أفضل زيوت طبيعية لتكثيف الشعر 

شاع استخدام الزيوت الطبيعية للشعر منذ القدم من أجل علاج مختلف المشاكل التي عادة ما يعاني منها، التقصف، التلف، التساقط وغيرها، وذلك بفضل غناها بالعناصر المغذية للجذور، هذا إضافة إلى روائحها الذكية، وبالطبع خلوها من أي مواد كيميائية مضرة. 
قائمة الزيوت المفيدة للشعر، خاصة لمحاربة التساقط ولتكثيف الشعر وتطويله، اخترنا منها بعض الأنواع، لنبين لك سيدتي بعضاً من خصائصها إضافة إلى كيفية استخدام كل منها.... 

أفضل الزيوت لمكافحة التساقط ولتكثيف الشعر


زيت الزيتون

                                          زيت الزيتون يساعد على ترطيب الشعر (الصورة من freepik)

زيت الزيتون عني بالأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على ترطيب الشعر وحمايته من التلف، كما يحتوي على نسب عالية من فيتامين E الذي يصنف من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة المسببة للشوائب التي عادة ما يعاني منها الشعر، كالتقصف، الشحوب، والتساقط. إلى ذلك، يساعد زيت الزيتون في الحفاظ على مادة الكيراتين الطبيعية في الشعر. تجدر الإشارة إلى أن بعض الخبراء لا ينصحون باستخدام زيت الزيتون بغية القضاء على القشرة، خاصة إذا كانت ناتجة عن الفطريات والخمائر. 
يمكن الاستفادة من زيت الزيتون لتكثيف الشعر ومحاربة التساقط بإضافة بضع قطرات منه إلى الشامبو والبلسم، أو من خلال تدفئة القليل منه وتدليك فروة الرأس لبضع دقائق. بعد ذلك، يغطى الشعر بمنشفة دافئة ويترك لمدة ½ ساعة قبل غسله كالمعتاد. 

زيت الجوجوبا


 يمتلك زيت الجوجوبا بنية شبيهة بزيوت فروة الرأس الطبيعية، يساهم في ترطيب فروة الرأس والأطراف المتقصفة، إذ يمكن استخدامه كسيروم لتهذيب الشعر المتطاير. زيت الجوجوبا مفيد أيضاً لعلاج القشرة التي تعتبر أحد أسباب تساقط الشعر، وذلك لاحتوائه على حمض البالميتيك Palmitic Acid أو ما يعرف بحمض النخيل وحمض الستيريك Citric Acid، هذا إضافة إلى النحاس ومضادات الأكسدة، كفيتامين C وE. 
لعلاج تساقط الشعر أو لزيادة كثافته تمزج ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا مع ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. يوضع المزيج على نار هادئة لتدفئته، ثم يوزع على الشعر من الجذور وحتى الأطراف. 
تدلك فروة الرأس بأطراف الأصابع دائرياً لمدة لا تقل عن 5 دقائق. 
بعد ذلك، يغطى الشعر بمنشفة دافئة ويترك لمدة ساعة، ثم يغسل كالمعتاد بالماء الدافىء والشامبو. 

زيت إكليل الجبل 

                                زيت الروزماري يخترق مسام فروة الرأس (الصورة من freepik)


يمتاز زيت إكليل الجبل أو زيت الروزماري Rosemary Oil بقدرته على اختراق مسام فروة الرأس والشعر للحفاظ على الترطيب اللازم، يعالج فروة الرأس من القشرة والجفاف، السببين الرئيسين لتساقط الشعر، كما يخلص فروة الرأس من السموم والأوساخ التي تسد مسامها. إلى ذلك، بينت إحدى الدراسات أجريت عام 2015 أن زيت إكليل الجبل، يتفوق على عقار المينوكسيديل Minoxidil، وهو دواء لعلاج تساقط الشعر، فأثبت نتيجة فعالة لهذا الغرض في غضون 6 أشهر فقط. زيت إكليل الجبل أيضاً يحمي الشعر من الشيب لغناه بمضادات الأكسدة، الكالسيوم، الحديد، وفيتامين B. 
للاستفادة من زيت إكليل الجبل في تكثيف الشعر وعدم تساقطه، يمكن مزج 5 قطرات منه لا أكثر مع الشامبو، أو تطبيقه مع أحد الزيوت الناقلة على فروة الرأس وتدليكها لبضع دقائق بأطراف الأصابع ومن ثم غسل الشعر بعد ¼ ساعة. 

زيت جوز الهند

                                                      زيت جوز الهند ( الصورة من freepik)

 

يمتاز زيت جوز الهند في قدرته على التغلغل في عمق الشعر، ما يساعد الشعر على الاحتفاظ بترطيبه وذلك لغناه بالأحماض الدهنية. ينصح بتطبيق قطرات منه على الشعر بعيداً عن فروة الرأس إذا كان الشعر دهنياً. أما إذا كانت فروة الرأس جافة يمكن توزيعه على كامل الشعر من الجذور وحتى الأطراف وتركه لمدة ساعة قبل الشعر كالمعتاد. 

زيت الأرغان 

                                          زيت الارغان (الصورة من freepik)

غني بمضادات الأكسدة، أهمها بفيتامين E، هذا إضافة إلى الأحماض الدهنية التي تساهم جميعها في حماية الشعر من التلف الذي تسببه أشعة الشمس والأدوات الحرارية. ليس هذا فحسب، فزيت الأرغان سيروم طبيعي يهذب الشعر ويمنع تطايره. 
توزع قطرات قليلة منه على الشعر وتدلك فروة الرأس لبضع دقائق. يمكن غسله بعد ¼ ساعة أو تركه على الشعر. 

زيت الأفوكادو 

                                                             زيت الافوكادو لحماية الشعر من التلف (الصورة من freepik)

زيت الأفوكادو غني بالدهون الصحية التي يحتاجها الشعر للحفاظ على صحته ولحمايته من التلف، خاصة الناتج عن استخدام أدوات التصفيف الحرارية، كما يحفز الشعر على النمو، ما يساعد على تكثيفه، وذلك بفضل احتوائه على البروتين المكون الطبيعي والرئيسي للشعر، فيتامين B6 أي بيريدوكسينPyridoxine ، فيتامين E، A، و  D.  

 

أنواع أخرى من الزيوت المفيدة لتكثيف الشعر


زيت الخروع


ينصح بإضافة بضع قطرات منه  إلى زيت جوز الهند، وفرك فروة الرأس بالمزيج بعد تدفئته. 
يمكن توزيعه قبل الخلود إلى النوم وتركه طوال الليل على أن يغسل في الصباح. 

زيت اللوز

                                      زيت اللوز لعلاج ضعف الشعر ( الصورة من freepik)

يعالج هشاشة وضعف الشعر العاجز على النمو. يمكن استخدامه بمفرده أو بمزجه مع أنواع أخرى من الزيوت. 

زيت اللافندر 


يساعد على الاسترخاء، ما يقلل من حدة التوتر أحد أسباب تساقط الشعر، كما يلعب دوراً مهماً في التخفيف من حدة جفاف وهياج فروة الرأس، القشرة والحكة التي عادة ما تصاحبها. 
ينصح بتدليك فروة الرأس بقطرات قليلة منه قبل الخلود إلى النوم. 

زيت البابونج


يهدىء فروة الرأس ويحميها من القشرة ومن جفاف الشعر وتكسره.
تدلك فروة الرأس بقطرات من زيت البابونج أو يضاف إلى الشامبو. 

زيت النعناع 


يحتوي على مادة المنثول  Menthol التي تقوم بتوسيع الأوعية الدموية، ما يحسن من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وبالتالي يغذيها، يقويها ويحثها على إنبات الشعر. يمكن تدليك فروة الرأس بزيت النعناع بعد خلطه بزيت حامل أو يمكن إضافة بضع قطرات منه إلى الشامبو. 

ملاحظة من "الجميلة": ينصح قبل تطبيق أي من هذه الزيوت على الشعر استشارة خبير مختص. 

تابعي أيضاً:

زيوت للشعر التالف والضعيف خلطات زيوت للشعر التالف والضعيف

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر