في ذكرى ميلادها.. الراحلة صباح في صور من أبرز المحطات في حياتها

يصادف اليوم 10 تشرين الثاني – نوفمبر ذكرى ميلاد الراحلة صباح التي تركت تاريخاً فنياً وأرشيفاً واسعاً في مجال الفن العربي والسينما المصرية تحديداً باقية في قلوب محبيها الذين ما زالوا يحيوون ذكراها حتى اليوم.

وفي ذكرى ميلادها، نستذكر الراحلة صباح في صور قديمة:

هي جانيت فغالي، اشتهرت فنياً بإسم صباح، وتعتبر واحدة من أبرز الفنانين اللبنانين إلى جانب فيروز ووديع الصافي، امتدت حياتها المهنية من منتصف عام 1940 حتى عام 2000، لتترك خلفها إرثًا فنياً تلفزيونياً سينيمائياً ومسرحياً كبيراً خلدها في المجال الفني على مر التاريخ.

اشتهرت صباح بألقاب كثيرة منها الشحرورة والصبوحة وصوت لبنان، وكانت من بين أوائل المغنين العرب الذين وقفوا على خشبات المسارح العالمية في أولمبيا في باريس، وقاعة كارنيغي في مدينة نيويورك، وقاعة ألبرت الملكية في لندن ودار أوبرا سيدني.

نشأت صباح في وادي شحرور في لبنان بين عائلة متواضعة، وكانت موهوبة منذ الصغر، حيث استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر التي كانت تعمل في القاهرة، ودخلت مجال السينما المصرية من بابه العريض وهي في عمر الـ18.

استطاعت صباح أن تحقق شهرة عربية وعالمية في تاريخ السينما، حيث قدمت أجمل الأعمال الغنائية الناحجة بسبب صوتها الجبلي العريض وموهبتها الكبيرة في التمثيل.

شاركت صباح في السينما المصرية، ولها عدد كبير من الأفلام ووقفت أمام كبار نجوم السينما المصرية مثل  صلاح ذو الفقار ورشدي أباظة وفريد شوقي، ولها رصيد كبير من الأفلام المصرية الهامة، ولها أيضاً رصيد من الأفلام اللبنانية بالإضافة لعدد كبير من الأغاني.

وتعتبر صباح من أهم رموز الفن العربي وقد دخلت موسوعة غينيس كأكبر إرث فني في التاريخ، كما تعد صباح أول من قدم الأغنية اللبنانية، التي تتميز بالريتم والإيقاع اللبناني الصرف، والذي لم يكن معروفاً من قبل، عن طريق أغنية "يا هويدا هويدلك" في  أوائل الخمسينات.

وقفت صباح على أكبر المسارح العالمية ورفعت اسم لبنان عالياً في مختلف المحافل وبلدان العالم، ولعل أبرز المحطات العالمية لها كانت على "مسرح الأولمبيا"  في باريس، الذي يعتبر من أهم وأعرق مسرح في فرنسا حتي اليوم، وذلك برفقة فرقة روميو لحود الاستعراضية في  منتصف السبعينيات، وكانت الصبوحة أول مطربة لبنانية تقف على هذا المسرح وثاني مطربة عربية بعد أم كلثوم، وفي العام ذاته، تألقت علي مسرح "قصر الفنون" في بروكسل، أكبر مسارح العاصمة البلجيكية.

حظيت الشحرورة في كل رحلاتها بتقدير وتكريم شعبي ورسمي كبيرين، والدليل حصولها على الكثير من الأوسمة والنياشين والدروع التكريمية، وكان لها علاقات وثيقة وقوية بكافة الملوك والرؤساء العرب.

تزوجت صباح تسعة مرات وأنجبت ابنتها الوحيدة هويدا، كما ان صباح تعد أيقونة في الموضة والجمال حيث بقيت حتى اللحظة الأخيرة تظهر بكامل اناقتها واهتمامها بمظهرها الخارجي، وكانت محط أنظار الملايين الذين يتنظرون إطلالاتها في كل ظهور لها.

تابعوا المزيد من صور الراحلة صباح القديمة في ذكرى ميلادها:

ملاحظة: صور الراحلة صباح من انستقرام

اقرئي أيضاً:

صور قديمة للمشاهير العرب تمنوا حذفها
أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب