وصفات لترطيب الشفاه الجافة والمتشققة

تتعرض الشفاه إلى الجفاف، من ثم التشقق وربما النزف، بسبب أنها منطقة حساسة للغاية، وعادة لا نهتم بها بالقدر الكافي. 
جفاف الشفاه هو انعكاس لحالة الجسم الداخلية، فهذه التشققات المزعجة تشير إلى أنكِ بحاجة لمزيد من الترطيب، ليس الخارجي فحسب، بينما الداخلي أيضًا. كما أن الشفاه تتعرض لهذه الحالة بسبب إغفال أهمية التقشير، لأن تراكم خلايا الجلد الميتة تعطي شفاهكِ هذا المظهر الباهت. 
مشكلة الشفاه الجافة والمتشققة لن تزول باستخدام مرطبات الشفاه الموضعية فحسب، بينما هي مهمة تشمل عدة خطوات نستعرضها في السطور التالية: 

1- التقشير 

 

من المهم إزالة الجلد الميت الجاف من أعلى شفتيك قبل وضع أي مرطب للشفاه. التقشير هو المفتاح لتحضير الشفاه، لأنه بدون التقشير ، يمكن للجلد الميت أن يمنع المرطب من الامتصاص بشكل صحيح. 
لتقشير الشفاه، من الأفضل استخدام مقشر طبيعي. مثل مزيج السكر والقرفة والفازلين. افركي المقشر على شفتيكِ لإزالة الجلد الجاف. كرري هذا النموذج مرتين في الأسبوع.

2- ماسكات الشفاه 

الهدف من ماسك الشفاه هو الترطيب العميق ليس مجرد تطبيق طبقة لينة على السطح كما هو الحال عند استخدام زبدات الترطيب. يمكنكِ اعتماد ماسكات متوفرة في الأسواق، ولكن ننصحكِ بالتركيز على الأنواع التي تحتوي على حمض الهيالورونيك وفيتامين سي. أو استبدال هذه الطريقة بالمرطبات الطبيعية مثل مزيج العسل وزيت جوز الهند. 


3- استبدلي زبدة الشفاه بمكونات طبيعية 

جلد الشفاه شديد الحساسية، لذا قد تسبب بعض أنواع مرطبات الشفاه المتوفرة في الأسواق حالات التهيج، من الأفضل اعتماد مواد طبيعية مُجربة، مثل  الفازلين وزيت بذور العنب والسيراميد والزيوت المعدنية. إذا كانت شفتيك جافة جدًا ، يمكنك التفكير في استخدام مرهم ، لأنه يحبس الرطوبة لفترة أطول من مرطب الشفاه الشمعي.


4- الكريمات الواقية من الشمس 

التعرض لأشعة الشمس الضارة دون تطبيق كريم يحتوي على عامل حماية يفاقم مشكلة الجفاف، ويسبب حالة يطلق عليها التهاب الشفتين الشعاعي، وهو تلف في الشفاه بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية . تؤدي هذه الحالة بشكل أساسي إلى حروق الشمس وتحمل خطر الإصابة بسرطان الجلد. يمكنك تقليل المخاطر ومنع آثار تشقق الشفاه باستخدام مرطب الشفاه مع عامل حماية من الشمس.

المصدر: glam

ملاحظة من "الجميلة" : يجب مراجعة الطبيب أو المختص قبل تطبيق هذه الوصفات .

اقرئي أيضا : 6 أنواع من مرطب الشفاه.. يمكن تحضيرها في المنزل

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة