أفضل الطرق لعلاج انسداد الأنف في ثوانٍ

يأتي موسم الإنفلونزا  ومعه حالات انسداد الأنف المتكررة، ربما حتى دون أي أعراض أخرى. الأمراض الموسمية مثل الأنفلونزا والبرد وفيروس كورونا مرتبطة بأعراض مزعجة عديدة، لاسيما لهؤلاء الذين يعانون حساسية الجيوب الأنفية. 
هناك العديد من الطرق الشائعة للمساعدة في فتح انسداد أنفك ، مثل  مزيلات احتقان الأنف التي تباع على شكل رذاذ أو أقراص. 
هناك طرق بسيطة لإزالة انسداد الأنف لا تتطلب استخدام الأدوية ويمكن أن تساعدنا عندما لا يكون لدينا دواء. ثمة عدة أساليب فعالة للتخلص من هذا الشعور المزعج للغاية. 

1. استخدمي لسانكِ

هذه الطريقة الأولى لا تتطلب أي جهد. ضعي طرف لسانكِ على سقف فمك واضغطي على جزء من جبهتك بين عينيكِ. كرري هذا الإجراء لمدة 20 ثانية و ستبدأي في الشعور بانفتاح أنفك.

الصورة من موقع istockphoto

2. إمالة الرأس للخلف

ضعي إصبعين على الأنف وأغلقيه. خذي الهواء من فمك وقومي بإمالة رأسكِ للخلف كما لو كنتِ تريدين النظر إلى السقف. حافظي على رأسكِ للخلف واحبسي أنفاسكِ. هذا الإجراء يتسبب في اتصال الأنف المسدود بالدماغ مما يرسل حركة انعكاسية إلى منطقة الجيوب ومن هناك إلى الأنف لفتحها.
استمري في هذا الوضع لبضع ثوانٍ أخرى حتى تشعري أنكِ يجب أن تتنفسي ، ثم أطلقي الزفير من خلال فمكِ وأنتي تتجهي للخلف ورأسكِ للأمام.

3. استخدمي إبهامكِ

ضعي إبهامكِ الأيمن تحت عظم الوجنة اليسرى. ادفعي للداخل ثم للخارج. باليد الأخرى ، امسكِ الجزء السفلي من الأذن من نفس الجانب واسحبيه للخارج. اثبتي لمدة 10 ثوان. ستفتح هذه العملية فتحة الأنف اليسرى. جربي العكس على الجانب الآخر. ستبدأ الجيوب الأنفية في الارتخاء وستشعري بانفتاح أنفك.

4. البخار

الصورة من موقع istockphoto

يساعد استنشاق البخار في تخفيف انسداد الأنف لأن الهواء الرطب يخفف من الشعور بالتهيج الناجم عن انسداد الممر الأنفي كما يساعد في تليين المخاط في الجيوب الأنفية. وبذلك يمكن أن يجعل عملية التنفس أسهل.
المصدر: jpost
اقرئي أيضا : علاجات طبيعية لانسداد الأنف

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية