أضرار تقشير الشفايف باليد

يتبع العديد من الأشخاص، نساءً ورجالاً عادة، يمكن وصفها بالسيئة، وهي عادة تقشير الشفايف باليد. هذه العادة غير المستحبة قد ينجم عنها الكثير من الأضرار، سنوردها في سطور هذا المقال، هذا إضافة إلى أسباب جفاف وتقشر الشفايف، لما لها من دلالات تتعدى المظهر والتجميل، فقد يكون لهذا الأمر مؤشراً صحياً، لا يجب إهماله. 

أسباب جفاف وتقشر الشفايف


لا تمتلك الشفايف غدداً دهنية لتفرز الدهون التي تحميها من الجفاف أو العرق، ما يجعلها عرضة للتشقق، وذلك بسبب عدة عوامل، منها: 
•    تقلبات المناخ وانخفاض درجة الحرارة ، ما يؤدي إلى نقص الرطوبة في الشفاه، كذلك التعرض لأشعة الشمس الحارة. 
•    غسل الوجه بالمياه الساخنة.
•    عدم الإكثار من شرب المياه، فيبدأ الجسم بسحب الماء من أجزاء مختلفة من أجل ترطيب الخلايا، فيترتب عن ذلك جفاف الشفايف، الجلد، العينين والفم.
•    لعق الشفاه يسبب جفاف وتشقق الشفاه، إذ يعتقد البعض أن اللعاب يضيف بعض الرطوبة على سطح الشفاه، ولكن سرعان ما يتبخر ليترك الشفاه جافة أكثر من السابق، وذلك لأن اللعاب  يحتوي على إنزيمات هاضمة، مثل إنزيم الأميليز Amylase  وإنزيم المالتاز  Maltaseاللذين يسببان تآكل الجلد الموجود على الشفاه. 
•    افتقاد الجسم لعناصر غذائية مهمة، كحمض الفوليك  Folic Acid، المعروف أيضاً بفيتامين B9، فيتامين B2، أي الرايبوفلافين  Riboflavin، فيتامين  B6 بيريدوكسين  Pyridoxine، فيتامين B12 كوبالامين Cobalamin، الحديد  والزنك.
•    جفاف وتشقق الشفايف مؤشر على نقص الدهون في الجسم، لذا تضمين النظام الغذائي الدهون، وتحديداً منها الدهون الصحية التي يطلق عليها أيضاً مصطلح الأحماض الدهنية الأساسيةFatty Acids  Essential، خاصة وأن الجسم لا ينتجها من تلقاء نفسه، بل يستمدها من الغذاء. المصادر الغذائية لهذه الدهون، بذور الكتان، سمك السالمون، اللوز، الأفوكادو...
•    بعض الأدوية تتسبب بجفاف وتشقق الشفايف، من بينها: 
•    الأدوية التي تحتوي على الريتينويد Retinoid أو على فيتامين A.
•    مضادات الهستامين  Antihistamineلعلاج بعض الحالات من الحساسية. 
•    أدوية العلاج الكيمياوي Chemotherapy Drugs .
•    الليثيوم Lithium لعلاج اضطراب ثنائي القطب Bipolar Disorder ، وهو اضطراب نفسي يسبب نوبات من الاكتئاب وأخرى من الابتهاج غير الطبيعي.
•    الأطعمة المالحة والحارة تتسبب للبعض بهياج الشفايف والتهابها، هذا إضافة إلى بعض الأصناف التي تلتصق بالشفاه، فتحث على  لعقها بشكل متكرر، ما يؤدي إلى جفافها، لأن اللعاب يزيل الترطيب الطبيعي للشفاه.
•    التنفس من الفم خلال النهار أو خلال النوم، ما يؤدي إلى سيلان اللعاب وإلى تدفق الهواء بشكل مستمر حول الفم، وهذا يسفر عن تشقق الشفاه. 
•    تشقق الشفايف قد يكون من عوارض بعض الاضطرابات الصحية، من بينها: 
    خلل في وظائف الغدة الدرقية.  
    الإصابة بمرض يعرف باسم داء كرون  Crohn's Disease،  وهو اضطراب معوي التهابي، يسبب جفافاً وتورماً في الشفايف، إضافة إلى تشقق زوايا الفم. 
    إصابة الشفايف بالتهاب يعرف بالتهاب الشفة الزاوي  Angular Cheilitis، وهو التهاب يصيب زوايا الفم نتيجة الطقس البارد، تكاثر الفطريات، أو هياج يسببه اللعاب.
    التعرض المستمر لأشعة الشمس يصيب الشفايف بالتهاب يعرف بالتهاب الشفة السفعي Actinic Cheilitis، وهو حالة مزمنة من تشقق الشفاه يحدث للشفة السفلية ويمثل مرحلة تسبق السرطان. 

 أضرار تقشير الشفايف باليد


مما لا شك فيه، أن إزالة القشور التي يتركها الجفاف على جلد الشفايف بواسطة اليد، يؤدي إلى حدوث نزف يتراوح بين البسيط والمتوسط، لكن في بعض الحالات قد يتفاقم إلى حاد، ما يستدعي اللجوء إلى الطبيب، كما أن هذه العادة وإن تكررت تسفر عن إصابة الشفاه بالتهاب حاد، وإلى اسودادها، فيصعب التخلص منه، لذا ينصح الأطباء بالإقلاع عن هذه العادة المسيئة للشفايف، والاعتناء بترطيبها على الدوام، سواء بكريمات ومراهم طبية متوفرة في الصيدليات أو من خلال بعض المواد الطبيعية، كالزيوت، خاصة منها زيت الزيتون، ويت اللوز الحلو، زيت الخروع، زيت جوز الهند.... 
فيما يلي بعض  الوصفات الطبيعية لترطيب الشفاه: 


وصفات طبيعية لترطيب الشفايف


العسل لترطيب الشفايف


يوضع القليل من العسل على الشفاه، إذ يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا ومرطبة للجلد. 

زبدة الكاكاو لترطيب الشفايف


تفرك الشفاه بكمية قليلة من زبدة الكاكاو، فهي تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية التي تغذي الشفاه بعمق وتمنع تشققها.

الشاي الأخضر لترطيب الشفايف


تبلل قطنة بمشروب الشاي الأخضر وتمرر على  الشفايف لمرات عدة، إذ يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة والتانين Tannin  التي تساعد على التئام جلد الشفايف، كما يخفف من الشعور بحريق نتيجة الجفاف والتشقق. 

تابعي أيضاً:

مراحل توريد الشفايف بالمايكرو مراحل توريد الشفايف بالمايكرو

 

أضف تعليقا