أسباب ظهور الشيب المبكر


الشيب يداهمنا مع تقدم العمر. غير أن بعض السيدات يعانين من هذه المشكلة في عمر مبكر.  تحتوي بشرتك على ملايين بصيلات الشعر التي تتكون من الميلانين، وهو صبغة مسؤولة عن تحديد لون بشرتكِ. كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية ، تفقد بصيلات شعرك مادة الميلانين، مما يجعل شعركِ رماديًا. 

ما الذي يسبب ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة؟ 

الجينات  

 

أحد الأسباب الرئيسية للشيب المبكر هو الجينات، جيناتك مسؤولة إما عن العيوب في الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين، أو عدم إنتاج الميلانين في سن مبكرة. 

النظام الغذائي 

يمكن تسريع شيب الشعر من خلال اتباع نظام غذائي غير متوازن. أولئك الذين يستهلكون الأطعمة المصنعة والمشروبات الباردة والكثير من الملح والسكر يزيدون من خطر إنتاج الجذور الحرة في الجسم والتي يمكن أن تحول شعرهم إلى اللون الرمادي. تأكدي من اتباع نظام غذائي صحي لمنع الشيب والحفاظ على صحة شعركِ. 

الضغط العصبي  

عندما تعاني من الإجهاد المزمن لفترة طويلة، فمن المرجح أن تعاني من الشيب المبكر. تم ربط الإجهاد بنضوب الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر.

نقص الفيتامينات والمعادن 

يمكن أن يحدث الشيب أيضًا بسبب نقص الحديد ونقص حمض الفوليك ونقص فيتامين د ونقص فيتامين ب 12. يرتبط شيب الشعر المبكر بنقص حمض الفوليك وانخفاض مستويات البيوتين. 

بيروكسيد الهيدروجين 

يؤدي التشقير إلى تحول الشعر إلى اللون الرمادي والأبيض في النهاية. 

الغدة الدرقية 

يتأثر لون الشعر أيضًا بالغدة الدرقية. عندما تعانين من اضطراب في الغدة الدرقية ، فإنك تعاني من اختلالات هرمونية وانخفاض في إنتاج الميلانين في جسمك. نتيجة لذلك، يتحول شعرك إلى اللون الرمادي. 

نصائح للتخلص من شعركِ الأبيض: 

 

1. توقفي عن استخدام الشامبو يوميًا: إذا كنت تستخدمين الشامبو كل يوم ، فيرجى التوقف. استبدليه بشامبو عضوي أكثر اعتدالًا. يحتوي الشامبو والبلسم على مواد كيميائية قاسية تؤثر على إنتاج الصبغة وتسبب تساقط الشعر أيضًا. 

2. اختاري صبغات الشعر الطبيعية: صبغات الشاي والقهوة هي صبغات شعر طبيعية ممتازة. ما عليكِ سوى غليها لمدة 15 دقيقة حتى تعمل الصبغة. اخلطي الزيوت العطرية بعد أن تبرد. 

3. جربي البلسم الطبيعي: اصنعي ماسك من عنب الثعلب والجوز الأسود وامزجي المعجون بالزيوت الأساسية واستخدميه لترطيب شعرك.


4. تناول الشوكولاتة الداكنة: النحاس الموجود في الشوكولاتة الداكنة يحفز إنتاج الجسم للميلانين، وهو أمر رائع لمنع الشيب.  

5. تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين ب12: فيتامين ب12 يساعد على منع شيب الشعر والحفاظ على صحة فروة الرأس. 
6. الحناء: الحناء الصبغة الطبيعية هي معالج لفروة الرأس. يمكن استخدام الحناء لمنع الشيب المبكر للشعر عن طريق دهنها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.


المصدر: be beautiful

ملاحظة من "الجميلة" : يجب مراجعة الطبيب أو المختص قبل تطبيق هذه التعليمات .

اقرئي أيضا : 6 أطعمة تمنع الشيب المبكر تعرفي عليها

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر