3 أطعمة شائعة تعيق خسارة الوزن

أطعمة عديدة  يمكن أن تبطئ عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن. فإذا كنت ترغبين في إنقاص الوزن بشكل صحي، فتحققي مما إذا كنت تتناولين الأطعمة التالية أكثر من مرة، فهي تبطىء عملية التمثيل الغذائي وتمنع فقدان الوزن. فيما يلي بعض الأطعمة التي يجب تجنبها.

1- الحبوب المكررة 

 

توصي جميع الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن بالحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان والشعير بدلاً من الحبوب المكررة. أثبتت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية قارنت معدل التمثيل الغذائي لمجموعتين من الناس واحدة تناولت الحبوب الكاملة والأخرى كانت تواظب على نظام غذائي من الحبوب المكررة.

 لوحظ أن جميع المتطوعين الذين تناولوا الحبوب الكاملة فقدوا ما يقرب من 100 سعرة حرارية إضافية في اليوم بسبب مزيج من زيادة معدل الأيض أثناء الراحة وفقدان أكبر للبراز. لذلك تجنب الحبوب المكررة على شكل أرز أبيض وخبز أبيض كيك.

2-الأطعمة والمشروبات عالية الفركتوز 

 

 تحتوي جميع المشروبات الغازية على شراب الذرة عالي الفركتوز (HFCS). يختلف استقلاب الفركتوز عن استقلاب الجلوكوز. خلصت دراسة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن الفركتوز لا يحفز إفراز الإنسولين، مما يؤدي إلى زيادة تناول الطاقة وزيادة الوزن. 

يجب  تجنب أي مشروب غازي أو العصائر المعلبة أو مشروبات الطاقة وجميع الأطعمة المعززة بالفركتوز مثل البسكويت والحلويات.

3-الأطعمة المقلية

 

تنص المجلة الأمريكية للتغذية السريرية على أنه "أثناء القلي، يُغمس الطعام كليًا أو جزئيًا في زيت يتم تسخينه فوق 180 درجة وعند ملامسته لزيت القلي الساخن، يفقد الطعام الماء ويمتص الزيت وقد يؤدي تناول الطعام  المقلي إلى انخفاض مؤشر الشبع وقد يكون مؤشر الشبع المنخفض نسبيًا للدهون مرتبطًا بقدرتها المنخفضة على تحفيز إنتاج الإنسولين واللبتين، ويعد اللبتين هرمون يشير إلى امتلاء المعدة.  
لذا يجب على المرء أن يقلل من تناول الأطعمة المقلية والوجبات السريعة لتعزيز عملية التمثيل الغذائي.
تعد الزيوت المكررة مثل زيوت عباد الشمس والزيوت المختلطة وزيت فول الصويا غنية بأحماض أوميغا 6 الدهنية التي قد تزيد من مقاومة الإنسولين ومقاومة اللبتين.

 تنص المجلة الأمريكية للتغذية السريرية على أن الزيوت الغنية بدهون أوميغا 3 مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت بذور الكتان أكثر مقاومة للأكسدة ولكنها أقل مقاومة للإنسولين واللبتين.  
تعد أفضل طريقة لزيادة التمثيل الغذائي هي إجراء تغييرات غذائية أولاً عن طريق التخلص من الأطعمة التي تبطئه وتضمين الأطعمة التي تعززه.   

المصدر : موقع food.ndtv

مصدر الصور : موقع freepik

اقرئي أيضا : أفضل 8 أعشاب وتوابل لخسارة الوزن في عيد الأضحى

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة