فوائد زبدة المانجو واستخداماتها للبشرة والشعر

زبدة المانجو هي زبدة مستخرجة من بذور المانجو. إنها تشبه زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا من حيث أنها تستخدم غالبًا في منتجات العناية بالجسم كمرطب دون أن تترك آثارا دهنية على الجلد.

فوائد زبدة المانجو: 

العناصر الغذائية

زبدة المانجو غنية بالعناصر الغذائية التي تعيد تغذية الشعر والبشرة وتجعلها ناعمة وسلسة. تحتوي هذه الزبدة على: فيتامين أ، فيتامين سي و فيتامين e
تحتوي زبدة المانجو أيضًا على مضادات الأكسدة الأخرى وكذلك الأحماض الدهنية الأساسية. تشمل هذه الأحماض الدهنية الأساسية:
حمض البالمتيك، حمض الأراكيدك، حمض اللينوليك، وحمض الأوليك. كل هذه العناصر الغذائية تجعل زبدة المانجو مرطبًا رائعًا للشعر والبشرة.


الترطيب

زبدة المانجو تعيد ترطيب البشرة بشكل فعال، لذلك تُستخدم لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، كذلك تُستخدم لتقليل ظهور الندبات والخطوط الدقيقة وعلامات التمدد.

مضاد للالتهابات ومضاد للميكروبات
زبدة المانجو لها خصائص مضادة للالتهابات. كما لها خصائص مضادة للميكروبات توقف تكاثر البكتيريا. تمنح هذه الخصائص زبدة المانجو القدرة على إصلاح الجلد والشعر التالفين. تساعد أيضًا في حل مشاكل الجلد وفروة الرأس مثل الأكزيما أو قشرة الرأس بسبب هذه الخصائص.

استخدامات زبدة المانجو

 

بسبب الفوائد العديدة لزبدة المانجو للبشرة والشعر، يمكن استخدامها بعدة طرق. في ما يلي بعض الطرق المفضلة لاستخدام زبدة المانجو:

حروق الشمس : زبدة المانجو مهدئة جدًا لحروق الشمس ، لذلك احتفظي بها إذا كنت في رحلة و منتظر أن تتعرضي وقت طويل لأشعة الشمس. 

قضمة الصقيع : بينما تحتاج قضمة الصقيع إلى العناية من قبل المتخصصين الطبيين، يمكن أن تكون زبدة المانجو مهدئة للجلد.
زبدة الجسم : زبدة المانجو رائعة لتهدئة وترطيب البشرة الجافة ، لذلك يفضل إضافتها إلى المستحضرات المنزلية والمرطبات الأخرى.
تخفيف الأكزيما : زبدة المانجو مفيدة أيضًا للإكزيما أو الصدفية أو غيرها من الأمراض الجلدية التي تتطلب ترطيبًا عميقًا. 

حب الشباب : زبدة المانجو هي مرطب رائع للبشرة المعرضة لحب الشباب لأنها لا تسد المسام ولها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات.

 

مرطب الشفاه : استخدمي زبدة المانجو بدلاً من زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو في وصفات مرطب الشفاه. زبدة المانجو مرطبة للغاية ، لذا فهي مثالية للشفاه المصابة بحروق الشمس أو التشقق.
الندوب : استخدمي زبدة المانجو النقية على الندوب للمساعدة في تحسين مظهر الندبة.
علامات التمدد : قد تكون زبدة المانجو مفيدة أيضًا لعلامات التمدد من الحمل أو غير ذلك. فقط افركي القليل من زبدة المانجو على الجلد يوميًا.
الشعر : استخدمي زبدة المانجو لتنعيم الشعر المتطاير. تساعد زبدة المانجو أيضًا في علاج قشرة الرأس وغيرها من مشاكل الجلد أو فروة الرأس.
 

المصدر: Cosmopolitan

نصيحة من الجميلة، يرجى استشارة الطبيب قبل تجربة أي من الطرق السابق ذكرها. 

اقرئي أيضا : وصفات من زبدة الشيا لتبييض وترطيب البشرة

أضف تعليقا