أسباب آلام الرحم في بداية الحمل

يعد ألم الرحم في بداية الحمل أمرًا شائعًا ويشير إلى أن جسمك يستعد للحمل. قد يكون الألم ناتجًا عن عدة أسباب ، مثل شد الرحم أو التغيرات الهرمونية. من المحتمل أيضًا أن تعاني من آلام أسفل الظهر أو الحوض بسبب هذه التغييرات. 
تصاحب رحلة الحمل تغيرات جسدية كبيرة  وبعض مشاكل الحمل، بعضها طبيعي للحفاظ على حمل صحي. لكن من الضروري فهم الاختلاف بين الآلام لأن بعضها قد يشير إلى مضاعفات مثل الحمل خارج الرحم أو الإجهاض.

ما الذي يسبب آلام الرحم في الحمل المبكر؟

تتضمن بعض الأسباب المحتملة لألم الرحم في بداية الحمل ما يلي:

الصورة من موقع AdobeStock

شد الرحم: مع وصولك إلى الأسبوع الثاني عشر من الحمل ، قد تشعرين بألم في الرحم حيث يتمدد خارج منطقة الحوض إلى حجم حبة الجريب فروت. قد يكون التمدد مصحوبًا بأعراض مثل تقلصات تشبه الدورة الشهرية وتشنجات خفيفة. في الحمل التوأم أو المتعدد ، قد يبدأ شد الرحم في وقت مبكر، وبالتالي يمكنك الشعور بالألم قبل 12 أسبوعًا.
الغازات أو الإمساك: يعد ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم أحد الأسباب الرئيسية للغازات أو الإمساك أثناء الحمل . يتسبب هذا الهرمون في زيادة استرخاء عضلات الأمعاء مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم. وبالتالي، فإن حركة الأمعاء عبر الأمعاء تتباطأ بنسبة 30٪ ، مما يسمح بتراكم الغازات. تتشابه الأعراض مع أعراض شد الرحم ولا تسبب عمومًا إزعاجًا شديدًا.

آلام الأربطة المستديرة: تسمى الأنسجة الضامة في الحوض المتصلة بالرحم الأربطة المستديرة. عندما يبدأ الرحم في التمدد ، تميل هذه الأربطة إلى مقاومة الشد ، مما يسبب الألم. قد تشعر بألم حاد في كلا جانبي منطقة الحوض السفلية أو على أحد جانبيها.

الصورة من موقع istockphoto

ألم قاع الحوض: يتكون قاع الحوض من العضلات والأنسجة الضامة والأربطة التي تقع أسفل وتدعم المثانة والمستقيم والرحم والمهبل. يشير الألم في المهبل أو المثانة أو البطن أو الظهر أو بالقرب من الرحم إلى وجود ألم في قاع الحوض. 

الإجهاض: في كل حمل ، هناك فرصة للإجهاض ، وإذا حدث ، فمن المحتمل أن يحدث قبل 20 أسبوعًا من الحمل. لذلك ، إذا لم يختفي الألم أو استمر لفترات أطول وكان مصحوبًا بنزيف أو تشنجات مفاجئة أو تبقيع مهبلي أو آلام أسفل الظهر ، فقد يكون ذلك بمثابة إجهاض. 
الحمل خارج الرحم: في بعض الأحيان ، قد تُزرع البويضة الملقحة خارج الرحم ، كما هو الحال في قناة فالوب ، مما يؤدي إلى حدوث حمل خارج الرحم . في مثل هذه الحالة ، يجب أن تنتبهي لعلامات مثل الألم الشديد على جانبي أسفل البطن ، أو النزيف ، أو الدوخة ، أو صعوبة التبرز أو البول.
المصدر: baby center
 

اقرئي أيضا : أسباب آلام الصدر أثناء الحمل

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة