الأكل الممنوع أثناء الدورة الشهرية

فترة الدورة الشهرية أو فترة الحيض، هي من الفترات التي يكون فيها نيف مهبلي منتظم من البطانة الداخلية للرحم، ولهذا تعاني النساء من بعض الأعراض مثل آلام العضلات، والتشنجات، والتعب، والصداع، والضعف، والخمول، وسوء الهضم، والأهم من ذلك هي التقلبات المزاجية التي تختلف من امرأة لأخرى.

ولهذا عليكِ الانتباه أكثر لطبيعة الأطعمة التي تتناوليها تلك الفترة، حيث هناك بعض الأنواع التي ننصحكِ في "الجميلة" بتجنبها، حتى لا تشتد حدّة تلك الأعراض، وللحفاظ أكثر على صحتكِ.

تجنب الكافيين

يجب أن نحد من كمية الكافيين خلال فترة الدورة الشهرية، حيث يمكن أن يسبب في احتباس الماء داخل الجسم، والشعور بالانتفاخ، والصداع في بعض الأحيان.

كما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الدورة الشهرية مثل الألم، والتقلصات، وعدم الراحة، ولهذا بدلاً من المنتجات التي تحتوي على الكافيين، يمكنكِ تناول الشاي الأخضر والجزر وعصير الطماطم أو أي نوع من حساء الخضار، حيث يساعد ذلك على تخفيف التقلصات أثناء الحيض.

تجنب الأطعمة المصنعة

 

أثناء الحيض من المهم جدًا تجنب الأطعمة المصنعة مثل الأطعمة المجمدة والوجبات السريعة والحساء المعلب وما إلى ذلك، إذ يمكن أن يسبب هذا النوع من الطعام في حدوث حالات الإمساك وزيادة ألم الدورة الشهرية، والشعور بعدم الراحة.

تجنب الأطعمة عالية الدهون

يمكن أن تؤثر الأطعمة الغنية بالدهون على الأنشطة الهرمونية في الجسم وتسبب أعراضًا مؤلمة أثناء الحيض، على سبيل المثال، يمكن للدهون المشبعة والدهون المتحولة أن تزيد من التقلصات والألم والالتهابات، لهذا تجنبي أو قللي من تناول الدهون ويفضل تناول العدس وخبز القمح ودقيق الشوفان وأسماك السلمون واللحوم الخالية من الدهون.

تجنب منتجات الألبان

 

يمكن أن يسبب استهلاك منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والقشدة الشعور بعدم الراحة، حيث تحتوي على كمية هائلة من حمض الأراكيدونيك وتزيد من خطر حدوث تقلصات أثناء الحيض، لذلك، بدلاً من استهلاك هذه الأطعمة، يفضل تناول اللبن الرائب والزبادي.

تجنب الأطعمة المقلية

خلال فترة الحيض، لا تأكلي أي نوع من الأطعمة المقلية، حيث تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المتحولة ويمكن أن تزيد من مستويات هرمون الاستروجين وتُسبب عدم الراحة وتغيرات الحالة المزاجية، لذا بدلًا من تناول الطعام المقلي، تناولي الخضار المقرمش مثل الخيار والجزر وما إلى ذلك والوجبات الخفيفة المحمصة.

تجنبي الإفراط في استهلاك الملح

يعد تناول الملح الزائد مشكلة أيضًا أثناء فترات الدورة الشهرية للنساء لأنه يمكن أن يجعلكِ تشعرين بمزيد من الانتفاخ والخمول وعدم الراحة، كما أن الكثير من الأشياء الحامضة ضارة أثناء الدورة الشهرية، وخاصة المخللات، تحديداً وأنها تحتوي على الكثير من الصوديوم الذي يسبب زيادة الألم.

تجنب اللحوم الحمراء

 

يمكن أن يؤدي تناول اللحوم الحمراء أيضًا إلى زيادة الألم أثناء فترات الحيض، حيث يحتوي اللحم الأحمر على أحماض تجعل غدد البروستاتا نشطة للغاية وتزيد من الألم.

المصدر: practo
تابعي أيضاً:

تأخر الدورة الشهرية  أسباب تأخر الدورة الشهرية 


 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية