هل الرياضة وقت الدورة مضرة 

قد يبدو القيام بالتمارين الرياضية أثناء دورتك الشهرية أمرًا غير منطقي ، ولكن يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية. هناك بعض القيود التي يجب أن تكوني على دراية.
تساعد التمارين في تحقيق التوازن الهرموني، لذلك هي مهمة خلال فترة الدورة لكن بالشكل الذي لا ينهك العضلات أو يزيد من الألم. 

فوائد ممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية

غالبًا ما يكون التمرين هو آخر شيء يريد أي شخص القيام به عندما يكون في فترة الدورة، ولكن ثبت أن القيام ببعض التمارين الخفيفة في دورتك الشهرية يخفف العديد من الأعراض مثل:

الصورة من موقع unsplash  

ألم
تشنجات
الانتفاخ
كآبة
تقلب المزاج
إعياء
غثيان
بالإضافة إلى ذلك ، تعد اللياقة البدنية العامة مهمة للصحة لأنها تقلل من مخاطر المشكلات الطبية الخطيرة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية والتهاب المفاصل وهشاشة العظام والسكري. 
لا يلزم أن تكون التمارين شاقة ولا أن تمارس كل يوم للمساعدة. وجدت دراسة حديثة أن التمارين الرياضية يمكن أن تساعد في علاج ما لا يقل عن 30 مرضًا مزمنًا.

هناك تغيرات فيزيائية وكيميائية تحدث في الجسم أثناء الدورة يمكن تخفيفها من خلال ممارسة الرياضة. في الواقع ، يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى زيادة إنتاج الإندورفين ("هرمونات الشعور بالسعادة") وتقليل القلق والاكتئاب والألم وتحسين الحالة المزاجية.
خلال دورتك الشهرية ، من الأفضل القيام بالتمارين التي يمكنك تحملها ، والتي تكون مفيدة لجسمك. بالنسبة للعديد من الأشخاص ، قد لا يكون اليوم الأول أو الثاني من الدورة الشهرية هو أفضل وقت لممارسة الرياضة. هذا عادة بسبب التدفق الثقيل. إذا كانت الأيام القليلة الأولى من دورتك الشهرية صعبة ، فخذي الأمر ببساطة وقومي بإجراء تعديلات على التدريبات حسب الحاجة.

الصورة من موقع istockphoto

إذن ، ما هي أفضل التمارين التي يجب القيام بها في دورتك الشهرية؟ المشي: هذا تمرين سهل لا يتطلب أي معدات أو ملابس أو موقع خاص. يمكنك أن تأخذي الوقت الذي تريديه، ويمكنك أيضا ضبط سرعتك كما حسب حالتك.
تمارين الأيروبيك الخفيفة: لا يُقصد بها أن تكون تمرينًا مرهقًا. سواء كنت تمارس الجري أو ركوب الدراجات أو السباحة أو أي شيء آخر ، خذي الأمر بسهولة و فكري في تمرين أقصر من المعتاد.
تدريبات القوة: جربي بعض تمارين القوة اللطيفة يمكنك الاعتما على أوزان أخف مما قد تستخدميه عادة. تجنبي الرفع الثقيل في هذا الوقت. 
التمدد والتوازن اللطيف: تعتبر اليوجا رائعة لإرخاء العضلات وتقليل التشنجات والألم. البيلاتس مفيد لشد العضلات و تقليل التشنجات والألم. 

المصدر: the health
اقرئي أيضا : لممارسي الرياضة 6 طرق طبيعية للتغلب على آلام التهاب المفاصل

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية