تمارين رياضية للمحافظة على الوزن

تكثر التساؤلات حول الطريقة  الأنسب لخسارة الوزن، وتأتي ممارسة الرياضة ضمن أعلى القائمة إلا أنَّ الحقيقة قد تكون مختلفة عمَّا يعتقده كثيرون. وللإجابة عن فائدة ومفعول الرياضة كإحدى الطرق المناسبة لإنقاص الوزن توضح لكم الدكتورة شيماء زاهر، اختصاصيَّة التغذية العلاجيَّة وإنقاص الوزن، ومثقفة السكري بمركز الدكتور ممدوح عشي الطبي، النتائج المتوقعة من ممارسة الرياضة عبر جلسة خفيفة.

بداية تقول زاهر لنأخذ الهرولة على سبيل المثال نحو 30-45 دقيقة لمدَّة 3 أيام في الأسبوع، فهي غالباً ما تؤدي لفقدان 0.15 كلغ من الوزن، إلا أنَّ العلماء أشاروا إلى أنَّ ممارسة الرياضة تؤدي إلى زيادة معدل الأكسجين المستخدم من قبل الجسم الذي يسهم في حرق المزيد من السعرات وقد يؤدي إلى فقد 0.5 كلغ من الوزن في حال ممارسة الرياضة 5 مرَّات في الأسبوع. وفي حال إضافة ذلك إلى النتيجة السابقة من الهرولة فإنَّ معدل خسارة الوزن في الأسبوع تساوي 0.20 كلغ، وتعدُّ هذه النتيجة غير مرضية على الاطلاق، خصوصاً عند مقارنتها بالنتائج المتوقعة من عمل حمية أو تغيير السلوك الغذائي أو المزج بين الثلاث طرق.

 

اقرئي أيضاً تمارين رياضية لتخفيف الوزن

 

وقد أجريت دراسة تقارن بين النتائج المتوقعة بعد ستة أشهر وكانت كالتالي:

  • عند القيام بالحمية، المتوقع خسارة ٤.٢٣ كلغ.
  • في حال تغيير السلوك الغذائي والحفاظ على عادات صحيَّة من دون اللجوء إلى تقليل الأكل يتوقع خسارة ١٠ كلغ.
  • عند ممارسة الرياضة 1.6 كلغ.
  • وفي حال الجمع يمكن الوصول إلى 26 كلغ في خلال الستة أشهر ولا يعدُّ الرقم بعيداً عن الناتج من الحمية فقط، لكن لدى متابعة المرضى لمدَّة سنة بعد نزول الوزن كانت النتائج صادمة، إذ لم يستطع المرضى المتّبعون للحمية فقط الحفاظ على أكثر من 25٪ من الوزن المفقود، أما الفئات الباقية فاستطاعت الحفاظ على 68 إلى 75٪ من الوزن المفقود.

 

اقرئي أيضاً تمارين رياضية خاصَّة للسباحة

 

ومن هنا توضح الدكتورة زاهر أنَّ الرياضة لا تعدُّ طريقة مثاليَّة لإنقاص الوزن، لكنَّها بالتأكيد إحدى أفضل الطرق للحفاظ على الوزن المفقود مع مراعاة هذه النصائح التالية:

1- الاهتمام بمراقبة الوزن دائماً على الأقل مرَّة واحدة كل أسبوع أو مرَّة كل أسبوعين، لأنَّه يمكن أن يزيد الوزن من دون الشعور به.

2- الحرص على تنظيم تناول الطعام على الأقل تناول ثلاث وجبات يومياً ويمكنك حذف نوع طعام من الوجبة، لكن تلغي الوجبة نفسها.

3 - تجنب تناول الوجبات الثقيلة أو الدسمة في المساء أو على العشاء، والاهتمام بتناول السلطة الخضراء على العشاء أو الفواكه أو الزبادي.

4- الاهتمام بشرب المياه يومياً ويفضل تناول كوبين من الماء قبل كل وجبة، وكلما زاد تناول الماء كان ذلك أفضل؛ لأنَّ الماء يزيد الطاقة بداخلنا ويشعرنا بالشبع.

5- الحرص على تنظيم الوقت بين الوجبات، حيث لا تقل المدَّة بين الوجبات عن 5 ساعات.

6- الاهتمام بممارسة الرياضة بصفة يوميَّة وعلى الأقل ساعة واحدة يومياً.

 

أضف تعليقا