كل ما يجب معرفته عن ابر النضارة للبشرة

كثيرا ما نفضل الحلول التجميلية السهلة والبسيطة وغير الجراحية تحديدا لأن فكرة العملية أو الجراحة هي فكرة مربكة جدًا لمجرد العناية بالبشرة وأكثر تقنيات التجميل المستخدمة حاليًا هي وسيلة الحقن والإبر لفعاليتها العالية ونتائجها المذهلة ومن ضمنها إبر النضارة.


التقت "الجميلة" اختصاصية الامراض الجلدية والتجميل والليزر في عيادات ابتسامة النجوم فرع الامير سلطان الدكتورة لبنى جمال لتعرفنا أكثر عن هذه الابر.


•    ما هي ابر النضارة؟

اختصاصية الامراض الجلدية والتجميل والليزر لبنى جمال 


- الكولاجين وحمض الهيالورونيك هما المفتاح لبشرة صحية ومشدودة وشابة.  يتناقص تركيز حمض الهيالورونيك في الجلد مع تقدم العمر وبسبب العوامل البيئية مثل الأشعة فوق البنفسجية وتلوث الهواء. تقوم الإنزيمات التي تسمى metalloproteases (MMPs) بتكسير ألياف الكولاجين إلى قطع قصيرة. في الوقت نفسه، تنتج خلايا  (الأرومات الليفية) كمية أقل من الكولاجين. يعطي الكولاجين البشرة صلابة ومرونة.
- يقدم حمض الهيالورونيك مجموعة واسعة من خيارات العلاج. لهذا السبب، من المهم استشارة المتخصصين ذوي الخبرة الذين سيختارون أفضل علاج لحالة بشرتك ويضعون خطة علاج فردية للنتيجة المرجوة.

•    الدراسات العلمية وحقن حمض الهيالورونيك:

أظهرت الدراسات العلمية أن حقن حمض الهيالورونيك تحفز خلايا النسيج على إنتاج الكولاجين.  بعد أربعة أسابيع من الحقن تحت الجلد يزيد تكوين الكولاجين بمقدار عشرة أضعاف ويعطي حقن سلاسل صغيرة من حمض الهيالورونيك في الطبقات السطحية من الجلد مزيدًا من النضارة والرطوبة واللون ويقلل من تجاعيد الجلد لذلك غالبا ما يشار إلى حمض الهيالورونيك على أنه معزز الجمال.

•    من هو الشخص المناسب لعلاج ابر النضاره؟

- تشير العديد من الدراسات الي ان العلاجات التجميلية مثل ابر النضارة لا تحسن المظهر فحسب، بل لها أيضًا تأثير إيجابي على البشرة يمكن إجراء علاجات ابر النضاره على أي شخص بالغ. بين سن 30 و 40 عام، تنخفض بالفعل رطوبة البشرة ومرونتها.  يمنع علاج ابر النضاره تكوين تجاعيد الجلد.  كلما كانت العناية بالبشرة أفضل في سن مبكر كلما تأخرت -علامات شيخوخة الجلد. وأقل من سن 40 إلى 45 ، اعتماد على حالة الجلد ، يمكن استخدام أحماض الهيالورونيك عالية التركيز.  يتم تحديد وتيرة العلاج وكذلك مناطق العلاج مع الاحتياجات الفردية.  بهذه الطريقة يمكن تقليل التجاعيد الموجودة بالفعل. ويصبح الجلد أكثر نعومة وشبابا وينعكس التأثير الإيجابي في المظهر الجديد للمرضى.
-  للمناسبات الخاصة ، على سبيل المثال حفل زفاف أو عطلة أو جلسة تصوير، نوصي بإجراء علاج الهيالورونيك قبل بضعة أشهر. بالإضافة إلى ذلك، تمنحك الحقن المبكرة وقتًا كافيا لتكرار الإجراء قبل الحدث إذا كنت تريدين تأثيرا أكثر كثافة .


•    انواع ابر النضارة للوجه:


- ابر نضارة الوجه بالهيالورونيك:
يتواجد حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي في جسم الإنسان في الجلد والمخ وهي المسؤولة عن نضارة البشرة وتجديد شبابها، وتعمل أيضاً على تحفيز خلايا المخ في التفكير والنشاط والذاكرة. يضاف إلى إبر الهيالورونيك بعض الأحماض الأخرى مثل حمض الجليكوليك وفيتامين A لتزويد خلايا البشرة بالرطوبة إلى جانب تنشيط الخلايا
 

- ابر نضارة الوجه بالجلوتاثيون:
أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تقوم على التخلص من الجذور الحرة وبداية ظهور التجاعيد، ومن هنا دور إبر الجلوتاثيون في القضاء على البقع والكلف وتوحيد لون البشرة وتبييض الوجه بشكل عام من خلال تقليل مستويات مادة الميلانين وبالتالي يظهر الوجه أفتح من لونه الأصلي.
 

- ابر نضارة الوجه بالبلازما:
تحتوي البلازما على أغلب البروتينات والفيتامينات الموجودة في الدم التي تقوم على تغذية خلايا الجسم، وعلى ذلك يقوم الطبيب بفصل البلازما عن الدم وسحب عينة وإعادة حقنها في البشرة مرة أخرى، مما يساعد البشرة على إنتاج كولاجين البشرة واستعادة نضارتها وملء التجاعيد مما يساعد البشرة على تجديد نفسها بشكل أسرع.
 

- ابر النضارة للوجه بحقن الفيتامينات الوريدية
يؤدي نقص الفيتامينات إلى الشحوب وبدء ظهور المشاكل الصحية والجمالية على الجسم، ذلك لأنها تعمل على تغذية خلايا البشرة. ترتكز ابر النضارة للوجه بالفيتامينات إلى مجموعة متكاملة من أهم الفيتامينات المغذية للبشرة مثل فيتامين B12 وفيتامين A وفيتامين C وفيتامين E، المغنيسيوم والكالسيوم التي ترطب البشرة وتغذيها من الأعماق وتمنحها إشراقة طبيعية.

•    فوائد ابرة النضارة للوجه:

هنالك العديد من مشاكل البشرة التي تستطيع ابر النضارة علاجها وتجديد بشرتك وإعطاءها سحر وجمال مرة أخرى بعد أن فقدتهما ومن تلك المشاكل:
-تساعد إبرالنضارة للوجه على علاج جفاف البشرة المضاعف والذي قد يؤدي إلى تشققاتٍ فيها نتيجة نقص الرطوبة بشدة، وترك ذلك الجفاف كما هو يسبب مشاكل أسوأ.
- -لها القدرة على علاج علامات التقدم في السن وخاصةً فقدان البشرة نضارتها ولمعانها ومرونتها المعتادة، فتعيد الشباب للبشرة مرةً أخرى.
- تعالج ابر النضارة التجاعيد في الوجه خاصةً حول العينين والشفتين وفي الجبهة كما تمنع تكون تجاعيد جديدة بعد مرور فترة من الزمن.
- تعالج الهالات السوداء الموجودة أسفل وحول العينين.
-تعالج بعض مشاكل تصبغات البشرة في بعض الأماكن من الوجه، وهي تحدث عندما تتغير بقعةٌ من الجلد إلى لونٍ داكنٍ أو فاتحٍ أكثر مما حولها
-أثبتت بعض ابر نضارة الوجه قدرتها على علاج الآثار الناتجة عن حب الشباب وآثار جفاف البشرة وإرهاقها بعد علاجه لأن أغلب تقنيات علاج حب الشباب تسبب الجفاف وتقشر الوجه.
-حتى إن لم يكن وجهك يعاني من أي مشكلةٍ من تلك المشاكل ما زالت إبر النضارة للوجه اقتراح ممتاز لإعطاء نضاره لبشرتك بعد كل ما تراه من إرهاقٍ في حياتنا اليومية.

•    ما هي أجزاء الجسم المناسبة للعلاج باستخدام ابر النضاره؟

 يمكن الكشف عن تأثير العلاج بحمض الهيالورونيك على الجسم كله.  لذلك يتم إجراء حقن ابر النضاره على مناطق الجسم التي تعاني أكثر من غيرها من التأثيرات البيئية الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية وتلوث الهواء. تشمل المناطق المعالجة الشائعة ما يلي:
- على الوجه، يمكن تجديد شباب الجلد وعلاج وقائي للخدين ومنطقة الفم والعينين والجبهة. بالنسبة للشفاه ، يمنحك علاج ابره النضاره مظهرًا طبيعيًا ومنعشًا وملمسًا ناعمًا يحسن حمض الهيالورونيك من مرونة ورطوبة الشفاه.
-  على الرقبة والصدر، يظهر تجدد للبشرة الجافة والمتضررة بشكل خفيف عند حقن الهيالورونيك
 - على ظهر اليد، يتحسن ترطيب البشرة ولونها.
-  يتم تقليل ندبات حب الشباب بشكل كبير وفي بعض الأماكن تكاد تكون غير مرئية.

•    ما هي المنتجات المستخدمة في علاج ابر النضاره ؟

 يتم تحديد تأثير علاج ابر النضارة من خلال خصائص حمض الهيالورونيك.  توفر سلاسل حمض الهيالورونيك القصيرة مزيدًا من الرطوبة تسبب أحماض الهيالورونيك المستخدمة كمواد مالئة زيادة كبيرة في الحجم بسبب سلاسل حمض الهيالورونيك الأطول والتركيز العالي.  يتراوح تركيز حمض الهيالورونيك في معززات البشرة من 13.5 إلى 20 ملليغرام لكل مليلتر. التركيزات العالية لحمض الهيالورونيك يبطئ التدهور وبالتالي يطيل التأثير. تحتوي بعض معززات البشرة على جزيئات (الجلسرين) لتعزيز خصائص تجديد البشرة. الجلسرين مادة طبيعية للبشرة يستخدم الجلسرين لترطيب ودعم وظيفة حاجز البشرة. بالنسبة للبشرة الرقيقة أو الحقن السطحية أو الشباب ، فإن معززات البشرة منخفضة التركيز أكثر ملاءمة. يتم استخدام معززات البشرة التالية عالية الجوده.

•   كيف يستمر علاج ابر النضاره ؟


 في بداية كل علاج توجد الأسئلة التالية: ما هو العلاج الأكثر فعالية والأكثر أمانًا والأرخص بالنسبة لك؟  إذا كانت أهدافك تتحقق بشكل أفضل من خلال علاج ابر النضاره، فستتضمن خطة العلاج حقن الهيالورونيك هذه.  كقاعدة عامة ، يمكننا تلبية الرغبة التي يتم التعبير عنها كثيرًا في العلاج فورًا بعد الاستشارة.  لهذا الغرض ، نقوم بتخزين الحقن الجاهزة للاستخدام عالية الجودة من مختلف مصنعي حشو حمض الهيالورونيك بتركيزات مختلفة في بيئة آمنة.  بالاتفاق معك ، سيتم اختيار الأنسب وفقًا لخطة العلاج التي تمت مناقشتها معًا.
يتم حقن جل حمض الهيالورونيك بشكل منهجي وفقًا لخطة العلاج بالترتيب والكمية المحددة من حمض الهيالورونيك. كقاعدة عامة ، يتم حقن 0.02 مل من مادة الحشو الجلدي على فترات من سنتيمتر واحد.  في حالة التجاعيد العميقة ، مثل تلك الموجودة في الجلد الناضج ، يتم إجراء حقن التجاعيد على فترات أقصر.  تعتبر مرونة الجلد وسمكه بالإضافة إلى قوامه حاسمة بالنسبة للكمية المطلوبة من ابره النضاره.  كدليل إرشادي ، هناك حاجة إلى حوالي 1 ملليلتر لكل جانب لعلاج الخدين وخط الفك ، ونصف ملليلتر لمنطقة الفم ، و 2 ملليلتر للصدر ونصف ملليلتر لكل جانب لظهر اليدين.

من الممكن ويوصى أيضًا بدمج العلاج مع حقن عامل استرخاء العضلات. يمكن أيضًا تعزيز التأثير عن طريق العلاج التكميلي بالدم الذاتي المحضر.  علاوة على ذلك ، يمكن تحسين تصبغ الجلد بشكل كبير عن طريق علاج الوخز الدقيق إذا رغبت في ذلك.  يسمى تراكم الحجم لتجديد شباب الجلد في أجزاء معينة من الوجه أيضًا Liquid Lift أو Liquid Lifting.
 للحصول على أفضل النتائج ، يجب تكرار علاج ابره النضاره ثلاث مرات على فترات كل أربعة أسابيع.  إذا تم تحقيق الهدف المنشود ، يكفي التكرار كل ستة إلى اثني عشر شهرًا.  


•  وأخيرا هل ابر النضارة تنفخ وتزيد من حجم الوجه؟


إن كنت ممن يسألون هل ابر النضارة تنفخ الوجه كأحد الأعراض الجانبية؟ فالإجابة القاطعة لا.لوقتنا هذا لا توجد أي دراسات حول إمكانية حدوث انتفاخ الوجه بعد أو بسبب حقن النضارة.

 

اقرئي أيضاً:أخصائية الجلدية يارا عبد المنعم عن الليزميد بتقنية النانو سيروم

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي