فوائد ماء الأرز للشعر وكيفية استخدامه

الأرز هو غذاء موجود في كل مطابخ العالم  وخاصة في آسيا. أثناء طهي الأرز ، ينقع في الماء، وفي أغلب الأحيان يتم التخلص من الماء. لكن ما لم نكن نعلمه هو أن ماء الأرز مفيد جدًا للشعر . 

يحتوي الأرز على 75-80٪ من النشا في شكل حبوب. عندما يتم نقعه في الماء ، يتم امتصاص النشا في الماء. ماء الأرز ، كما يطلق عليه، يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات. وتشمل هذه الأحماض الأمينية وفيتامين ب وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة والعديد من المعادن. 


في عام 2010 أجريت دراسة ونشرت في مجلة كيميائيين التجميل حول استخدام ماء الأرز للشعر وفوائده العديدة. في فترة من التاريخ الياباني - من 794 إلى 1185 م ، كان لسيدات البلاط شعر طويل جميل بطول الأرض. قيل إنهم يستخدمون ماء الأرز للشعر يوميًا.

في الصين ، تستخدم نساء قبيلة ريد ياو من قرية هوانغلو ماء الأرز للشعر. سميت القرية بـ "أرض رابونزيل" بسبب الشعر الطويل لنساء القبيلة. كما تم اعتمادها من قبل موسوعة جينيس للأرقام القياسية باعتبارها "أطول قرية شعر في العالم".

يبلغ متوسط شعر النساء ستة أقدام. سبب آخر لاستخدام نساء ياو لماء الأرز هو حقيقة أن شعرهن لا يفقد لونه حتى سن الثمانين أو أكثر. 

فوائد ماء الأرز للعناية بالشعر

 

إذا كنت تبحثين عن شعر قوي، فتأكدي من استخدام ماء الأرز لشعرك. تعمل الأحماض الأمينية الموجودة في الأرز على تقوية جذور الشعر. كما أنه يحتوي على مادة الإينوزيتول ، وهي كربوهيدرات تساعد على تقوية الشعر. يجعل ماء الأرز من السهل فك تشابك الشعر مما يؤدي إلى اختفاء التقصف. 
سبب آخر مهم لاستخدام ماء الأرز للشعر هو حقيقة أنه يساعد على نمو الشعر، ويمكنك أن ترى شعرك يطول في فترة قصيرة لأن ماء الأرز يساعد على حماية الشعر من التلف، كما يساعد البروتين الذي يمنحه ماء الأرز للشعر على نمو الشعر سريعا.

ماء الأرز المخمر يمنع نمو الملاسيزية، وهي فطريات تسبب قشرة الرأس . لذا فإن استخدام ماء الأرز للشعر سيعالج مشكلة قشرة الرأس . كما أنه يعطي شعركِ الترطيب اللازم لفروة الرأس والشعر.

كيفية تحضير ماء الأرز للعناية بالشعر

هناك أكثر من طريقة: النقع والغليان والتخمير

النقع

 

تحضير ماء الأرز للشعر عن طريق النقع
يحتاج إلى نصف كوب من الأرز غير المطبوخ. يمكنك استخدام أي نوع من الأرز لهذا الغرض. اغسلي الأرز بالماء الجاري لإزالة أي شوائب. ثم احتفظ بهذا الأرز المغسول في وعاء كبير وأضيفي كوبين إلى ثلاثة أكواب من الماء النظيف في الوعاء. غطي الوعاء واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة. اعجني الأرز حتى يصبح الماء عكر. هذه علامة على أن المعادن والفيتامينات الموجودة في الأرز قد تسربت إلى الماء. خذي وعاءً آخر واسكبي الماء فيه مع تصفية الأرز.

طريقة الغليان: 

خذي وعاءً من الأرز في إناء وأضيفي كمية الماء التي يحتاجها الأرز لينضج. ثم أضيفي كوب من الماء. بعد طهي الأرز ، صفي الماء الزائد في وعاء منفصل.

التخمير

 

خذي الأرز  كما هو مذكور في طريقة النقع. بمجرد تصفية الأرز ، خزّني الماء المتبقي في وعاء زجاجي مغلق خارج الثلاجة. بمجرد أن تنبعث رائحة حامضة من الزجاجة ، انقليها إلى الثلاجة. هذا ماء أرز قوي جدا.
 

المصدر: stylecraze
تحذير من الجميلة، يجب تجربة هذه الوصفات على جزء محدود من الجلد للتأكد من أي فعل تحسسي للجلد.

اقرئي أيضا : ماء الأرز بالبرتقال لتكثيف وتطويل الشعر 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر