علامات الصحة الجيدة عند الأطفال الرضع

تقلق معظم الأمهات بشأن المولود الجديد لديهم، فهم يخشون من إصابته بالأمراض دون علمهم مما قد يؤدي إلى تطور المشكلة لديه وتفاقمها، لذلك فتبقى الامهات في بحث دائم حول العلامات التي تشير إلى الصحة الجيدة لدى الطفل، ومن هذا المنطلق أعددنا إليكِ هذا الموضوع والذي سوف يخبركِ عن علامات الصحة الجيدة عند الأطفال الرضع فتابعينا .

علامات الصحة الجيدة عند الأطفال الرضع :

 

• الحفاضات 

عادة ما يتم تغير الحفاض لدي الرضيع من 7 إلى 10 مرات خلال ٢٤ ساعة، وهذا ليس بالأمر السيء ولكنه دليلاً على أنه يكتسب الوزن الصحي من خلال تناوله للحليب بالقدر الكافي، فهذه النقطة والمتمثلة في هل يأخذ الطفل قدره الكافي من الغذاء تقلق العديد من السيدات، كما ينبغي على الأم عدم مقارنة كمية الحليب الذي تناوله الطفل بالأمس مقارنة باليوم أو مقارنة كمية الحليب خلال اليوم الواحد وذلك من أجل معرفة هل الطفل ينمو بشكل صحي أم لا .

• الإنجذاب نحو الأصوات

لكي تتأكدي من أن طفلك يسمع جيداً  عندما تضعين أمامه لعبة تصدر صوتاً، فإن صوتها يجذب انتباهه. وحاسة السمع لديه موجودة بالفعل ولكن تأخذ في التطور والتقدم كلما ينمو ويكبر حتي يستطيع الطفل القدرة على تميز الأصوات بشكل جيد .

• تفاعل الطفل مع الأم

 

يقوم الطفل بإصدار صوتاً عند الضحك معه أو إلقاء ابتسامة لديكِ عندما تبتسمين إليه، فهذا دليل وعلامة على الصحة الجيدة لدى طفلك. وعادة لا يبدأ الطفل التواصل معكِ إلا بعد بلوغه الشهر الأول من عمره، ثم الابتسام إليكِ خلال الشهر الثاني من عمره وصولاً إلى الضحك خلال الشهر الرابع من عمره .

• الهدوء 

يظل الطفل يبكي حتى تحمله أمه، وهذا أمر طبيعي كنتيجة لإعتياد الطفل على سماع صوت أمه منذ كونه جنيناً في رحمها، لذلك احرصي سيدتي على حمل الطفل وضمه نحو صدرك فبهذه الطريقة يشعر الطفل بالأمان والدفء والحنان مما يجعله يهدأ قليلاً. فأنتِ بهذه الطرق تجعليه يسترجع ذكرياته وهو في الرحم حيث الهدوء والدفء .

• التحديق 

لا يملك الطفل الرضيع القدرة على التحديق إلا بعد التحكم بشكل جيد في عضلات عينه فهو بذلك يستطيع التركيز بعينه نحو شيء ما مما يدل على أنه لديه رغبة في اكتشاف العالم المحيط به .

• معدل النوم والبكاء 

 

مع مرور الوقت سوف يقل معدل بكاء الرضيع وسوف تجدينه ينتظم في نومه عن ذي قبل ويكون هذا مع بداية الشهر الخامس من عمره. ويعتبر هذا دليلاً على نمو الجهاز العصبي لديه .

• الإلتفات نحو الألوان الجذابة 

عادة لا يستطيع الرضيع تمييز الألوان سوى الألوان الزاهية كالأصفر أو الأحمر أو الأزرق أو الأخضر، فإذا كانت مثل هذه الألوان تجذب نظر الرضيع فهذا دليل على تطور النظر وأيضاً تطور آلية عمل الدماغ  .

إقرئي أيضا

أسباب نزيف الأنف وطرق إسعاف الطفل

الصفراء عند الأطفال . الأسباب والأعراض والعلاج

طرق خفض حرارة الطفل بسرعة

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية