في ذكري ميلاده .. مواقف استثنائية في حياة ممدوح عبد العليم

تحل اليوم الخميس 10 نوفمبر 2022 ذكرى ميلاد النجم  المتفرد ممدوح عبد العليم.. الذي استطاع خلال مسيرته أن يترك إرث فني استثنائي.. فمن ينسى  شخصية “رفيع بيه” الصعيدي في مسلسل الضوء الشارد، وشخصية مناضل الحلمية “علي البدري” في مسلسل ليالي الحلمية، وغيرها من الشخصيات المتعددة التي جسدها بأعمال كثيرة كـ: حكايات مجنونة- القاهرة والناس- خالتي صفية والدير- الفريسة والصياد - الحب وأشياء أخرى - شط إسكندرية- زينب.. ومسلسله الأخير؛ “السيدة الأولى”.

وفى ذكرى ميلاده نستعرض مشاهد من حياة ممدوح عبد العليم منذ بداية دخوله عالم الفن وحتي رحيله..

ولد ممدوح محمود عبد العليم في 10 نوفمبر 1956، وبدأ شغفه بالفن منذ نعومة أظافره وكانت البداية الفنية الحقيقية حين شكل فرقة فنية للغناء تحت اسم “الكتاكيت” ثم التحق بالفرقة القومية للفنون الشعبية ومن هنا دخل مجال التمثيل.

رغم عشقه للفن إلا أن ممدوح عبد العليم  كان طالبًا متفوقًا وحصل على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية.. بجانب تجسيد الأدول الفنية، لكن دائمًا الشغف ينتصر وقرر فى مطلع الثمانينيات أن يأخذ الفن كحرفة أصلية ومصدر دخل أساسي، وكانت الانطلاقة الحقيقة له هي مشاركته بــ فيلم “العذراء والشعر الأبيض” مع الفنان الراحل محمود عبد العزيز والنجمة نبيلة عبيد ونجمة الاستعراضات شيريهان، وحصد على دوره فى هذا الفيلم على العديد من الجوائز مما لفت بعدها أنظار المخرجين وتوالت أعماله الفنية.

و بالأخص السينمائية التي تُعتبر اليوم إبداعات خالدة للفن المصري والعربي ولعل من أبرز أعماله السينمائية ؛"البريء" مع أحمد زكي، و"كتيبة الإعدام" مع الراحلين نور الشريف ومعالي زايد، وفيلم "سوبر ماركت" مع النجمة نجلاء فتحي، والفيلم الكوميدي في "بطل من ورق" مع الفنانة آثار الحكيم، وفيلم الاستعراض الغنائي  "سمع هس" مع النجمة ليلى علوي..

رغم تميزه السينمائي لكن “ممدوح عبد العليم” كان بطلا أيضا على الشاشة الصغيرة واستطاع أن يُحقق نجاحات ساحقة.

ارتبط  ممدوح عبد العليم بـ ابنته “هنا”.. وقال عدة مرات أنه كان يعتبرها منحة إلهية.. من أغرب مشاهد حياة النجم الراحل ممدوح عبد العليم أنه كان يحتفل بعيد ميلاده في آخر شهر ديسمبر من كل، على الرغم من أنه من مواليد 10 نوفمبر.. لكن هذا تغير حين  ولدت ابنته في 17 نوفمبر، وحبا في ابنته قرر أن يعود مرة أخرى إلى تاريخ ميلاده الحقيقي والإحتفال به فى نوفمبر.

و مثلما أحب ابنته “هنا” كان ممدوح عبد العليم إنسانا وفنانا مرهف المشاعر وصادق الحس وسريع التأثر ويبكي سريعا، وكان ذلك معروفا داخل الوسط الفني وللمخرجين، وفي عام 2014 تحدث عن سبب ابتعاده عن التمثيل، حين قال أنه لم يستطع العمل في ظل الظروف الصعبة التي كانت تمر بها البلد وتأثر كثيرا في اللقاء التليفزيوني وبكى من شدة تأثره، وقال: “مصر كانت موجوعة وصعب كنت أمثل”.

أما عن آخر ظهور لــ ممدوح عبد العليم تم التقاطها له بمفرده في أحد المولات التجارية… وبعدها بأيام قليلة توفي عام 2016.

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب