هل نزع الشعر الأبيض يزيد عدده؟ 

ظهور الشعر الرمادي شيء طبيعي مع التقدم في العمر، تتناقص الصبغة في الشعر تدريجياً عادةً للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 28 و 40 عامًا، صحيح أنه تطور طبيعي لكن بالطبع تنزعج النساء من مظهر الشعر الأبيض. 
يعتقد الكثير من الناس أنه عند نزع شعرة رمادية واحدة ، ستنمو عدة شعرات في نفس المكان، لكن الحقيقة هي أن هذه الفكرة لا تتعدى الخرافة. لكن هذا لا يعني أن تستخدمي الملقاط للتخلص من الشعر الأبيض.
ينمو الشعر من بصيلات موجودة على فروة رأسكِ. تحدث دورة نمو الشعر على أربع مراحل. تبدأ مع طور التنامي ، أو مرحلة النمو ، وهي عندما تبدأ بصيلات شعرك في إخراج شعيرات جديدة وتستمر حوالي ثلاث إلى خمس سنوات. المرحلة التالية ، المعروفة باسم طور التراجع أو المرحلة الانتقالية ، تحدث في نهاية طور التنامي عندما تتقلص بصيلات الشعر ويتباطأ النمو. التالي هو طور التيلوجين أو الراحة ، حيث يبقى الشعر في مكانه دون أن ينمو أو يتساقط. خلال هذه المرحلة ، يبقى الشعر القديم في مكانه ، أو تبدأ البصيلة في تكوين شعر جديد. أخيرًا ، تحدث مرحلة التساقط في نهاية دورة حياة الشعر. يعد فقدان حوالي 50 إلى 100 شعرة يوميًا أمرًا طبيعيًا خلال هذه المرحلة. 

يؤدي نزع شعرك الرمادي إلى تسريع هذه العملية. بدلاً من السقوط من تلقاء نفسه خلال مرحلة التساقط ، فأنتي بذلك تقصري دورة حياته. ويقول الخبراء أن في كل دورة بعد سن العشرين تقريبًا ، ينمو الشعر مرة أخرى أرق قليلاً ويبقى لفترة أقصر قليلاً. متوسط الدورات على الرأس خمس سنوات ، وهناك عدد محدود من دورات النمو.

يبدأ الشعر في الشيب عندما تبدأ صبغات اللون التي ينتجها الميلانين في التناقص.  ترتبط هذه الخلايا الصبغية بكل بصيلة شعر على حدة. بمجرد أن تموت الخلايا الصبغية تمامًا داخل البصيلة ، ينمو الشعر باللون الأبيض أو الرمادي مرة أخرى. يمكن أن تؤثر العوامل الأخرى مثل الجينات على سرعة نمو الشعر الرمادي. لذلك ، لن يكون نتف الشعر الرمادي مفيدًا كما تعتقدين. حتى أنك قد تسببي ضررًا أكثر من نفعه لصحة شعرك أو فروة رأسك. 

يقول العديد من خبراء الشعر أن نتف الشعر الرمادي قد يتسبب في تلف بصيلات الشعر. يؤدي نتف الشعر إلى إصابة بصيلات الشعر بصدمة ، ويمكن أن تتلفها لدرجة أنها لن تنمو فيها أي شعر بعد ذلك، كما أن نزع الشعر المتكرر يمكن أن يسبب العدوى أو الندبات أو البقع الصلعاء.


المصدر: women's world 

اقرئي أيضا : ما الذي يسبب الشعر الأبيض في سن مبكرة وكيف يتم علاجه؟

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر