الجديد.
في حين أن هناك العديد من الفوائد لزيادة تناولك لفيتامين ك، إلا أن هناك بعض الأدوية والحالات التي قد تتأثر سلبًا به. يجب عليك تجنب القرنفل إذا كنت تتناولين أدوية مضادة للتخثر بسبب تركيز فيتامين. 

 زيت القرنفل يساعد في نمو الشعر


القرنفل يمكن أن يساعد في نمو الشعر بسبب محتواه من البيتا كاروتين، الذي يعزز نمو الخلايا، وفيتامين K الذي يعزز الدورة الدموية. من المهم تسليط الضوء على أن هذه الفوائد غير مباشرة، حيث يحذر أنه لم يثبت علميًا أن القرنفل له تأثير قابل للقياس على نمو الشعر عند تناوله.
ومع ذلك، في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، فإن تطبيق زيت القرنفل موضعياً على الجلد قد ثبت أنه يزيد من نمو الشعر في الأرانب. كما دعمت الأبحاث استخدام العلاجات الطبيعية التي تحتوي على القرنفل لعلاج اضطرابات الشعر وفروة الرأس.

القرنفل لتقوية الشعر

                                               القرنفل يمنع التقصف (الصورة من freepik)


تكسر الشعر هو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر ويمكن أن ينتج عن عوامل تشمل الضرر الناتج عن الحرارة والتبييض والإجهاد (مثل تسريحات الشعر الضيقة والتمشيط الشديد بالفرشاة). يمكن أن يساعد القرنفل في منع التقصف لأنه يحتوي على المغذيات الدقيقة، الذي يقوي خصلات الشعر ويحميها من التلف.

القرنفل يمكن أن يساعد في منع الشعر من الشيب من خلال مضادات الأكسدة. يحتوي القرنفل على مادة الأوجينول المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في منع أكسدة بصيلات الشعر. يمكن أن تحدث الأكسدة بسبب بعض عادات نمط الحياة بالإضافة إلى الشيخوخة وتؤدي إلى فقدان الشعر لصبغته.  إن القرنفل قد يساعد في إبطاء أو منع الشيب عن طريق الحد من هذه الأكسدة.

يخفف الحكة من القشرة

                                         القرنفل لعلاج مشاكل فروة الرأس ( الصورة من freepik)

تم استخدام القرنفل موضعياً لعلاج مجموعة من مشاكل الجلد وفروة الرأس بسبب خصائصه المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة والفيروسات والمخدرة والمضادة للطفيليات. يمكن أن يعالج القرنفل البكتيريا التي تسبب قشرة الرأس، مما يساعد على وقف الحكة. القرنفل يمكن أن يفيد شعرك عن طريق تطهير فروة الرأس والحفاظ عليها خالية من القشرة وتقليل الحكة.
قد يكون لاستهلاك القرنفل أيضًا فوائد في تقليل حكة فروة الرأس أيضًا. الأوجينول، أحد مضادات الأكسدة الموجودة في القرنفل، له تأثيرات مزدوجة مضادة للهستامين وتسكين الآلام، وكلاهما يمكن أن يساعد في تقليل الحكة. اعتمادًا على سبب الحكة، قد يساعد الأوجينول في تخفيف الالتهاب وكذلك الألم.

هناك العديد من الطرق لاستهلاك القرنفل كجزء من نظامك الغذائي المعتاد. في العديد من الثقافات، يُستخدم القرنفل في الطهي كتوابل لأي شيء من المعجنات إلى اللحوم. إذا كنت تفضلين شكلًا أكثر تركيزًا من القرنفل، فهناك أيضًا العديد من خلطات الشاي التي تستخدم القرنفل لرائحتها وقيمتها الغذائية. أفضل طريقة لاستهلاك القرنفل هي زيادة الفائدة في شكله الكامل إلى أقصى حد باستخدام القرنفل الكامل في الشاي والحساء واليخنات والأرز. ومع ذلك، فإن دمجه بشكل مناسب بأي شكل في الاعتدال يمكن أن يوفر فوائد إيجابية.


اقرئي أيضاً:هل القرنفل يطول الشعر؟

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر